أبو سعيد شكر لعون ودياب تدخلهما لوقف قرار الميدل ايست

الإثنين 17 شباط 2020 الساعة 09:47 سياسة
وطنية - تلقى مفوض الشرق الأوسط ومستشارها لشؤون الأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور هيثم أبو سعيد من منسق مكتب لبنان رامي فواز، تقريرا استغرب فيه القرار الصادر عن شركة "طيران الشرق الأوسط"، "قبول الدفع فقط بالدولار الأميركي، ثم أضافت أنها ستقبل كل بطاقات الدفع والشيكات المصرفية، شرط أن تكون العملية بالعملة الأجنبية."

وأوضح أبو سعيد في بيان، أن التقرير "تضمن المخالفات القانونية والتعاميم السابقة الصادرة عن مصرف لبنان، الذي يملك 99% من أسهم الشركة، علما أنه سبق لحاكم مصرف لبنان أن أعلن طرح نسبة 25% من أسهم "الميدل ايست" أمام القطاع الخاص للبيع على مراحل، وذلك بحسب تقرير هيئة السواق المالية اللبنانية الصادر بتاريخ 4 أيلول 2019".

ولفت الى أنه "في الوقت الذي يعتبر حصرية التعامل بالليرة اللبنانية داخل لبنان من أبرز الحلول لمشاكله الإقتصادية، شكل قرار شركة طيران الشرق الأوسط خرقا واضحا لقرار وزير الإقتصاد والتجارة السابق منصور بطيش رقم 4/1/أ.ت تاريخ 24 أيار 2019 المتعلق بوجوب إعلان الأسعار بالليرة اللبنانية، والمادة الخامسة من قانون حماية المستهلك رقم 659/2005 التي تنص على أنه يتوجب على المحترف الإعلان عن الثمن بالليرة اللبنانية بشكل ظاهر، إما على السلعة او على الرف المعروضة عليه. والمادة 37 من قانون موازنة 2020 التي تلزم استيفاء الرسوم بالعملة الوطنية".

وأشار إلى أن فواز تمنى على أبو سعيد، إضافة هذا الموضوع الى الملفات التي يبحثها القضاء الدولي والمتعلقة بالمخالفات المالية والتي أدت الى الأزمة الإقتصادية التي يمر بها لبنان، والعمل مع السلطات اللبنانية على إيجاد حلول عملية تخدم الدولة والمواطن اللبناني والا تخرق القوانين اللبنانية والشرعة الدولية".

وشكر أبو سعيد لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة حسان دياب، "تدخلهما الفوري وإيقافهما هذا الإجراء المناهض للقوانين المحلية"، معتبرا أن "هذا التدخل السريع يشير إلى جدية الحكومة والعهد معا على عدم قبول المضي بالسياسات المالية السابقة، ووضع لبنان في مهب الريح الإقتصادية". وأكد "ضرورة الإسراع بالإصلاحات المالية قبل فوات الأوان"، واضعا "كل الإمكانات في تصرف العهد ورجالاته والحكومة معا من أجل تنفيذ ما يلزم من إجراءات قانونية دولية في هذا الصدد وغيرها من القضايا العالقة وفقا للمعايير الدولية".


================ و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

كورونا مش مزحة خليكن بالبيت واتب...

تحقيق ميشالا ساسين وطنية - "كورونا مش مزحة"، بهذه العبارة يروي مواطنون معاناتهم اليومية عل

الخميس 26 آذار 2020 الساعة 12:04 المزيد

سكرية يعلن عبر الوطنية عن بادرة أ...

تحقيق ناديا شريم وطنية - عندما يصبح بينك وبين الموت مسافة. أسئلة وخوف وقلق. تلجأ إلى الإ

الثلاثاء 24 آذار 2020 الساعة 13:51 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب