وفد نقابة محامي طرابلس شارك في الدورة الثانية للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب في عمان

الثلاثاء 10 أيلول 2019 الساعة 22:32 قضاء
وطنية - شاركت نقابة المحامين في طرابلس، ممثلة بالنقيب محمد المراد، ومفوض قصر العدل بلال هرموش، المحامين: بسام جمال، أحمد شندب، شوقي ساسين وسهير درباس، في الدورة الثانية للمكتب الدائم "لاتحاد المحامين العرب"، التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان في 7/8/9 ايلول 2019، برعاية رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، تحت شعار "متحدون معا لإسقاط صفقة القرن"، وذلك في المركز الثقافي الملكي في عمان.

ووقع المراد ممثلا نقابة طرابلس والنقيب مازن رشيدات ممثلا نقابة المحامين الأردنيين، صباح السادي من الجاري، في دار النقابة في عمان، اتفاقية توأمة لتنشيط وتقوية المبادلات المهنية، وتطوير التعاون الأخوي، في الميادين القانونية والقضائية والاقتصادية، خصوصا بعد تكثيف العلاقات بين الأردن ولبنان، في حضور الأمين العام المساعد "لاتحاد المحامين العرب" توفيق نويري، نائب نقيب المحامين الأردنيين ناصر كمال، وأعضاء من مجلس نقابة الأردن، ومن الجانب اللبناني: هرموش، جمال ودرباس.

وقدم المراد درعا تكريمية لكمال، بدوره، قدم رشيدات درعين تكريميتين للمراد وهرموش، وأكد الطرفان "أهمية هذه التوأمة بين النقابتين، التي تعود بالخير على الجهتين".

المراد

وفي وقت لاحق، زار المشاركون محافظة إربد وأم قيس، تلبية لدعوة من النائب مصطفى الخصاونة وشقيقه يوسف، وجالوا على المواقع التاريخية والأثرية في المحافظة، وألقى المراد كلمة، اعتبر فيها أن "التنازع بين السلطتين السياسية والقضائية في الأردن، غير ظاهر كما يظهر في العديد من دول المنطقة"، لافتا إلى أن "الأردن خطا خطوات مؤثرة ومتقدمة على المستويين التشريعي والقانوني، لجهة تأمين استقلالية كافية للقضاء، لا سيما في القضاء الجزائي".

ورأى أن "جناحي العدالة: القضاء والمحاماة، وما يرتبط بهما من إجراءات، تعتمد على السرعة والتكنولوجيا والمكننة، تصب في خانة تأمين الاستقلال للقضاء، صونا للحرية والعدالة، وهو ما يشهد للأردن بالحرص على تطبيقه على أرض الواقع".

كما شارك وفد النقابة، في افتتاح أعمال الدورة الثانية للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، في السابع من الجاري، الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي، برعاية الفايز، وفي حضور نقباء نقابات المحامين في الوطن العربي وممثلي مجالس نقابات المحامين العرب وأعضاء المكتب الدائم

وألقى الفايز كلمة الافتتاح، أعقبه رشيدات، ثم الأمين العام "لاتحاد المحامين العرب" ناصر الكريوين، ورئيس الاتحاد نقيب محامي مصر سامح عاشور.

وجرى خلال حفل الافتتاح تكريم المراد، حيث قدم له الفايز ورشيدات وعاشور والكريوين درعا تكريمية تقديرا لجهوده.

في سياق آخر، شارك المراد ونقيب فلسطين السابق حسين شبانة في برنامج "واجه الحقيقة"، الذي يعرض على قناة "الحقيقة الدولية"، حيث كان حوار عن صفقة القرن، ودور المحامين والاتحاد في مواجهتها.

وخصص اليوم الثاني، من أعمال المكتب الدائم، لمناقشة "التقرير السياسي والمهني، المقدم من الأمين العام للاتحاد ناصر الكريوين"، وعقدت إلى جانب اجتماعات المكتب ندوتان متخصصتان، الأولى حول "محاكمة الكيان الصهيوني، على جرائم الحرب التي ارتكبها ويرتكبها يوميا، أمام المحكمة الجنائية الدولية"، والثانية حول "القضية الفلسطينية وصفقة القرن، التي هدفت إلى الوصول إلى قرارات وتوصيات موحدة لإسقاط هذه الصفقة".

وناقش المشاركون في الدورة الثانية للاتحاد، التي عقدت بعنوان "متحدون معا لاسقاط صفقة القرن"، على مدى ثلاثة أيام، "سبل التحرك دوليا لاستخدام القانون الدولي لمحاكمة الاحتلال على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، والتحرك مع مؤسسات المجتمع المدني الدولية، من أجل إسقاط الرؤيا السياسية، لحل القضية الفلسطينية المعروفة بصفقة القرن، وتحجيم تداعياتها على الأمة العربية".

وشكل المشاركون في اجتماع الدورة الثانية، للمكتب الدائم، الذي اختتم أعماله يوم الاثنين، لجنة ل"زيارة المحكمة الجنائية الدولية، لتوقيع بروتوكول، بشأن شكاوى سيرفعها الاتحاد، بحق الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين".

وكانت مداخلة للمراد حول موضوع "المحكمة الجنائية الدولية"، ركز من خلالها على "الجانب القانوني والعملي لاتفاقية روما، التي امتنعت بعض الدول الكبرى عن الانضمام إليها، مما يمنع بلوغ العدالة الدولي".

وتخلل أعمال المكتب، التصويت لمنصب الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، عن نقابة المحامين في طرابلس، الذي تنافس عليه شندب وجمال، فنال جمال 35 صوتا، مقابل 34 لشندب.

وقدم المراد درعا تكريمية لرشيدات "تقديرا لجهوده"، وتسلم بدوره، درعا تقديرية من الكريوين، مهداة للنقيب الراحل حسن المرعبي.

وأصدر المكتب الدائم في اختتام اعماله، بيانا ختاميا وتوصياتا.



==========عبد الكريم فياض

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

جلس العمل التحكيمي: زيادة في الدع...

تحقيق لينا غانم وطنية - مهما كانت جنسيتك ومهما كان عقد عملك ،خطيا أم شفهيا، اذا صادفتك مصا

الخميس 29 آب 2019 الساعة 13:07 المزيد

الفنان التشكيلي يونس الكجك يفتتح...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر الفنان التشكيلي يونس الكجك أن عالم الرسم "مشفى" كبير يساع

الخميس 22 آب 2019 الساعة 22:44 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب