افرام: الصناعة والزراعة مداميك أمننا القومي في لبنان الجديد

الثلاثاء 07 نيسان 2020 الساعة 09:55 اقتصاد
وطنية - أعلن النائب نعمة افرام في بيان أن "وجه لبنان سيتغير بالكامل لا محالة ولو بعد وقت، ولو مع الوجع والجوع لا سمح الله، بعد أن نجتاز أزمتنا الاقتصادية - الاجتماعية وما بعد احتواء جائحة كورونا".

وقال:" سيتكىء لبنان الجديد على ميثاق العيش المشترك لكن المنتج، في اقتصاد سليم وحماية اجتماعية شاملة ضمن عالم رقمي، تتحول فيه الصناعة والزراعة إلى مداميك أساسية في أمننا القومي".

أضاف: "إن الصناعة والزراعة أثبتتا في زمن الأزمات وغياب الاستقرار قدرة كبيرة في مقاومة الصدمات بعكس غيرهما من قطاعات. واليوم لا مفر من تغيير منظومتنا الاقتصادية والتحول من الريعية إلى الإنتاجية مع الحفاظ على قطاع الخدمات فتكتمل بذلك الدورة الاقتصادية بتوازن وصلابة، وننظر إلى الصناعة والزراعة كحاجة استراتيجية ومن المداميك الأساسية في أمننا القومي".

ودعا إلى "الانتقال النوعي إلى الحياة الرقمية، ما سيؤهلنا للدخول في الحكومة الإلكترونية، فنحد من الفساد ونسهل تأمين حاجات المواطنين، وهذا كنا ننتظره منذ أكثر من 20 عاما".

وقال:" سأتقدم باقتراح قانون يفرض على الإدارات والمؤسسات العامة التي لا تنتج كما يجب أو لا تنتج أبدا أو لا يداوم فيها الموظفون وشبه المقفلة، أن تعمد في فترة زمنية محددة إلى اعتماد المكننة الكاملة والإدارة الرقمية مع إعادة هيكلة طوعية، وإلا يتم بعدها إلى خفض رواتب العاملين فيها إلى النصف، وتحول المقتطعات إلى صندوق دعم الأسر الفقيرة".

وختم: "ليس صحيحا أنه لا يمكننا تجاوز الأزمة، بل علينا أن نقاتل بشراسة وممنوع الاستسلام. ففي كل أزمة هناك فرصة إيجابية تساعدنا على تغيير نوعية حياتنا نحو الأفضل. وبعد الكورونا يجب أن يبنى لبنان الجديد على الاقتصاد المنتج في الصناعة والزراعة وعلى الحكومة الالكترونية، فنثبت أننا شعب حي صامد في وجه الأزمات ونستحق الحياة".


====================== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نشاط صناعي متقدم في البقاع الشما...

تحقيق جمال الساحلي وطنية - ينحصر النشاط الصناعي في البقاع الشمالي في بعض المؤسسات الصغيرة

الخميس 28 أيار 2020 الساعة 08:25 المزيد

مقياس الحرارة الذاتي ابتكار بعلب...

تحقيق محمد ابو اسبر وطنية - تداعيات جائحة كوفيد- 19 كانت كارثية على المستويات كافة، الصحية

الجمعة 22 أيار 2020 الساعة 20:27 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب