8 منظمات إغاثة دولية دعت إلى وقف فوري للنار في شمال غرب سوريا

الأربعاء 05 شباط 2020 الساعة 18:31 دوليات
وطنية - دعت 8 من كبرى منظمات الإغاثة الدولية، في نداء عاجل وجهته اليوم، إلى "وقف فوري للنار في شمال غرب سوريا، محذرة من "كارثة إنسانية" مع فرار مئات الآلاف من المدنيين من العمليات العسكرية.

ووجهت المنظمات الدولية، في بيان مشترك: "نداء عاجلا الى وقف فوري للنار" مع "استمرار تصاعد الأعمال العدائية في شمال غرب سوريا". وحذرت من أن "مئات الآلاف من الناس، غالبيتهم من النساء والأطفال، الذين يفرون من أعمال عنف لا هوادة فيها عالقون في كارثة إنسانية".

وتعمل هذه المنظمات في إدلب إما مباشرة وإما عبر دعم شركاء محليين، وأبرزها لجنة الإنقاذ الدولية ومنظمة إنقاذ الطفل (سايف ذي تشيلدرن) ومرسي كور والمجلس النروجي للاجئين.

وقال الأمين العام للمجلس النروجي للاجئين يان ايغلاند، وفق البيان، إن مخيمات النازحين في شمال غرب سوريا باتت "تستضيف 5 مرات أكثر من قدرتها الاستيعابية، والإيجارات فاحشة الغلاء".

ونبه إلى أن "القتال راهنا يحصر الناس أكثر وأكثر في الشمال، وفي الوقت الحالي لم يعد لديهم أي مكان آخر يذهبون إليه"، مناشدا تركيا أن "تسمح لتلك العائلات المذعورة بالوصول إلى بر الأمان، سواء عبر اجتياز الحدود أو التوجه إلى مناطق سيطرتها في سوريا".

وقالت إينغر آيشينغ من "سايف ذي تشيلدرن" إن الأطفال "مرعوبون، يرون القنابل والقذائف تتساقط بشكل يومي"، موضحة أن "حياتهم تمزقت أساسا جراء سنوات من النزاع بعدما رأوا منازلهم ومدارسهم ومستشفياتهم مدمرة وأحباءهم يموتون أمام أعينهم".

وأضافت: "يجدر بأطراف النزاع أن يحترموا القانون الإنساني الدولي ويجنّبوا الأطفال والمدنيين وطأة الحرب".

وحضت المنظمات في ندائها "المجتمع الدولي على إدانة أعمال العنف المستمرة وأن يلتزم محاسبة المسؤولين عن خرق القانون الإنساني الدولي".

وشددت على أنه "بعد 9 سنوات طويلة من معاناة المدنيين السوريين، بات إيجاد حل سلمي لهذا النزاع ضرورة ملحة أكثر من اي وقت مضى".

وقالت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في شأن سوريا أمس: "في الأسبوعين الماضيين، تم الإبلاغ عن هجمات على البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والأسواق والمرافق الطبية، تسببت في خسائر بشرية".



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تداعيات كورونا وباء يضرب الرياضة ...

تحقيق ناجي شربل وطنية - يغرق المشهد الرياضي اللبناني في سكون فرض الحجر الصحي المنزلي وإ

الخميس 02 نيسان 2020 الساعة 18:47 المزيد

اللبنانيون ينتجون قمحهم...مبادار...

تحقيق فاطمة عيسى وطنية - في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، انطلقت مبادارت فرد

الأربعاء 01 نيسان 2020 الساعة 13:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب