متخصصة إيطالية بالآثار للوطنية: تهريب القطع الأثرية يتكاثر والمطلوب تنسيق أمني دولي

الخميس 06 شباط 2020 الساعة 09:26 دوليات
وطنية - روما - استطاعت وحدة حماية الثروة الثقافية (Tpc) للدرك الإيطالي، في عملية نوعية، استعادة 7905 عملات قديمة تعود للعصر الروماني وما قبل الروماني، بالاضافة إلى 265 قطعة أثرية لمختلف العصور.

تحقق هذا النجاج بفضل التحقيقات والمراقبة التي قامت بها النيابة العامة في مدينة مارسالا في محافظة ترابني، أقصى الجنوب الإيطالي. وكان الدرك يقوم منذ أشهر بمراقبة عناصر خارجة عن القانون تقوم بالتنقيب سرا عن قطع أثرية وعملات قديمة في مختلف أنحاء جزيرة صقليا. أما النجاح الأهم فكان عندما اكتشفت النيابة العامة في ترابني عمليات بيع للقطع النادرة عبر الإنترنت. وقام عميل للمخابرات الإيطالية بعمليات شراء متفق عليها مع الاجهزة الامنية لبعض العملات ولقطع أثرية وحصل عليها ما أدى للوصول إلى صاحب الحساب المصرفي فقبض عليه وهو متقاعد في سن السبعين.

يذكر انه في مطلع الربيع أعادت إيطاليا لجمهورية مصر العربية مئات القطع الأثرية التى تمت استعادتها من مهربين مصريين وايطاليين كانوا يجوبون المناطق الاثرية فى مصر شمالا وجنوبا واستطاعو نبش الآثار النادرة مثل عملات معدنية من عصر بطلميوس الثاني.

وقام المهربون المصريون بإرسالها عبر 19 طردا بريديا إلى مدينة نابولي حيث اكتشفت السلطات الإيطالية الأمر وتمت مصادرتها.

أديسو
وأكدت البروفسورة روبيرتا أديسو المتخصصة بالآثار الفرعونية لـ"الوكالة الوطنية للإعلام" أن إيطاليا "أعادت لمصر 19 ألف قطعة نقدية معدنية تعود إلى العصر اليوناني والروماني و151 تمثالا صغيرا إضافة إلى 175 قطعة أثرية أخرى".

وأكدت أديسو أن "تفاقم أعمال سرقة الآثار فى مختلف أنحاد العالم يتطلب تعاونا أكبر بين المؤسسات الأمنية، وأن في العشرة أعوام الماضية نهبت آثار من المتاحف والمساجد والمخازن ومواقع التنقيب غير القانونية".


=================إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تداعيات كورونا وباء يضرب الرياضة ...

تحقيق ناجي شربل وطنية - يغرق المشهد الرياضي اللبناني في سكون فرض الحجر الصحي المنزلي وإ

الخميس 02 نيسان 2020 الساعة 18:47 المزيد

اللبنانيون ينتجون قمحهم...مبادار...

تحقيق فاطمة عيسى وطنية - في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، انطلقت مبادارت فرد

الأربعاء 01 نيسان 2020 الساعة 13:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب