نصائح لتغذية الطفل مريض السرطان أهمها شرب الماء

الخميس 19 أيلول 2019 الساعة 07:43 صحة
وطنية - يشعر الاطفال المصابون بالسرطان بالضعف الجسدي وفقدان الشهية نتيجة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، لذلك يجب مساعدة الطفل المصاب بالسرطان على تناول الطعام الصحي ليشعر بالتحسن ويقاوم المرض. وهناك نصائح غذائية يجب اتباعها لتغذية الطفل مريض السرطان اهمها:

- شرب الكثير من الماء: غالبا ما يفقد الأطفال الذين يعالجون من السرطان الكثير من الماء بسبب القيء أو الإسهال أو بسبب عدم تناول ما يكفي من المشروبات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، ولتجنب ذلك يجب التأكد من حصول الطفل على الكثير من السوائل والماء والعصائر والشوربة.

فالماء يساعد في كل وظيفة من وظائف الجسم تقريبا، بدءا من الهضم إلى طرد السموم من الجسم والحفاظ على درجة حرارة الجسم. كما يساعد الحصول على كمية كافية من السوائل أيضا على منع الإمساك، وهي حالة يمكن أن تجعل الطفل أقل ميلا لتناول الطعام.

- زيادة البروتين والكربوهيدرات في طعام الطفل: يحتاج الأطفال المصابون بالسرطان إلى زيادة تناول البروتيين والكربوهيدرات والدهون الصحية يساعد البروتيين الجسم على النمو، وإصلاح الأنسجة، وبناء خلايا الدم، وتجديد الجهاز المناعي.

ويمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من البروتيين الطفل على الشفاء بشكل أسرع من الآثار الجانبية للإشعاع والعلاج الكيميائي وفي منع الالتهابات، فالأطعمة مثل الجبن والبيض والحليب واللبن واللحوم الخالية من الدواجن والدواجن والأسماك والفاصوليا وزبدة الفول السوداني والمكسرات والعدس وفول الصويا كلها مصادر جيدة للبروتيين.

اما الكربوهيدرات، فهي وقود الجسم، حيث توفر الطاقة للخلايا وتساعد على الحفاظ على وظائف الأعضاء والمصادر الجيدة للكربوهيدرات تشمل الخبز والمعكرونة والبطاطا والأرز والحبوب والفواكه والذرة والفاصوليا.


- اضافة النعناع والزنجبيل على الطعام: للتخفيف من الشعور بالغثيان لدى الطفل وفتح شهيته على الأكل، بالامكان اضافة بعض الاغذية والمذاقات والروائح المختلفة كالاغذية الحمضية والنعناع أو الزنجبيل وغيرها من التوابل والاعشاب.



================== ميشالا ساسين/و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بعد 8 سنوات على صدور القانون 174...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - صدر القانون 174 الذي يهدف الى "الحد من التدخين وتنظيم صنع وتغلي

الثلاثاء 24 أيلول 2019 الساعة 12:49 المزيد

صرخة احتجاج لاهالي تنورين التحتا ...

تحقيق لميا شديد وطنية - تنورين التحتا، البلدة الوادعة والهادئة التي تشكل جزءا من تنورين

الأربعاء 11 أيلول 2019 الساعة 15:54 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب