العاهل الأردني حذر امام البرلمان الأوروبي من حرب شاملة في الشرق الأوسط

الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 الساعة 17:41 اقليميات
وطنية - حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية اليوم، من "حرب شاملة وفوضى لا توصف في منطقة الشرق الأوسط، في حال حصول مواجهة بين الولايات المتحدة وايران".

وقال الملك عبدالله: "الآن، دعونا ننتقل إلى ما يحدث اليوم، وإلى المواجهة الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران، ماذا لو، في المرة المقبلة، لم يبتعد أي من الجانبين عن حافة الهاوية، متسببا بانزلاقنا جميعا نحو فوضى لا توصف، نحو حرب شاملة تهدد استقرار المنطقة بأسرها، وتهدد بإحداث اضطرابات هائلة في الاقتصاد العالمي بأكمله، بما في ذلك الأسواق، وتهدد بعودة الإرهاب إلى الظهور في جميع أنحاء العالم؟".

وأضاف: "دعوني أسألكم سؤالا افتراضيا آخر: ماذا لو فشل العراق في تحقيق تطلعات شعبه والاستثمار في إمكاناته، وانزلق مرة أخرى إلى حلقة مفرغة من 17 عاما من الانتعاش ثم الانتكاس، أو إلى ما هو أسوأ من ذلك، إلى حال الصراع؟".

وتابع: "في العراق 12 في المئة من احتياط النفط العالمي. ولكن، والأهم من ذلك، العراق هو موطن لأكثر من 40 مليون شخص، عانوا 4 عقود من الحرب والعقوبات والاحتلال والصراع الطائفي وإرهاب "داعش". اليوم، مستقبلهم يرتكز على سلام هش".

وسأل: "ماذا لو بقيت سوريا رهينة للصراعات بين القوى العالمية وانزلقت مرة أخرى إلى الصراع الأهلي؟ ماذا لو شهدنا عودة لداعش، وأصبحت سوريا نقطة انطلاق لهجمات ضد بقية العالم؟".

وقال: "قد تكون سوريا خارج التغطية الإعلامية، ومعاناتها بعيدة من البال، لكن الأزمة لم تنته بعد، خلال الأشهر التسعة الماضية، نزح أكثر من نصف مليون شخص، والعديد منهم بالأصل لاجئون".

وتساءل: "هل يريد أي منا، في هذه القاعة، أن يشهد أزمة لجوء سورية جديدة، بكل ما فيها من رعب ومآس؟ أو رؤية طفل بريء آخر يقذفه البحر على شواطئكم؟".



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تداعيات كورونا وباء يضرب الرياضة ...

تحقيق ناجي شربل وطنية - يغرق المشهد الرياضي اللبناني في سكون فرض الحجر الصحي المنزلي وإ

الخميس 02 نيسان 2020 الساعة 18:47 المزيد

اللبنانيون ينتجون قمحهم...مبادار...

تحقيق فاطمة عيسى وطنية - في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، انطلقت مبادارت فرد

الأربعاء 01 نيسان 2020 الساعة 13:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب