الرئيس الفلسطيني ألمح إلى استمرار العلاقات مع الجانبين الأميركي والإسرائيلي

الإثنين 03 شباط 2020 الساعة 16:13 اقليميات
وطنية - أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم، مواصلة السلطة الفلسطينية لعملها وقطع العلاقات الأمنية مع الإدارة الأميركية والاسرائيليين في حال استمرت واشنطن في الترويج لخطتها للسلام في الشرق الأوسط.

وقال خلال ترؤسه اجتماعا للحكومة الفلسطينية في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة: "نحن سنتابع ما قلناه، وإذا استمر الأميركان في هذا المشروع فالمقاطعة موجودة، قاطعناهم بعد إعلانهم عن القدس عاصمة لإسرائيل".

وجدد التهديد بقطع العلاقات الأمنية إذا قال: "قلنا لن نعمل مع الإدارة الأميركية والبيت الأبيض، وبقيت قناة واحدة يجب أن تقطع"، مشيرا بذلك إلى العلاقات الأمنية.

وعن العلاقة مع الجانب الإسرائيلي، قال: "كذلك مع الاسرائيليين لا يوجد الآن أي علاقة إلا الأغراض التي يبيعونا إياها ونشتريها منهم، والتنسيق الأمني، ونحن نرفض هذا التنسيق إذا استمروا في هذا الخط".

ويعتبر التنسيق الأمني، وفق محللين، "عنصرا مهما للحفاظ على الهدوء في الضفة الغربية المحتلة حيث تتمتع حكومة عباس بحكم ذاتي محدود في المدن الكبرى".

وعن عمل السلطة الفلسطينية، قال: "سنستمر في عملنا كما بدأناه في منتهى الأهمية والاهتمام وعلى الوتيرة نفسها حتى اللحظة الأخيرة".

وأضاف: "هذه خدمات لشعبنا ولأهلنا، الجامعات والمدارس والمياه، الصحة هذا شيء مفيد لشعبنا سنستمر فيه إلى أن نعجز عن ذلك".

مشبها الخطة الأميركية بالجبنة السويسرية، قال: "هذه الجبنة السويسرية التي وضعوها لنا أمر لا يطاق فعلا ولا يمكن الإنسان أن يقبله في القرن الحادي والعشرين".

وقال عباس: "لا يمكن المقارنة بين اتفاق أوسلو وهذه الخطة، أوسلو كان مشروعا انتقاليا يعطيني 92 في المئة من الأراضي والباقي نتفاوض عليه".

أضاف: "هذا المشروع لا يعطينا إلا 8 في المئة من الضفة الغربية وقطاع غزة".

يشار الى ان السلطة الفلسطينية تأسست استنادا إلى اتفاق أوسلو الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية في البيت الأبيض عام 1993، وإلغاء الالتزامات التي يوجبها اتفاق أوسلو إنما يعني إنهاء عمل السلطة الفلسطينية.


======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

كورونا مش مزحة خليكن بالبيت واتب...

تحقيق ميشالا ساسين وطنية - "كورونا مش مزحة"، بهذه العبارة يروي مواطنون معاناتهم اليومية عل

الخميس 26 آذار 2020 الساعة 12:04 المزيد

سكرية يعلن عبر الوطنية عن بادرة أ...

تحقيق ناديا شريم وطنية - عندما يصبح بينك وبين الموت مسافة. أسئلة وخوف وقلق. تلجأ إلى الإ

الثلاثاء 24 آذار 2020 الساعة 13:51 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب