مؤتمر صحافي لتجمع وعي حول قطاع الخلوي بدر الدين: حذار التمديد للشركتين بذريعة القيام بمناقصة جديدة

الإثنين 17 شباط 2020 الساعة 15:59 اقتصاد
وطنية - عقد تجمع "وعي" مؤتمرا صحافيا امام مبنى "تاتش" في وسط بيروت، متابعة لملف قطاع الخلوي والتمديد لشركتي "اوراسكوم" و"زين"، بعد مرور 23 يوما على تسلم وزير الاتصالات طلال حواط مهامه ولم يسترد القطاع.

وتحدثت الناشطة نعمت بدر الدين باسم التجمع، فأشارت الى أن "أولويات الوزير لم تعرف بعد ولا حتى خطته ولمصلحة من يعمل"، سائلة "اذا كان يسعى لمحاسبة الفاسدين وتحويلهم للقضاء ام لمكافأة الشركات الفاسدة ووعدهم بالتمديد في مجلس الوزراء الى حين اجراء مناقصة؟".

وذكرت بأن حواط "اجتمع مع نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة زين بدر الخرافي بدل العمل على نيل غرامات من شركة تاتش التي تبلغ كلفة مبناها 105 ملايين دولار وموقف السيارات 400 الف دولار"، معتبرة ان "أولويات حواط من اولويات الوزير محمد شقير اي التمديد لشركتي اوراسكوم وزين".

وأشارت الى أنهم "انطلقوا بحسن نية بانتظار نيل الحكومة الثقة لتبادر بتنفيذ المادة 31 من العقد التأسيسي بين الوزارة والشركات واسترداد ادارة القطاع، إلا انه مستمر بسياسة التجاهل".

وتوجهت الى حواط بالقول: "طالبت في خطابك أثناء تسلمك ان نحاسبك على ادائك وعملك وليس في السياسة، مر 24 يوما ولم تكف يد مجلس ادارة الفا (اوراسكوم) الذي هرب الجمعية العامة ومدد لمجلس ادارة فاسد ليغطي سحب الاموال وليصرف من المال العام بلا اي وجه حق قانوني بعد انتهاء العقد".

أضافت: "خلال مدة تسمله عقد التجمع مؤتمرات صحافية عدة وتحركات والوزير لم يتجاوب مع مطالب الثوار ولم ينتبه الى ان شركتي الخلوي تسرقان اموال الدولة التي باتت مفلسة، كما انه لم يرد على تساؤلات الثوار عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وذكرت بـ"مطالبة لجنتي الاتصالات والادارة والعدل باسترداد ادارة القطاع للدولة"، متوقفة عند "رأي هيئة الاستشارات والتشريع التي اعتبرت ان استمرار شركتي الخلوي في ادارة القطاع يشكل مخالفة صريحة للقانون، ما ساعد التجمع على منع انعقاد الجمعية العمومية لشركة تاتش للتمديد لمجلس ادارة منتهية صلاحياته".

وخاطب حواط بالقول: "لم نعرف رأيك ولا اذا كنت ستطبق رأي الهيئة باسترداد الادارة ولا اذا كنت سترفضه. الحكومة نالت الثقة ولم يتغير شيء. اذا حاولت تجاهل الشارع وارادة الشعب وقرارات اللجان النيابية والقضاء، فتذكر ان الحكومة السابقة اسقطت في الشارع وان وزير الاتصالات السابق محمد شقير كان هدفا للثوار بسبب ادائه ومحاولات تهريب التمديد بأي شكل من الاشكال وصولا الى الهرطقة القانونية".

أضافت: "هذه حكومة أتت باسم الشعب وتريد تنفيذ مطالب الثوار والامتثال لإرادتهم".

وتابعت: "انظروا كيف تسمع الشعب وتطبق مصلحته، انظروا كيف تتصرف بملف الاتصالات وتماطل لتهرب التمديد في جلسة مجلس الوزراء رغم ان العقد قانونيا انتهت مدته وهم يعلمون بشكل غير شرعي والوزير يتفرج ويغطي ويشرع، والمخالفات تتراكم".

وإذ ذكرت بأن "المديرين التنفيذيين متهمون بالفساد امام المدعي العام المالي"، توجهت الى حواط بالقول: "الوزارة خدمة عامة وانت موظف لدى الشعب اللبناني، وعليك ان تنفذ المصلحة العامة للبلد".

وشددت بدر الدين على "ضرورة البدء بعملية استلام القطاع، وتحضير دفتر شروط لإطلاق المناقصات"، منبهة من "التمديد للشركات تحت ذريعة القيام بمناقصة جديدة، فالمناقصة تتزامن مع استرداد الادارة حسب الاصول والعقد".

وكررت التأكيد للرئيس حسان دياب، بأن "هذا الملف هو الاستحقاق الاول للحكومة"، مستغربة "الاستمرار في المماطلة والاجتماع بالخرافي قبل نيل الثقة".

وقالت: "كان عليه ان يبدأ بالملف الاهم والجاهز لا البدء بملف ثان بشكل متسرع لتوجيه رسائل سياسية بالاستغناء عن موظفين بطريقة كيدية واستناسبية، فمن بين هؤلاء موظفون بهيئة مالكي القطاع تم الاستغناء عنهم بطريقة غير قانونية".

واستذكرت ابرز ما جاء في كلام حواط خلال التسليم والتسلم، وقالت: "لا يكفي ان تكون تكنوقراط يا معالي الوزير، بل الاهم ان تكون جريئا وتعرف معنى ان تكون وزيرا، فالوزير من يدافع عن مصلحة الدولة والخزينة والناس وليس من يفكر بعقلية مدير شركة وحتى اللحظة انت مدير لا وزير. نريد وزيرا شفافا يدرك عمل وزارة الدولة والشعب لا وزارة محاطة بالاسلاك الشائكة وابوابها مقفلة امام الناس".

وردا على سؤال عن العودة الى الشارع في حال التمديد، أوضحت انهم "لم يخرجوا من الشارع في هذا الملف واختاروا التحرك امام هذا المبنى لانه صفقة غير قانونية"، مؤكدة ان "الثوار سيفاجئون شركتي الاتصالات بتحركاتهم، وكذلك الوزير الذي لن يسلم منهم، وكما جرى مع الوزير محمد شقير"، كاشفة "التنسيق مع ثوار طرابلس حيث لديه منزل ايضا".



============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تداعيات كورونا وباء يضرب الرياضة ...

تحقيق ناجي شربل وطنية - يغرق المشهد الرياضي اللبناني في سكون فرض الحجر الصحي المنزلي وإ

الخميس 02 نيسان 2020 الساعة 18:47 المزيد

اللبنانيون ينتجون قمحهم...مبادار...

تحقيق فاطمة عيسى وطنية - في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، انطلقت مبادارت فرد

الأربعاء 01 نيسان 2020 الساعة 13:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب