انطلاق مهرجان النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية في البترون كيدانيان :هناك موسم سياحي واعد

الجمعة 12 تموز 2019 الساعة 22:23 متفرقات


وطنية - البترون ـ انطلقت فعاليات مهرجان النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية ضمن "مهرجانات البترون الدولية للعام 2019" في مرفأ الصيادين، وفي حضور وزير السياحة أفيديس كيدانيان، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، رئيس "اتحاد بلديات منطقة البترون" مرسيلينو الحرك، رئيس لجنة المهرجانات سايد فياض، فاعليات وشخصيات ومهتمين.

وجال كيدانيان ولحود والحضور على أكشاك المطاعم المشاركة والنبيذ البتروني والبيرة البترونية وتذوقوا المنتوجات البترونية.

لحود
وأكد لحود ان "النبيذ اللبناني سفير متألق في كل عواصم أوروبا واميركا وقريبا في الصين واليابان، واليوم نحن في البترون بعد أيام متنقلة من جبيل والمتن وفي البقاع بعد اسبوعين، واستطعنا خلال خمس سنوات من زيادة انتاج النبيذ وفرض احترامه من حيث النوعية والمواصفات من كل مصنعي النبيذ واليوم البترون تتألق وتشكل المنطقة الثانية للنبيذ بعد منطقة البقاع".

الحرك
أما الحرك فلفت الى ان "البترون تزداد جمالا سنة بعد سنة، ونحن نركز على منتوجاتنا في المهرجان لنبرز المنتوجات البترونية، بخاصة وأن قضاء البترون نجح في صناعة النبيذ اضافة الى منتوجات أخرى تميزت المدينة عن كل المدن الساحلية السياحية في لبنان والمهرجان مناسبة لتعريف الناس على هذه المنتوجات، من الثمار البحرية والنبيذ والكبيرة وغيرها والتي أصبحت من هوية البترون".

وهنا شدد وزير السياحة على أهمية هذا المهرجان معتبرا انه "الاحلى، لان فيه حركة ونتعرف من خلاله على كل ثقافة المدينة من مأكولات ومشروبات وناسها وجمالها وموقعها على البحر، وهذا المهرجان يفرح الناس وفي الوقت نفسه يتعرفون فيه على البترون".

فياض
وأعرب فياض عن سروره لنجاح المهرجان لجهة التنظيم وتأمين كل ما يلزم لتلبية الضيوف. وقال: "نحن في انتظار كل الوافدين الى البترون وكل الاصدقاء الذين تعودوا للسنة الخامسة على التوالي بزيارة مهرجان النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية، الذي قررنا ان يقام على مدى يومين بعد النجاح المميز والاقبال الكبير الذي شهدناه في السنوات الماضية والهدف منه تشجيع الصناعات البترونية وتسليط الضوء على منتوجاتنا، وكل ما تشتهر به مدينتنا التي - وبالاضافة الى شهرتها في السياحة الدينية والبحرية والبيئية والمعالم التاريخية والاثرية - تحتضن صناعات ناجحة، وعلينا ان نطلع الرأي العام عليها. وهذا المهرجان هو خير وسيلة لتحقيق هدفنا والتشجيع على زيارة البترون والتمتع بكل ما هو مميز فيها".

كيدانيان
وعاد كيدانيان وقال: "أنا اليوم أكرر واقول للسنة الثالثة ان مهرجان البترون هو المهرجان الاجمل لأنه يتميز بالحركة والحياة وهو يشبه المدينة وثقافتها وحضارتها ومنتوجاتها وصناعاتها إضافة الى هذا الموقع المميز على شاطىء البترون وعند سنسول مرفأ الصيادين وهذا المهرجان هو مهرجان الفرح والبهجة والتعرف على تاريخ البترون".

وردا على سؤال قال: "بالنسبة إلي لا يمكن الدمج بين السياحة والمهرجانات، المهرجانات هي سياحة داخلية. اما السياحة فهي تستقطب السياح من الخارج، وهذه السنة نتحدث عن موسم سياحي واعد وأعداد كبيرة وافدة الى لبنان. اما المهرجانات فقد تقلصت انما تنظمت وانا أرى أن الوضع جيد جدا".

وغدا السبت مساء يستضيف المهرجان أيضا محبي البترون وروادها في مرفأ الصيادين.


======= لميا شديد / ر.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نائب رئيس الحكومة اللبنانية: لبنان ليس بحاجة إلى مؤتمر سيدر للنهوض والبطولات الوهمية لا تصل إلى سدة الرئاسة

مستشفى البترون مهدد بالإقفال خلال...

تحقيق لميا شديد وطنية - البترون - ها هو مستشفى البترون، التجربة الاستشفائية النموذجية، على

الأربعاء 17 تموز 2019 الساعة 16:53 المزيد

توسع زراعة الزيتون في البقاع الشم...

تحقيق جمال الساحلي طنية - تعتبر شجرة الزيتون من الزراعات المباركة التى ورد ذكرها في الكتب

الثلاثاء 16 تموز 2019 الساعة 11:16 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب