لقاء لجمعيات طبية تناول مرض هشاشة العظام وكلمات دعت الى ممارسة الرياضة وعدم التدخين وتناول الكحول

الأربعاء 09 تشرين الأول 2019 الساعة 17:26 صحة

وطنية - عقدت جمعيات طبية لقاء في "فندق هيلتون" - وسط بيروت عرضت خلاله لمرض هشاشة العظام، حضره مهتمون واعلاميون وأصحاب تجارب مع هذا المرض.


بداية، كلمة تقديم من الممثلة ناتالي نعوم والتي أدارت اللقاء، ثم تحدثت الدكتورة لمى محير مدير عام شركة أمجن في منطقة المشرق العربي فقالت أن "الشركة ترعى حملة الوقاية من مرض ترقق العظام، لأن شركتنا موجودة في ثمانين دولة، ونحن نعمل من خلال جمعيات ووزارة الصحة لتسليط الضوء على هذا المرض، والتوعية على معالجة اعراضه قبل استفحاله، وذلك لأسباب صحية وتكلفة اجتماعية".

وذكرت ان "مرض ترقق العظام وفي ظل هذا النمط من اسلوب العيش لم يعد يقتصر كعوارض على المتقدمين بالسن، وإنما يصيب أيضا الشباب".

عطا الله
وتحدثت رئيسة جمعية الغدد الصم والسكري الدكتورة باولا عطاالله فوصفت مرض ترقق العظام "بأنه المرض الصامت"، داعية الى "المزيد من حملات التوعية في هذا المجال، لا سيما وأن اليوم العالمي لمرض ترقق العظام سيكون في 20 تشرين الاول المقبل".

وركزت على "الجهل بعوارض هذا المرض مما يدفعنا الى القيام بحملات توعية"، موضحة أن "ترقق العظام يحصل على مراحل، وآخرها عدم قدرة العظام على مقاومة الصدمات فتصبح عرضة للانكسار"، مشيرة الى انه "توجد في العظام خلايا حية تنمو وأخرى تموت، وعندما ينعدم التوازن بين الحالتين تحصل عملية هشاشة العظام".

ولفتت الى ان "مرض هشاشة العظام يظهر مبكرا في معصم يد المرأة، متوقفة أمام إصابة النساء بمرض ترقق العظام اكثر من الرجال بسبب انقطاع الحيض الشهري، دون ان يعني ذلك أنه لا يصيب الرجال والشباب".

وتوقفت أمام "أهمية معرفة الأسباب التي تؤدي الى هذا المرض والكشف عليه مبكرا لتفاديه".

وأكدت ان "تعاطي الكحول والتدخين والنارجيلة وعدم ممارسة الرياضة والوراثة تعد من أسباب مرض ترقق العظام".


وذكرت أن "الطبيب هو صاحب القرار في عملية إجراء التصوير لمعرفة حصول هذا المرض"، وشددت على "تناول المأكولات الغنية بالفيتامين سي ودي".

عبدالله
ثم تحدث رئيس الجمعية اللبنانية لجراحة العظام الدكتور عامر عبدالله فتوقف عند "الأعباء الناجمة عن مرض ترقق العظام وهي صحية على المريض، ونفسية على من حوله، وتكلفة مادية على الفاتورة الإستشفائية". وذكر أنه "في العام 1990 بلغ عدد مرضى ترقق العظام على الصعيد العالمي أكثر من مليون وسبعمائة ألف شخص، ومن المتوقع أن يصل الرقم الى أكثر من ثلاثة ملايين"، كاشفا أن " 80 في المئة من كسورات ترقق العظام هي صامتة، وأنه عندما تنخفض كثافة العظام يحصل الكسر".

وشدد على "خطورة الكسر في الورك لأنه لطالما يؤدي الى الوفاة بعد فترة قصيرة".

مروة
وتحدث رئيس جمعية الروماتيزم والمفاصل الدكتور كامل مروة فأكد "اهمية نشر التوعية وعلى المعرفة بهذا المرض لاستباق عوارضه"، متوقعا "تزايد عدد الاصابات بالكسور في الورك والظهر في السنوات المقبلة".

ودعا النساء الى "الاهتمام بالتصوير للعظام في السنوات التي تتخطى الخمسين من أعمارهن"، مشددا على "ممارسة الرياضة، وعدم التدخين وتناول الكحول".

وأخيرا تحدثت الممثلة بيتي توتل عن تجربتها مع هذا المرض.


==========منى سكرية /ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بعد 8 سنوات على صدور القانون 174...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - صدر القانون 174 الذي يهدف الى "الحد من التدخين وتنظيم صنع وتغلي

الثلاثاء 24 أيلول 2019 الساعة 12:49 المزيد

صرخة احتجاج لاهالي تنورين التحتا ...

تحقيق لميا شديد وطنية - تنورين التحتا، البلدة الوادعة والهادئة التي تشكل جزءا من تنورين

الأربعاء 11 أيلول 2019 الساعة 15:54 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب