محاضرة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي لقطاع المرأة في تيار العزم

الأحد 13 تشرين الأول 2019 الساعة 13:29 متفرقات
وطنية - نظم قطاع المرأة في "تيار العزم" محاضرة طبية، تزامنا مع الحملة الوطنية السنوية لمكافحة سرطان الثدي، ألقاها عضو اللجنة المنظمة للحملة الوطنية لسرطان الثدي الدكتور جميل حلبي، في مقر القطاع بطرابلس.

وسبقت المحاضرة كلمة ترحيبية لمسؤولة قطاع المرأة في تيار "العزم" جنان مبيض أكدت خلالها ان "المحاضرة التي تأتي في سياق مواكبة الحملة الوطنية لمكافحة سرطان الثدي، تعكس مسؤولية "العزم" في التوعية الصحية، خصوصا مع تزايد الأمراض السرطانية في الفترة الأخيرة نتيجة عوامل عدة".

ثم بدأ الدكتور حلبي كلامه بتقديم إحصاءات حول المرض، أكدت أن "سرطان الثدي يشكل 39% من سرطانات النساء في لبنان"، معتبرا أن "من السهل اكتشافه"، ومطمئنا إلى ان "نسبة الشفاء في حال الاكتشاف المبكر تصل إلى ما يقارب 95% من الإصابات".

وعدد طرق الكشف المبكر، "سواء عن طريق الفحص الذاتي أو الشعاعي الذي ينبغي على المرأة أن تجريه بشكل سنوي بعد سن الأربعين، لا سيما وانه متوافر مجانا في المستشفيات والمراكز المعتمدة من قبل وزارة الصحة. كما أن وزارة الصحة تغطي تكاليف الجراحة والعلاج الكيميائي وعلاج الشعاعي وحتى الجراحة الترميمية بعد الإستئصال".

واختتم اللقاء بأسئلة واستفسارات من الحاضرات، ركزت على إمكانية تجنب المرض والتعاطي معه بإيجابية، لا سيما من الناحية النفسية، إضافة إلى كيفية الاستفادة من "الحملة الوطنية لمكافحة سرطان الثدي".

وفي الختام، قلد الدكتور حلبي مبيض وسام الحملة باسم اللجنة المنظمة، كما قدم "خان الصابون" و"lavender gate" هدايا تذكارية للحاضرات.



=========== عبد الكريم فياض/ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

ميركاتو داخلي للنوادي اللبنانية

تحقيق ناجي شربل وطنية - تشهد سوق انتقالات لاعبي كرة القدم اللبنانيين حركة داخلية، تقتصر

الثلاثاء 07 تموز 2020 الساعة 09:37 المزيد

أمسية صوت الصمود: إرادة للحياة كط...

تحقيق محمد أبوأسبر وطنية - بعلبك - "صوت الصمود" عمل موسيقي سيمفوني، أراده المايسترو المتألق

الإثنين 06 تموز 2020 الساعة 11:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب