لجنة مهرجانات البترون الدولية افتتحت معرض ملح للفنان الجمال

الأحد 25 آب 2019 الساعة 14:42 فن
وطنية - البترون - افتتحت لجنة مهرجانات البترون الدولية، وفي اطار فعاليات هذا العام، معرض "ملح" للفنان المصور الفوتوغرافي فارس الجمال، الذي تضمن 35 لوحة لوجوه بترونيين، لهم بصماتهم في ذاكرة البترون وسوقها القديم، من خلال محلاتهم وحرفهم وتجاراتهم المتنوعة.

واقيم المعرض في Villa Paradiso وافتتح في حضور النائب فادي سعد، قائمقام البترون روجيه طوبيا، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان صعب، منسق "التيار الوطني الحر" في دائرة الشمال المهندس طوني نصر، القيم الابرشي الخوري بيار صعب، مسؤولة الصليب الاحمر اللبناني في البترون كلود درزي، الخوري فرانسوا حرب، بالاضافة الى رئيس لجنة المهرجانات المحامي سايد فياض واعضاء اللجنة ولجان المهرجانات وحشد من الفنانين والمهتمين والمدعوين.

الجمال
بداية رحب الجمال بالحضور وقال: "ليس هناك اجمل من هذا اللقاء الجامع حول معرض "ملح" الذي ولدت فكرة تنظيمه من رئيس لجنة المهرجانات المحامي سايد فياض خلال مداولاتنا حول اختيار الفعاليات وطابعها، وكان التوجه لاعطاء الناحية الثقافية حيزا كبيرا في المهرجانات. وأردنا من هذا المعرض ان يضم وجوها لكبار طبعوا ذاكرة المدينة والسوق القديم بالتنسيق مع الصديق الفنان جورج خباز واحصاء أسماء الاشخاص الذين يجب ان يشملها، وللأسف اننا فقدنا اشخاصا قبل البدء بتصوير شخصيات المعرض".

واضاف: "لماذا "ملح"؟ لأنكم ملح البترون وملح ارضها وانتم تكونون المجتمع البتروني الذي نرغب برؤيته دائما، خصوصا هذه الوجوه التي تعودنا منذ صغرنا على لقائها في السوق القديم ونتذكرها دائما. هذا المعرض يعود ريعه لمهرجانات البترون".

وختم شاكرا شقيقه اسطفان "الذي أعطى من وقته لكي يساعدني في تنظيم مواعيد التصوير خلال فترة قصيرة"، كما شكر كل الحضور.

فياض
وألقى فياض كلمة قال فيها: "كلما التقينا حول نشاط ما يتضاعف فخري واعتزازي بكل ما نقوم به في البترون، التي نحبها ونعمل معا من أجل ازدهارها ورفع اسمها عاليا. اليوم لجنة مهرجانات البترون التي تعمل منذ 20 عاما لادراج البترون على الخارطة السياحية وتسليط الضوء عليها، وكل هذا العمل انطلق من بلدية البترون التي وضعت في اولوياتها تأسيس لجنة المهرجانات وبتشجيع من رئيس المجلس البلدي مرسيلينو الحرك الذي نحفظ له الدعم الكامل لنا لانجاح المهرجانات وفعالياتها".

واضاف: "معرض "ملح" يندرج في اطار النشاطات الثقافية التي يشملها البرنامج المتنوع الذي وضعناه ونجحنا في خلق هوية مميزة لمدينتنا وتنظيم كل ما يشبه البترون وهويتها وتاريخها ويحفظ ذاكرتها ويشجع السياح لكي يزوروا البترون ويمارس مختلف الرياضات والنشاطات. واليوم نطلق النسخة الاولى من معارضنا الثقافية مع "ملح" للفنان فارس الجمال وصور اشخاص نحب ان نتذكرهم دائما ونبقي وجوههم مطبوعة في ذاكرتنا وفي ذاكرة البترون، لأنهم طبعوا سوق البترون. هم البترونيون الاصيلون وهم الاساس الى جانب كل من عمل في السوق القديم".

وشكر الجمال "الذي له الفضل على البترون والفنان خباز الذي يبذل الكثير لانجاح المهرجانات والحضور الذي شاركنا في افتتاح المعرض. والوزير جبران باسيل الذي يقدم لنا كل الدعم".

وختم: "نحن على موعد مع مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية الذي سنطلق نسخته الثالثة في 5 أيلول في حي المغترب، باشراف الدكتور نيكولا خباز، والذي يشكل محطة فريدة من نوعها في مهرجاناتنا ومعرض "ملح" سيستمر لغاية 5 ايلول، على أمل أن نتمكن من تمديد فترة المعرض لكي يتمكن ضيوف مهرجان الافلام القصيرة زيارته والاطلاع على وجوه الذين صنعوا ذاكرة مدينتنا".

الحرك
أما الحرك فقال: "كل الفخر بلجنة مهرجانات البترون ورئيسها على النجاح الذي يحققونه من خلال البرنامج الذي يميز مهرجانات البترون عن غيرها. هذه الفعاليات القريبة من الناس لتميزها وفرادتها وهنا تكمن الاهمية، بقيمة النشاطات التي تحترم هويتنا التي لا تشبه اي هوية، ونحن لسنا في وارد التنافس او المقارنة مع مدن اخرى، انما نحن على ثقة بأننا مميزون بأفكارنا ومهرجاناتنا".

واضاف: "عندما نقول "ملح" أو "خبز وملح" نعني المحبة والعلاقة الوطيدة، "ملح" هو صداقة ورابط ومحبة وهؤلاء الاشخاص لأننا نحبهم ولأنهم يعنون الكثير وللمصور كان عنوان المعرض "ملح". هؤلاء الاشخاص الذين عاشوا القيم البترونية وحافظوا عليها هم بالنسبة الينا ملح نظيف وعلينا ان نذكرهم ونكون أوفياء لكل ما قدموه لتاريخ البترون وهويتها وذاكرتها، لأنهم هم المدينة وناسها وهذا ما يميزنا ".

وختم الحرك: "انا على ثقة ان هذا المعرض سينال اعجاب الجميع الى جانب مهرجان الافلام القصيرة المتوسطة الذي سنكون على موعد معه في الخامس من ايلول، وهنا تكمن اهمية مهرجاناتنا التي تحمل قيمة العلاقة مع المجتمع والاحترام لاهلنا وذاكرتنا".

ثم كانت جولة في المعرض، واللافت كان حضور اصحاب اللوحات الذين توافدوا لمشاهدة صورهم بعدسة الفنان فارس الجمال.



============= لميا شديد/ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب