مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية: مستمرون في ضخ الفن والثقافة

الجمعة 06 كانون الأول 2019 الساعة 14:55 تربية وثقافة
وطنية - افتتح "مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية" (Beirut Art Film Festival - BAFF) دورته الخامسة، بعد مرور شهر ونصف على إعلان النسخة الخامسة منه، على رغم الأوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان، أمس في قاعة بطحيش - الجامعة الأميركية في بيروت بعنوان "التغيير"، في حضور مديرة المعهد الثقافي الإيطالي مونيكا زيكا، الأستاذ المساعد في قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والدراسات الإعلامية في الجامعة الأميركية في بيروت جوش ل. كارني، ومؤسسة المهرجان أليس مغبغب كرم، أعضاء لجنة المهرجان: ماريا شختورة، ثريا كرم وعليا كرم، في حضور ممثلين لرعاة المهرجان والشركاء الثقافيين.

انطلق المهرجان بعرض فيلم Leonardo, the Works ليوناردو، الأعمال (2019، 85 دقيقة، EOS/فيل غرابسكي، بالإنكليزية والفرنسية والإيطالية، ترجمة فرنسية).هذا الفيلم هو رحلة حصرية تسبر أغوار كل لوحة منسوبة إلى ليوناردو دا فينشي بنوعية فائقة الدقة، عالية الوضوح (Ultra HD) غير مسبوقة على الإطلاق. في هذه الرحلة، نرافق خبراء وأمناء متاحف ومؤرخين عالميين في استعراضهم لأشهر أعمال دا فينشي ومن بينها لوحات: موناليزا، والعشاء الأخير، والسيدة مع قاقم (Lady with an Ermine)، ومخلص العالم (Salvator Mundi) وغيرها.

مغبغب كرم
وقالت مغبغب كرم: "هذه الإنطلاقة الصعبة للدورة الخامسة لمهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية؛ في الظروف الأكثر صعوبة التي نعيشها؛ هذه الإنطلاقة، نريدها ونعلنها مشاركة في ثورة اللبنانيات واللبنانيين في سبيل وطنهم ومستقبل أبنائهم. رغم التراجيديا التي تعصرنا عندما نرى شبابنا ينتحرون هربا من ذل الفقر، نصر عبر هذه العروض على إظهار ما يختزنه بنات بلادي وابناؤها من طاقة وجمال وإبداع؛ عبر مشاركتهم في التكريم العالمي لكبير من مبدعي عصر النهضة".

وأضافت: "إشتراكنا في تكريم لينوناردو دا فينشي هو فعل إيمان بأن نهضة لبنان آتية بفضل شعبه ووحدة أبنائه وشجاعة نسائه ورجاله في ساحات: طرابلس، البترون، جبيل، زوق مكايل، جل الديب، بيروت، صيدا، صور، النبطية، عرسال وكل المدن والبلدات. علاقتنا بهذه المدن والبلدات وطيدة وحميمة. ونحن نفخر برسالة المشاركة في تحسس الجمال الفني والدفاع عن البيئة، التي أوصلناها الى كل المدن والبلدات اللبنانية، عبر الجامعات والمدارس والمراكز الثقافية، سنة بعد سنة من دون توقف".

وأكدت "إن تعطيل سد بسري، مشروع الكوارث البيئية هو من أبرز إلانجازات. فتيمنا بهذا الإنتصار، وتكملة لنهج المهرجان في الدفاع عن البيئة في البلاد نطلق هذه السنة "معركة الأرز". هذا الفيلم يصور صراع مجموعة صغيرة من أبناء الجبال، في صراعهم المتفاني دفاعا عن غابة الأرز التي ترمز الى تراث وطني، وهي كنزهم المحلي الغالي".

وختمت: "كما في كل سنة، وعلى رغم فداحة الظرف، يصر المهرجان ويفخر بتقديم رسالة التحسس بالجمال الفني والدفاع عن البيئة، الى كل اللبنانيين في مدنهم وقراهم وجامعاتهم ومدارسهم ومراكزهم الثقافية؛ رسالة محبة وأمل على رغم قساوة الحاضر".

وأشارت إلى أن "تفاصيل عروض الأفلام في الجامعات الأخرى سيعلن عنها في وقت لاحق".

مواعيد عروض الأفلام في الجامعة الأميركية في بيروت - العروض مجانية:
1 - الجمعة 6 كانون الأول:
- Coming Back to Lifeالساعة 7,00
- The Great Buster - A Celebration الساعة 7,50

2. الإثنين 9 كانون الأول:
-Backstag Vienna State Opera الساعة 7,00

3 - الثلاثاء 10 كانون الأول:
-John Ford, the Man who Invented America الساعة 7,00
- Vertigine الساعة 8,10
-Hitchcock Confidential الساعة 8,20

4 - الأربعاء 11 كانون الأول:
- The Unanswered Ives - Pioneer of American Music الساعة 7:00
- Degas: Passion for Perfection الساعة 8,00

5 - الجمعة 13 كانون الأول:
- Amon Amarth. The Pursuit of Vikings: 25 Years in the Eye of the Storm الساعة 3,30

-Mourad Merzouki, l'alchimiste de la danse الساعة 7,00
- Vertikal الساعة 8,50

البرنامج الكامل على: http://bit.ly/ProgramBAFF2019.



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الضمان طلب فهل يستجيب مصرف لبنان...

تحقيق عادل حاموش وطنية - "جنى العمر"، "شقاء العمر"، تعويضات نهاية الخدمة، أصبحت لا تساوي

الخميس 17 أيلول 2020 الساعة 12:56 المزيد

العاصي ككل عام ينفض آثار السيول و...

تحقيق جمال الساحلي وطنية - نفض العاصي آثار السيول التي اجتاحت حوضه قبل يومين، مخلفة أضرا

الثلاثاء 15 أيلول 2020 الساعة 10:04 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب