التزويج المبكر قصص وحكايات ترويها فتيات من طرابلس بمسرحية شو مخبى المكتوب؟!

الخميس 03 تشرين الأول 2019 الساعة 14:16 فن
وطنية - إجتمعت 11 شابة من مدينة طرابلس على المسرح ليتحدثن بصوت عالٍ عن التزويج المبكر من وجهة نظرهن في عرض مسرحي حمل عنوان "شو مخبى المكتوب؟!"، في مسرح "بيت الفن"، المينا.

إستقطب العرض، بحسب المنظمين، "جمهورا واسعا كان مستمعا الى الفتيات اللاتي راوحت أعمارهن بين 16 و21 عاما ومحاورا لهن، في الوقت نفسه، بما حول اللقاء الى حديث مفتوح بين أجيال، ومساحة قل نظيرها للفتيات للتعبير عن آرائهن في موضوع يطال حياتهن ومصيرهن تحديدا".


يأتي تنظيم هذا العرض في إطار النشاطات التي يتضمنها مشروع "تمكين وتأهيل الأطفال والمراهقين للحد من التوتر والعنف والتطرف" الذي تنفذه الهيئة الدولية للقيم الإنسانية، بالشراكة مع جمعية فنون متقاطعة الثقافية، وبدعم من الإتحاد الاوروبي وبتمويل منه.

نقلت المسرحية مجموعة قصص حقيقية من وحي حياة الطالبات ومحيطهن، أعدتها للمسرح ميرانا النعيمي وأخرجها جوزف الخوري.

و"كان تفاعل الحضور كبيرا مع العرض، وما تلاه من نقاش عكست فيه الطالبات وعيا وإدراكا بالموضوع وثقة بالتعبير عن رأيهن وحقهن في الحياة، والتعليم، وإختيار مستقبلهن"، وفق المنظمين.

وردا على سؤال من الحضور: هل واجهت واجهت تلك الشابات موقفا مشابها؟ قالت إحداهن إن "أباها لم يكن متفهما لوجهة نظرها حول الزواج ورفضها المتكرر لعروض الزواج، ولكن بعدما نقلت إليه وجهة نظرها المبنية على تتبع حالات تزويج مبكر وتجارب فتيات مع هذا الزواج، وبعد إطلاعه على دورها المسرحي، توصلا الى تفاهم يقوم على دعمها في مشوارها العلمي كأولوية تضمن تمكينها وحصانتها في الحياة".


يعتبر هذا العرض المسرحي أحد ثمار مشروع "تمكين الأطفال والمراهقين وتأهيلهم للحد من التوتر والعنف والتطرف" الذي ينفذ في مدينة طرابلس ويستهدف الشباب "بهدف إعدادهم ليكونوا سفراء للسلام".

نجح المشروع، لغاية اليوم، في "إعداد 100 شاب وشابة ليكونوا سفراء سلام بعد خضوعهم لدورات تدريب في الدعم النفسي والإجتماعي وتدريب على تقنيات تساعدهم على التعامل مع التوتر والصدمات. وهم سيعملون في مرحلة لاحقة على مساعدة أقرانهم".



======= م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

 انتاج ممتاز لموسم الزيتون في الن...

تحقيق علي داود وطنية - انتهى موسم قطاف الزيتون في المناطق الجنوبية، الذي يبدأ عادة منتصف ت

الإثنين 09 كانون الأول 2019 الساعة 13:27 المزيد

حادثتا محاولة خطف تلميذين من أمام...

تحقيق حلا ماضي وطنية - ما لبث خبر انتشار آفة المخدرات بين طلاب في بعض المدارس اللبنانية أن

الثلاثاء 01 تشرين الأول 2019 الساعة 13:22 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب