اليحفوفي: عدد الراغبين بالعودة من افريقيا لن يتخطى 3% من الجالية ومستعدون لدفع المصاريف والحجر الصحي

الجمعة 03 نيسان 2020 الساعة 10:54 كورونا
وطنية - نفى رئيس المجلس القاري الافريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم القنصل الفخري لدولة الكونغو الديمقراطية في لبنان حسن اليحفوفي، ما أشيع عن إجلاء لجميع اللبنانيين في أفريقيا، مؤكدا ان هذا الأمر لا أساس له من الصحة.

وقال: "ان عدد الراغبين بالعودة الى لبنان هو حتى تاريخه حوالي ال 10,260 شخصا من أصل أكثر من 350 الف مغترب موزعين على 25 دولة افريقية، أغلبهم من العائلات والاطفال وكبار السن والمرضى، وبالتالي فإن العدد الذي سيغادر الى لبنان لن يتخطى ال 3% من مجموع المغتربين اللبنانيين في أفريقيا، ما يؤكد ان الأغلبية الساحقة باقية في القارة الافريقية، إذ إن الشعب اللبناني كان ولا يزال يربطه بالشعوب الأفريقية علاقة أخوة وتكاتف لمواجهة كل التحديات".

ولفت اليحفوفي الى "ان حال القطاع الصحي في افريقيا لمواجهة أزمة كورونا بشكل عام يعاني بعض الصعوبات لمحدودية إمكاناته، الا أن اللبنانيين يحاولون المساعدة من أجل تطويره".

وكرر استعداد الراغبين في العودة الى لبنان دفع كافة المصاريف المتوجبة عليهم من اسعار تذاكر وإقامة في الفنادق لإتمام إجراءات الحجر الصحي، لمن ليس لديهم منازل تتوافر فيها شروط الحجرالمنزلي، كما والإلتزام بجميع الإجراءات المفروضة من قبل وزارة الصحة اللبنانية.

وأعلن أن آلية العودة ما تزال تواجهها بعض الصعوبات في بعض الدول، إذ أن بعضها يرفض صعود فريق طبي مختص إلى مطاراتها من أجل إجراء الفحوصات المطلوبة، لذلك فإن هذا الأمر لا يزال قيد البحث من قبل الحكومة اللبنانية.

وأكد "ان المغترب اللبناني لم يقصر يوما في واجباته بتقديم المساعدة الى أخيه اللبناني، وان هذا الأمر ترجم عبر العديد من المساعدات والهبات التي تقدم بها رجال أعمال الى مختلف المؤسسات اللبنانية، سواء كانت مستشفيات حكومية أم جمعيات خيرية وذلك على الرغم من كل ما يتعرض له المغترب اللبناني جراء التشديدات المصرفية اللبنانية المفروضة عليه.

وقال: "جرت العادة أن يكون هناك تضامن بين ابناء الجاليات اللبنانية في مسألة التكافل الاجتماعي في الأيام العادية، فكيف اليوم ونحن نواجه أزمة صحية تفرض على الجميع التضامن وتكافل الجهود لتخطيها بأقل ضرر ممكن".

وتابع: "تلقيت العديد من الاتصالات من مغتربين لبنانيين موجودين حاليا في لبنان يطالبون فيها بالعودة الى الدول الافريقية، طالما أن الطائرات ستغادر الى هذه الدول فارغة. الا أن جوابي كان أن هذا الأمر من إختصاص السلطات الرسمية في الدول المعنية، ولا يمكن للمجلس القاري الافريقي المساعدة في الظروف الحاضرة".


========= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

القطاع السياحي يستعد للاعياد رغم...

تحقيق أميمة شمس الدين وطنية - أطل شهر الاعياد الذي ينتظره الجميع لوداع عام مضى، بكل ما ذخر

الأربعاء 02 كانون الأول 2020 الساعة 13:43 المزيد

الفطر البري وجبة أساسية ومميزة ع...

تحقيق ميشال حلاق وطنية - عالم الفطر البري الواسع، خاص ومميز، والمعلومات عنه قليلة، البعض

الثلاثاء 01 كانون الأول 2020 الساعة 12:34 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب