تخريج متدربين على تصنيع الصابون والممارسة الجيدة لزراعة الزيتون في البقاع

الجمعة 12 تموز 2019 الساعة 15:29 اقتصاد وبيئة
وطنية - الهرمل - احتفل الاتحاد التعاوني الإقليمي في البقاع بتوزيع شهادات على المتدربين في مشروعي تصنيع الصابون والتدريب على الممارسة الجيدة لزراعة الزيتون، في الهرمل، وذلك ضمن مشروع "ليفا" الذي نفذه المعهد الجامعي الإيطالي cui والممول من برنامج الأغذية العالمي والحكومة الألمانية، برعاية ممثلة وزارة الزراعة الدكتورة ماجدة مشيك، وحضور فاعليات بلدية وممثلين عن هيئات وجمعيات.

وتحدث مدير "ليفا" المهندس حسين حطيط، فشرح مراحل المشروع واهدافه، لافتا الى "العمل على تقديم معمل صغير لصناعة الصابون وتقديم المواد الأولية وتدريب مجموعة من العاملين في مجال زراعة الزيتون لتطبيق ممارسة جيدة وصولا الى إنتاج زيت زيتون من نوعية جيدة اشتهرت بها الهرمل، وذلك بتمويل من الحكومة الالمانية ودعم وزارة الزراعة".

من جهتها، حيت مديرة المشروع المهندسة مايا الحاج المتدربين والجهات الممولة والاتحاد التعاوني، ورأى ممثل المعهد الجامعي الإيطالي cui خوسيه أنطونيو ان "هذه النشاطات فرصة اقتصادية للمشاركين لتنمية المجتمعات المحلية في المنطقة". وشدد رئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق على "ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي للحفاظ على أرضية اقتصادية للنهوض بالمنطقة". وشكر مدير مؤسسة "جهاد البناء" خضر جعفر باسم الاتحاد التعاوني الإقليمي في البقاع، الجهات الممولة والمشرفة والمدربين، منوها بجهود المتدربين.

أما مشيك فأكدت باسم وزارة الزراعة، على "دعم المشاريع بما يكفل تحسين الإنتاج"، لافتة إلى دور التعاونيات في "تأمين التسويق من خلال أقامة معارض والأسواق".

وختاما تسلم المتدربون الشهادات وتسلموا أدوات لتصنيع الصابون ولوازم للاهتمام بالزيتون.


=============جمال الساحلي/س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

جلس العمل التحكيمي: زيادة في الدع...

تحقيق لينا غانم وطنية - مهما كانت جنسيتك ومهما كان عقد عملك ،خطيا أم شفهيا، اذا صادفتك مصا

الخميس 29 آب 2019 الساعة 13:07 المزيد

الفنان التشكيلي يونس الكجك يفتتح...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر الفنان التشكيلي يونس الكجك أن عالم الرسم "مشفى" كبير يساع

الخميس 22 آب 2019 الساعة 22:44 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب