ندوة للوطني الحر في وجه الحجر البترون حول اعتقادات في التغذية

الأحد 13 تشرين الأول 2019 الساعة 13:18 متفرقات
وطنية - أقامت لجنة المرأة والصحة في هيئة وجه الحجر - البترون في " التيار الوطني الحر "، ندوة بعنوان " اعتقادات في التغذية "، القتها الدكتورة إليسا نعيم، في الساحة الواقعة قرب كنيسة رفع الصليب - وجه الحجر.

حضر الندوة رئيس بلدية حامات رياض حليحل، كاهن رعية وجه الحجر الاب ميشال حلاحل، منسق هيئة قضاء البترون نجم خطار، وهيئات نسائية من القضاء واهالي البلدة والجوار.

بداية النشيد الوطني فكلمة ترحيب من رئيسة لجنة المرأة والصحة في هيئة وجه الحجر دوللي نعوم التي رحبت بالحضور، وشكرت للوزير جبران باسيل جهوده وقالت: "كلنا دون استثناء متساوون امام التيار، خصوصا اننا نتكلم بعدل واستمرارية وتواضع".

ثم القت الاخصائية نعيم ندوة حول "اعتقادات في التغذية" وقالت: "هناك اعتقادات خاطئة في ظل الاتجاهات والتيارات الغذائية في العالم يجب التنبه لها وتجنبها، كما هناك اعتقادات سليمة يجب اتباعها واعتمادها".

وقسمت العادات الغذائية حسب فئة الطعام، "فالنشويات تتضمن الخبز ويجب الانتباه الى نوعيته، والافضل هو خبز القمحة الكاملة او النخالة، لانه يتضمن اعلى نسبة الياف، اما خبز الشوفان فهو مفيد ولكن مضر للاشخاص الذين يعانون من النفخة وامراض المصران لذا يجب تجنبه".

وتحدثت عن موضوع البروتينات وقالت: "يجب معرفة ان البروتينات ليس مصدره حيواني كاللحوم والحليب ومشتقاته فقط، فهنالك مصدر نباتي يتضمن كمية بروتينات تساوي وتتخطى البروتينات المتواجدة في الحيواني كالحبوب والمكسرات غير المحمصة ومجرد اخذنا المصدر النباتي نستطيع ان نتفادى ونتجنب نسبة الكولسترول العالية والزيوت المشبعة في البروتينات الحيوانية، اضافة الى الهرمونات والاكتام الذي يمكن ان تسببها كمية اللحوم الكبيرة".

واضافت: "يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تتضمن نسبة كبيرة من الكافيين، فالكافيين يتفاعل مع الكالسيوم والحديد ويخفف من امتصاصهم، خصوصا للاشخاص الذين يعانون ترقق العظام وفقر الدم يجب الابتعاد عن هذه العادة، والا تتخطى الكمية اربع فناجين في النهار، واذا تخطينا هذه الكمية يمكن ان تتسبب في ارتفاع الكولسترول والضغط وقلق في النوم".

ثم شرحت انواع البهارات وفوائدها واهمية الرياضة وممارستها.
وختمت قائلة: "ليس هنالك امور ممنوعة ولكن الكمية والنوعية والاعتدال وبالتنظيم والارادة القوية نستطيع ان ننعم بحياة صحية ومريحة".



======== ماري فرح/ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بعد 8 سنوات على صدور القانون 174...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - صدر القانون 174 الذي يهدف الى "الحد من التدخين وتنظيم صنع وتغلي

الثلاثاء 24 أيلول 2019 الساعة 12:49 المزيد

صرخة احتجاج لاهالي تنورين التحتا ...

تحقيق لميا شديد وطنية - تنورين التحتا، البلدة الوادعة والهادئة التي تشكل جزءا من تنورين

الأربعاء 11 أيلول 2019 الساعة 15:54 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب