الليلة الثانية من مهرجانات الارز لوحة وطنية مليئة بالتفاؤل والفرح والامل

الأحد 14 تموز 2019 الساعة 09:06 فن
وطنية - كانت الليلة الثانية من مهرجانات الأرز الدولية، والتي حملت عنوان "Smile Lebanon من كل لبنان ولكل لبنان"، لوحة وطنية مليئة بالتفاؤل والفرح والأمل، تماما كما أرادتها رئيسة لجنة المهرجانات النائب ستريدا جعجع حين عبرت عنها في مؤتمرها الصحافي يوم الإعلان عن احتفالات مهرجانات الأرز لهذا العام من أوتيل رويال، حيث قالت: "...عزمت الخيار هذه السنة على أن نحاول كمهرجانات رسم البسمة على وجوه شعبنا المناضل من خلال صورة وطنية جامعة نطل بها من أرز الرب رمز التجذر، وذلك عبر الليلة الثانية من المهرجانات، حيث سيجتمع 13 فنانا كوميديا للمرة الاولى على خشبة مسرح واحد وبهدف واحد وهو أن يضحك لبنان وترسم البسمة على وجه كل لبناني من مختلف أطياف هذا البلد عبر تقديم عرض كوميدي إستثنائي سيذكره اللبنانيون على مدى السنوات المقبلة". ليلة 13 تموز 2019 كانت مميزة باسلوبها الجديد الذي يحاكي وجع اللبنانيين ، ويعطيهم الامل بالاستمرار والتشبث بأرضهم.

حضر الحفل: البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع، النواب وعقيلاتهم: ادي ورنا ابي اللمع، شوقي وتانيا دكاش، جوزيف اسحق وكريمته ماريا، وزير الثقافة محمد داوود ممثلا بالسيدة لين طحيني، السفراء: المصري نزيه النجاري وعقيلته، الكويتي عبد العال القناعي وعقيلته، الاماراتي حمد سعيد الشامسي، الجزائري احمد بوزيان وعقيلته، النائب البطريركي على جبة بشري المطران جوزيف نفاع، المدير العام لشركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت، المدير العام لشركة كهرباء لبنان كمال الحايك وعقيلته، قائمقام قضاء بشري ربى شفشق، رئيسا اتحاد بلديات منطقة دير الاحمر جان الفخري ومنطقة بشري ايلي مخلوف، الشاعر نزار فرنسيس، السيدة روز الشويري، المؤلف الموسيقي ميشال وجويل فاضل، رؤساء بلديات ورجال اعمال وحشد من الفعاليات الاجتماعية والاعلامية.

وحرصت النائب ستريدا جعجع على استقبال الشخصيات الرسمية من سياسية ودبلوماسية وفعاليات اقتصادية واجتماعية واعلامية على السجادة الحمراء.

وقدمت ملكة جمال لبنان السابقة انابيلا هلال الحفل متحدثة عن النضال الذي يعيشه اللبنانيون كل يوم وعن تاريخ الكوميديا اللبنانية.

ظهور الفنانين

بعد ذلك، توالى ظهور الفنانين الكوميديين اللبنانيين على مسرح مهرجانات الارز الدولية بحسب الترتيب التالي: صلاح تيزاني، عادل كرم، نمر بو نصار، ماريو باسيل، سامي خياط، بيار شماسيان، باميلا الكك، شادي مارون، غابي حويك، ريمون صليبا، نعيم حلاوي، فؤاد يمين وعباس جعفر، وقدم كل منهم رؤيته للنضال على طريقته الكوميدية، وقد ادهشوا الحاضرين، مترجمين عنوان الليلة الثانية من المهرجان "Smile Lebanon".

ثم قدم الشاعر فرنسيس المشهدية - التمثيلية الكوميدية التي شارك فيها جميع الفنانين في لوحة كوميدية تحاكي الواقع اللبناني، وهي من اخراج ناصر فقيه وانتاج "مهرجانات الارز الدولية"، ثم انشدوا نشيد النضال من كتابة فرنسيس وتلحين وتوزيع ميشال فاضل واخراج ناصر فقيه، واضعين شالا رسمت عليه الارزة اللبنانية.

مع انتهاء العرض، توجه فرنسيس الى النائب ستريدا جعجع ودعاها للصعود الى المسرح، بعدها اطلقت الالعاب النارية على اغنية جوزيف عطيه "لبنان رح يرجع"، حاملة ألوان العلم اللبناني، رمزا للنجاح والفرح الذي تزرعه "مهرجانات الارز الدولية" في قلب كل لبناني.

ويأتي اصرار النائب جعجع على ارتداء اللون الابيض، ايمانا منها بارسال رسالة سلام من أرز لبنان الى كل اللبنانيين والعالم.

وبدا ظاهرا للجميع التنظيم الدقيق الذي تتميز به لجنة "مهرجانات الارز الدولية " لناحية دخول المشاركين في الحفل وخروجهم، وتأمين مواقف السيارات لهم. كذلك التجهيزات الفنية من اضاءة وصوت وشاشات عملاقة، فقد جاء المسرح والديكور متماشيا مع فكرة وعنوان المهرجان.

ولم يقتصر التنظيم والتحضيرات على منطقة الارز وحدها، بل شمل بلدات منطقة بشري كافة ونزولا عند تعليمات النائب جعجع التي تعتبر أن نجاح المهرجان وتنظيمه يبدأ من أول بلدة في القضاء وحتى آخر بلدة، وأن القطاع السياحي هو ركن أساسي لابناء المنطقة. لذلك، فقد أعطت تعليماتها الى رئيس اتحاد بلديات القضاء ايلي مخلوف بضرورة أن تكون طرقات القضاء نظيفة والاضاءة فيها مؤمنة. وان تكون هناك خطة سير منظمة ومنسقة مع جميع شرطة بلديات القضاء والقوى الامنية المولجة بالامر.

اما لناحية الحفاظ على أمن الزوار القاصدين منطقة بشري، فقد راسلت النائب جعجع قيادتي الجيش وقوى الامن الداخلي، وطلبت تواجد القوى الامنية والعسكرية في المنطقة قبل المهرجان وفي اثنائه.

ومن اجل سلامة الحاضرين في المهرجان، فقد راسلت ايضا قيادتي الصليب الاحمر والدفاع المدني وطلبت تواجدهما بسبب وجود مفرقعات نارية. بالنسبة الى بلدية بشري، فقد طلبت من رئيسها فرادي كيروز القيام بكل التحضيرات اللازمة المطلوبة منها في مدينة بشري وكعادتها في كل سنة، فقد أمنت بلدية بشري جولات سياحية مجانية لمن اراد من نزلاء الفنادق التي غصت بالحجوزات قبل اشهر الى المواقع السياحية في القضاء، برفقة دليلات سياحيات من مكتب شؤون المرأة في القوات اللبنانية في بشري، والمواقع هي: غابة ارز الرب - متحف جبران - حديقة مار جرجس، مار شربل في بلدة بقاعكفرا ومزار مار الياس في بلدة حدشيت. اما القادمون الى المهرجان بواسطة الباصات من بيروت والمتن وكسروان وطرابلس والكورة، فقد استمعوا من الدليلات السياحيات للجنة المهرجان، الى نبذة تاريخية عن كل بلدة من بلدات القضاء البالغ عددهم 22 بلدة، وعن المعالم الاثرية والسياحية لكل منها.

طلاب "القوات اللبنانية"، كانوا متواجدين عند جادة سمير فريد جعجع يستقبلون القادمين الى المهرجان ويرحبون بهم باسم سمير وستريدا جعجع، ويقدمون لهم وردة حمراء.

وعرض فيلم RECAP عن حفل بوتشللي، كذلك عرض Makig of عن تحضيرات عمل المشهدية التمثيلية الكوميدية، اضافة الى فيلم وثائقي ثالث اختصر مراحل انطلاقة "مهرجانات الارز الدولية" منذ سنة 2015 وحتى 2018.

ووزعت على كبار الشخصيات في Vip Lounge، شمعة بعطر الارز، حملت شعار " Smile Lebanon ".

ووزع 6000 كتيب على المشاركين في المهرجان، تضمن نبذة تاريخية وسياحية عن المواقع الاثرية الموجودة في بلدات القضاء كافة مع صورة لكل بلدة ليتعرف زوار المهرجان على كل معالم بلدات منطقة بشري، ويعاودوا زيارتها.

كما ضم الكتيب نبذة تاريخية عن الفنانين الكوميديين الذين شاركوا في الحفل مع صورة لكل منهم، وتولت الاجهزة الامنية والعسكرية من جيش وقوى امن داخلي حفظ الامن في منطقة المهرجان والمحيط.



========== طوني سكر/ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

المحقق العدلي: قاضي تحقيق وهيئة ...

تحقيق لينا غانم وطنية - بعد حادثة قبرشمون -البساتين، دخلت الى قاموس مفردات اللبنانيين عبار

الخميس 08 آب 2019 الساعة 13:14 المزيد

الشويري للوكالة الوطنية: القضاء ...

تحقيقماري خوري وطنية - ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع خلال السنوات الثلاث الماضية، إ

الجمعة 19 تموز 2019 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب