الجامعة الإسلامية استضافت المحاكمات الصورية الإقليمية للمنطقة

الإثنين 10 شباط 2020 الساعة 18:51 تربية وثقافة
وطنية - استضافت الجامعة الإسلامية في لبنان، المحاكمات الصورية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط باللغة الانكليزية التي تنظمها جامعة أوكسفورد - بريطانيا للعام 2020، في المجمع الجامعي في الوردانية، تخللتها مسابقة بعنوان "التعرض لحرية الإعلام" استمرت يومين.

حضر الافتتاح الى جانب رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى ومساعد رئيس مجلس الأمناء نزيه جمول، كل من المنسق الاقليمي للمسابقة في الشرق الأوسط أحمد خليفة، مديرة البرامج في مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إيف هيغارتي، العقيد الركن جوزيف عقيقي ممثلا قائد الجيش، مدير المجمع الجامعي في الوردانية عبد المنعم قبيسي، مدير العلاقات العامة في الجامعة هشام الحسيني، وفاعليات.

وألقت المولى كلمة قالت فيها: "نحن نجمع كل أطياف المجتمع طلابا وأساتذة وموظفين، ومن شعارنا انطلقنا إلى الخارج وإلى أوروبا التي أعطت كبرى مؤسساتها القيمة على إعتماد الجامعات والتعليم العالي في فرنسا وخارجهاHCERES ومنحتها الإعتماد المؤسسي لمدة خمس سنوات دون شروط نظرا لتطابق عمل الجامعة مع المعايير الدولية من كل النواحي الإدارية، والأكاديمية والبحث العلمي والمختبرات والمستوى الرفيع للهيئة التعليمية التي تضم أفضل الطاقات المشبعة بالخبرات من لبنان والخارج".

وأردفت: "نحن اليوم نجتمع في إطار مسابقة OXFORD للمحاكمات الصورية والتي اتخذت لها عنوانا لهذا العام Media Law Moot Court حيث كان من المفترض حضور ممثل عنها فاعتذرت جامعة أوكسفورد نظرا للأوضاع الراهنة في لبنان، فاليوم تجري مباراة تدريبية تمهيدية بين فرق الجامعات اللبنانية بحضور فريق من كبار الحكام وبإشراف من المنسق العام للمسابقة في المنطقة أحمد خليفة".

وأكدت أن "موضوع المباراة هو Media Law أو حرية الإعلام وحرية الرأي والتعبير تعتبر ركيزة حريات الفكر ودعامتها الأساسية"، لافتة الى ان "الاتفاقية الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية تدين بعض المخالفات في مجال حرية الرأي. واذا كانت حرية الاعلام حاجة أساسية في المجتمعات الديمقراطية، الا ان ذلك لا يعني ان ممارسة هذه الحرية يجب ان تكون مطلقة من دون قيد، بل ان هذه الممارسة يجب ان تنفذ او تتم ضمن ضوابط وتحت سقف القوانين المرعية الاجراء، وهذا ما اكدت عليه صراحة القوانين اللبنانية المختلفة".

وتابعت: "من أهم الاشكاليات التي تواجه المجتمعات في العصر الحالي هو دخول وسائل التواصل الاجتماعي، عالم السياسة المحلية والدولية، واصبح لكل فرد وسيلته الخاصة للتعبير عن آرائه وافكاره، وانطلاقا من هذه الإشكاليات القانونية المتعلقة بالاعلاميين، تطرح عدة أسئلة تعالجها الفرق وتقوم بالإجابة عنها من خلال مرافعاتها سواء بصفة المدعي أو المدعى عليه، لذلك فإن هذه الدورة قد تؤدي في ختامها إلى إقتراح سياسة وطنية لحرية الرأي والاعلام تضمن كيفية التعامل مع العالم السيبراني وفي مختلف القطاعات سواء القطاع الخاص او القطاع العام".

خليفة


وألقى خليفة كلمة شكر فيها المولى والحضور وكل من ساهم بإنجاح هذه المسابقة التي نأمل ان تحقق اهدافها، وقدم تعريفا بالمسابقة التي تتناول التعرض لحرية الإعلام ودور المحاكمات في صون هذه الحرية وحفظ حقوق المواطنين في الحصول على الاخبار الصحيحة، متمنيا ان "يستعيد لبنان ريادته في عالم الصحافة ومكانته المميزة التي تحظى برعاية القانون".

كما وقدمت هيغارتي ندوة حول "الإيمان بالحقوق".

والجدير ذكره أن فريق كلية الحقوق في الجامعة الإسلامية في لبنان، شارك مع الفرق من الجامعات اللبنانية الأخرى في مباراة تدريبية تمهيدا للمشاركة في المباراة على مستوى الشرق الأوسط بحضور محكمين دوليين وبإشراف منسق المسابقة الدكتور خليفة.

وقدمت المولى دروعا تقديرية لكل من: قائد الجيش ممثلا بعقيقي، المدير العام لبروميديا عباس قعيق، رئيس مجلس إدارة معامل لافلوكس الصناعية - اليمامة عدنان عطايا، الدكتور غابي صافي ممثلا icdl ورامي يونس ممثلا sgbl وسحر محمد ممثلة ufa على رعايتهم الحفل، وللدكتور خليفة وهيغارتي على جهودهما ومشاركتهما.



============ر.ا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

سكرية يعلن عبر الوطنية عن بادرة أ...

تحقيق ناديا شريم وطنية - عندما يصبح بينك وبين الموت مسافة. أسئلة وخوف وقلق. تلجأ إلى الإ

الثلاثاء 24 آذار 2020 الساعة 13:51 المزيد

انجاز جديد لمستشفى راشيا الحكومي...

حقيق: عارف مغامس وطنية - سجل مستشفى راشيا الحكومي انجازا طبيا جديدا، حيث أجرى طبيبا القلب

الإثنين 23 آذار 2020 الساعة 15:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب