بطيش باحتفال في القليعات باليوم العالمي للتجارة العادلة: نسعى لتحفيز قطاعات الانتاج لإعادة التوازن لميزاننا التجاري

الأحد 25 آب 2019 الساعة 17:53 اقتصاد وبيئة
وطنية - أكد وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، تصميمه على "تحقيق فرص عمل وأمل لكثيرين من الشباب والنساء معا، لتشجيع العمل الجماعي وتعزيز ارتباط الناس بأرضهم وانتاجهم ولا سيما في الارياف والمناطق البعيدة".

وقال في الكلمة التي ألقاها خلال الاحتفال الذي أقامته للسنة الثامنة على التوالي جمعية lebanon Fair Trade لمناسبة اليوم العالمي للتجارة العادلة، في رحاب دير مار جرجس في الرومية- القليعات: "في مفهومي، التجارة العادلة هي وجه من وجوه الاقتصاد المؤنسن الذي جعلته شعارا وهدفا في عملي الحكومي ليطال مجموعة من الاهداف التي تندرج تحت هذه الرؤية للاقتصاد".

أضاف: "من خلال هذه التجارة العادلة يتراجع عدد الوسطاء بين المنتج والمستهلك، مما يحفز الناشطين على تطوير إنتاجهم وزيادته. وهذا كله في صلب التنمية المستدامة التي نطمح ونسعى اليها، تنمية تحترم شروط المحافظة على البيئة وتشرك كل افراد المجتمع بالانتاج، تنمية تبقي الناس في ارضهم وتفتح لهم نافذة امل على غد افضل وتحض على التفاؤل وليس على التيئيس والكسل".

وختم بطيش: "ثابروا على العمل والانتاج ولا تخافوا كونهما مفتاح استنهاض الاقتصاد، والحكومة تعمل على تحفيز كل قطاعات الانتاج ودعمها لتعيد التوازن تدريجيا الى ميزاننا التجاري، فيتقدم التصدير ويتراجع الاستيراد. نعم، بالانتاج ننمو، وبالانتاج نتطور ونوسع حجم اقتصادنا، وهذا ما يفعله هنا كل المتعاونين مع جمعية التجارة العادلة".

وبحسب بيان للجمعية، شارك في الاحتفال الذي حمل شعار "Meet the Producers" أكثر من 1,500 شخص بين منتج وزائر. و"جمع هذا اليوم العائلي بامتياز العديد من داعمي التجارة العادلة والمؤثرين والمدونين حول المنتجات اللبنانية الأصيلة. واستمتع الحضور بمائدة فاخرة ومميزة من إعداد تعاونيات "Fair Trade Lebanon"، في عرض مباشر للطهي، قدمت خلاله مجموعة متنوعة من الأطباق اللذيذة كالفريكة وورق العنب المحشو والكبب"، كما شارك "سوق جنى لبنان" للفاكهة والخضار الطازجة، وأكثر من 30 جمعية تعاونية عرضت منتجاتها".

أضافت الجمعية في بيانها: "تميز هذا الاحتفال بعدد من الأنشطة الثقافية والتراثية، حيث استطاع المشاركون أن يختبروا فن صناعة الصاج والزراعة ورسم اللوحات واستخراج العسل. كما استطاع البعض المشاركة في دورة تدريبية في إعادة التدوير".

افتتح الاحتفال المطران غي بولس نجيم، مرحبا بالجميع وشاكرا "تشجيعهم ودعمهم الدائم". ثم كلمة لرئيس الجمعية سمير عبد الملك شكر فيها منظمتي Expertise France وCare International اللتين ساهمتا بإقامة هذا الاحتفال.

وختمت الجمعية بيانها بلمحة عن نشاطها ودورها، أشارت فيها إلى أنها تقدم "نموذجا اقتصاديا قابلا للاستمرار للمزارعين في المناطق الريفية في لبنان، وهي تزود حوالي 50 تعاونية بالمعدات المناسبة والدورات التدريبية حول الصناعات الغذائية وفقا لمعايير الجودة الدولية ومبادئ التجارة العادلة. ويصدر المنتجون اللبنانيون اليوم أكثر من 70 منتجا لبنانيا من خلال شبكة "Fair Trade Lebanon" إلى أوروبا والمملكة المتحدة وأستراليا ودول الخليج والولايات المتحدة"، معتبرة ذلك "خطة استراتيجية للتنمية المستدامة في الريف اللبناني تحت شعار "ازرع اللبناني بأرضو".



============ملفينا سروجي/ ن.أ.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب