أبو شرف وأيوب افتتحا مؤتمر ممارسة الأبحاث السريرية بحسب المعايير العالمية وكلمات نوهت بالتقدم التقني والتكنولوجي لخدمة الانسان والانسانية

الجمعة 12 تموز 2019 الساعة 12:41 صحة
وطنية - افتتح نقيب ألاطباء البروفسور شرف أبو شرف ورئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب والجمعية اللبنانية لأمراض القلب برئاسة البروفسور انطوان سركيس، المؤتمر الطبي عن "أهمية ممارسة الأبحاث السريرية بحسب المعايير العالمية" الذي تنظمه "مؤسسة محمد شعيب الخيرية"، قبل ظهر اليوم، في اوديتوريوم الوليد بن طلال، في نقابة الأطباء في بيروت، في حضور الدكتور عدنان مراد ممثلا رئيسة الجامعة الاسلامية الدكتورة دينا المولى، مديرة قسم الابحاث في وزارة الصحة الدكتورة رشا حمرا، رئيسة مؤسسة محمد شعيب الخيرية الدكتورة ناديا شعيب وعدد من الاطباء والمختصين.

شعيب
بداية بالنشيد الوطني، ثم كلمة لرئيسة مؤسسة شعيب رحبت فيها بالحضور، شاكرة "نقيب الاطباء ورئيس الجامعة اللبنانية على مشاركتهما في هذا المؤتمر الطبي الذي يهدف الى الاضاءة على أهمية الابحاث السريرية وموافقتها للمعايير الصحية العالمية، وأهمية تعاون مختلف القطاعات الصحية من اجل معرفة ما وراء الابحاث من نتائج وانعكاساتها على شركات الادوية وكليات الصحة والطب حتى يكون تعاونا بناء بين كل الاطراف المتعاونة"، مشيرة الى "نجاح العديد من المستشفيات والمختبرات الطبية في الاضاءة على خريطة لبنان البحثية لتكوين صورة متكاملة عن رأي المستشفيات والاطباء والقطاعين العام والخاص من أجل رسم خريطة طريق واضحة".

كما توجهت بالشكر لوزارة الصحة والدكتورة حمرا مسؤولة قسم الابحاث في الوزارة على الجهود التي يقوم بها هذا القسم وقد اضحى للبنان صدقية كبيرة في منظمة الصحة العالمية بفضل الجهود التي يقوم بها قسم الابحاث السريرية، آملة ان "يكون مركزنا دائما في الريادة مع التعاون المستمر مع الجامعة اللبنانية ووزارة الصحة العامة".

أيوب
من جهته رأى البروفسور أيوب "ان التطورات التي لحقت بالبشرية وما استتبعها من تقدم على المستويين، التقني والتكنولوجي، انما جاءت لخدمة الانسان والانسانية، ولان الانسان هو العنصر الاساسي الذي من اجله كانت هذه المبتكرات العلمية الحديثة، فلا بد من ان تتوفر له كل السبل والامكانات التي تتيح له القيام باعماله وبواجباته، وعلى رأس هذه السبل تاتي الصحة عنوانا رئيسا ومطلبا اساسيا في مسيرة الحياة، لذا كان الاهتمام بمعايير الجودة الصحية العالية والمتابعات الحثيثة بالمرض لتشخيص الداء وللتمكن من وصف العلاجات اللازمة".

واضاف: "هذا المؤتمر الذي تعقده اليوم مؤسسة محمد شعيب الخيرية، يأتي في وقت تتضاعف فيه الامراض وتزداد، بسبب عوامل متعددة، اهمها كثرة الاوبئة والملوثات والاقلال من العناية الصحية، واحيانا الاهمال والتغاضي عن ظواهر ممكن ان تشكل سببا من اسباب الداء. ولا شك ان علم الطب السريري قد قطع اشواطا متقدمة وحقق نجاحات عديدة بعد ان تطور بفعل الدراسات والابحاث العلمية التي ضيقت من دائرة الامراض نظرا لاكتشافها المبكر بفضل العلاجات السريرية - المخبرية".

وتابع أيوب: "كلنا يدرك انه ما من مهنة تتوقف عند حدود علومها فحسب، ولا سيما واننا في زمن اصبح السبق العلمي فيه تنافسا وسباقا بين اهل العلم كافة، وفي سائر الدول، والعلوم الصحية هي من اولويات هذا السباق، فازدادت الابتكارات والاكتشافات الطبية وما رافقها من براءات اختراع لصناعات وعلاجات، الامر الذي يتطلب اطلاعا دائما ومتابعات دقيقة من المعنيين بالصحة العامة، هذا الامر لا يتوقف عند مهنة الطبيب او المعالج الصحي فقط بل يشمل ايضا المستشفيات وشركات انتاج الدواء وكل من يعمل في القطاع الطبي والصحي، لان المسؤولية هنا لا تقع على عاتق فريق دون اخر، فالكل معني بها، والكل مطلوب منه ان يكون ملما في الدور المنوط به، وبقدر ما تبني كفاءات وتصنع مهارات، بقدر ما تتطور هذه المهن وتتحقق نجاحات".

وقال: "لقد استطعنا في الجامعة اللبنانية وتحديدا في كليات الطب والصيدلة والصحة العامة وطب الاسنان ان نعمل على ورش تخدم مسارات التقدم والنهوض من خلال برامج تساعد في البحث العلمي، ومن خلال انشطة مشتركة مع مؤسسات وقطاعات صحية داخلية وخارجية، واستطاعت هذه الكليات ان تبرز وتتميز بما انتجته من مهارات وخبرات في مجال العناية الصحية".

وفي الختام هنأ أيوب "مؤسسة محمد شعيب الخيرية لقيامها بعقد هذا المؤتمر المهم بابعاده العلمية وتطلعاته في مجال صحة الانسان وحمايتها"، متمنيا "النجاح والتوفيق في ما سيصدر عنه من توصيات تخدم معايير الجودة".


أبو شرف
ثم كانت كلمة لأبو شرف جاء فيها: "نعم، نحن في ألف خير عندما نراكم، وصباح الخير يا أهل العلم والخير، في مجتمعنا قوم جعلوا المعرفة ضالتهم، وراءها يكدون وفي سبيلها يغذون المسير، من هؤلاء منظمو هذا المؤتمر. عدتهم وفيرة ومادتهم غنية وموضوعهم الطريق نحو التميز في انجازات البحوث السريرية الذي نثمن لمنظميه جهودهم الكبيرة في سبيل إنجاحه وخصوصا الدكتورة ناديا شعيب من خلال المؤسسة التي تترأسها، وقد اعتاد هذا الصرح أن يشهد هذا الكم من النشاطات الانسانية والتثقيفية والعلمية التي تعود بالصحة والخير على الطبيب والمريض وأهله في آن معا.

واضاف: "رب سائل: أين نقابتنا من هذا كله؟ ان بصمات النقابة في الامور العلمية واضحة وجلية عن طريق الجمعيات المختصة وحملات التوعية والمؤتمرات والجامعات. اما الامور النقابية فأنتم أدرى بشعابها، علما أن الانجازات التي حققناها في ولايتي السابقة ليست بقليلة ومنها:
1- قانون تمويل صندوق التقاعد صدر عام 2012، مما سمح للمرة الأولى بالحديث عن رفع المعاش التقاعدي، حيث استحدثنا رسم 2% على جميع المعدات والمستلزمات الطبية، وشرعنا 0,5% على الأدوية المستوردة، مما ساهم بتغذية الصندوق بحوالى 9,5 ملايين دولار سنويا.
2- أطلقنا الوصفة الطبية الموحدة تسهيلا للدراسات العلمية ومراقبة الادوية وتم تنفيذها في ولاية لاحقة بإشراف وزارة الصحة. وقد اتاحت اعتماد أدوية الجنريك ما ساهم في تخفيض أسعار الدواء وزيادة تمويل صندوق التقاعد ب2,5مليون دولار سنويا. لكن تطبيقها جاء ناقصا.
3- أقررنا زيادة بدل أتعاب الطبيب ورفعنا K من 5000 ليرة إلى 7500 ليرة لتصبح التعرفة 75000 ل.ل.
4- تم استصدار قانون تنظيم ممارسة مهنة الطب والتخصص الالزامي عام 2013، بالتعاون مع عمداء كليات الطب، وزارتي الصحة والتعليم العالي ونقابة الأطباء. ويبقى العمل على المراسيم التطبيقية للتنفيذ. وهذا القانون يحد من عدد الاطباء ويوحد المفاهيم بين الجامعات ويحافظ على مستوى علمي رفيع.
5- قدمنا مشروع قانون الهيئة اللبنانية العليا لدراسة الطب والتخصص leb. Med. Board وقد دعونا الى ورشة عمل في النقابة بتاريخ 20 تموز لمناقشة الامور النقابية ووضع خطط مستقبلية وحلول مناسبة.

وتابع أبو شرف: "لن يحملنا الواقع والعزم الى أوهام حول قدراتنا ولا الى إغفال وقائعنا المترهلة في عالمنا العربي. حسبنا اننا نفتح نوافذ لوعينا على وقائعنا المؤلمة والواعدة على حد سواء، ونسلط الضوء على مشكلاتنا والتحاليل والحلول علنا نرى نجمة الصبح تحمل بعض رأفة ومدنية. لقد آمنا بأن الفرح الحقيقي هو بالعلم والعطاء، فلنعطي دون منة كما تعطي الريحانة في الوادي عطرها للنسيم، وغدا عندما نسأل ماذا فعلنا بالغرسات الطيبات، يمكننا أن نجيب بكل فخر واعتزاز لقد زرعناها في نفوس وأجساد الآخرين، ولتثمر زنابق ورياحين.

تلاه نقاش مع المشاركين في أعمال المؤتمر قبل الجلسة الاولى.



======== د.طوني وهبه/ ن.أ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نائب رئيس الحكومة اللبنانية: لبنان ليس بحاجة إلى مؤتمر سيدر للنهوض والبطولات الوهمية لا تصل إلى سدة الرئاسة

توسع زراعة الزيتون في البقاع الشم...

تحقيق جمال الساحلي طنية - تعتبر شجرة الزيتون من الزراعات المباركة التى ورد ذكرها في الكتب

الثلاثاء 16 تموز 2019 الساعة 11:16 المزيد

دروب المشي الجبلية في اعالي عكار ...

تحقيق بديعة منصور وطنية - في محافظة عكار، عشرات دروب المشي التي تتفاوت في الصعوبة والمستوي

الإثنين 15 تموز 2019 الساعة 11:55 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب