افتتاح الحديقة العامة والأسبوع السياحي الاول في رياق

الثلاثاء 25 حزيران 2019 الساعة 12:06 متفرقات
وطنية - إفتتحت بلدية رياق حوش - حالا ولجنة البلدة الإنمائية، حديقتها العامة وأسبوعها السياحي الاول داخل حرم محطة القطار في رياق، وذلك ضمن إطار مشروع التوظيف وبناء السلام تحت عنوان "بناء الجسور بين الشباب في لبنان" المشترك بين برنامج الامم المتحدة الانمائي ومنظمة العمل الدولية واليونيسف وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية حركة السلام الدائم والممول من مكتب دعم السلام.

حضر الاحتفال رئيس بلدية رياق - حوش حالا الدكتور جان معكرون ونائبه كرم شمعون وأعضاء المجلس البلدي، مسؤول النقل المشترك في البقاع نزار حسن ممثلا المدير العام لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر، المقدم حسنين قرصيفي رئيس مركز الامن العام في رياق، رئيس اتحاد بلديات شرق زحلة ابراهيم ناصر، ممثلون عن الاحزاب اللبنانية، رؤساء بلديات، ممثلون عن المنظمات الدولية، مدراء مدارس، رجال دين وراهبات، فاعليات تربوية ثقافية واجتماعية، واهالي البلدة والجوار.

استهل الحفل بالنشيد الوطني وكلمة لعريف الحفل علي دلول، ثم القى رئيس البلدية جان معكرون كلمة اعتبر فيها محطة رياق رمزا متلاصقا للمطار الحربي ولمدرسة الآباء البيض، هذا المطار الذي شيده المحتلون لادراكهم اهميته وسط سهل البقاع ابان الحربين العالميتين الاولى والثانية وكان الاول من نوعه في الشرق، بعدها جرى تشييد محطة القطار وسكة الحديد لتصل المدن اللبنانية بعضها ببعض ولبنان بسوريا.

اضاف: "ان محطة رياق كانت من أهم المحطات التي ركز عليها الفرنسيون وقتها، والتي كانت تضم مشغل كبير لتصليح وفبركة كل القطع التي كانت القطارات بحاجه اليها، ويوم زاره الجنرال شارل ديغول لبنان سنه 1942 أبدى اعحابه به، وطلب حينذاك من المسؤولين في المطار بان يقوموا بصنع طائرات حربية في هذا المشغل وبالفعل تم تصنيع طائرات اطلق عليهما اسم رياق 1 و رياق 2، وكان الفضل الاكبر في هذا التصنيع لتقنين اللبنانيين الذبن ساهموا بانجاح هذا الانجاز الكبير".

وتابع:"ان معظم الموظفين الذين كانوا يعملون في محطه رياق كانوا من ابناء البلدة وقد فاق عددهم الى 500 موظف، لكن لم يبق بيننا منهم الا شخص واحد وهو اسعد النمرود الذي اتمنى له الصحه وطول العمر".

واشار معكرون الى اهمية اسبوع رياق السياحي الاول الذي "اقترحت علينا منظمة ال undp مشكورة اقامته في حديقة المحطة وتحت رعايتها، ولكن الاعمال النهائية في هذه الحديقة لم تنجز بعد بصورة نهائية".

وعن الاسباب التي رسى عليها هذا الموقع لاقامة الاسبوع السياحي، فأشار معكرون "الى اهمية اعادة احياء العلاقه من جديد بين المحطه والاهالي، ولتذكر اجدادنا وابائنا الذين ساهموا في انجاز مشروع محطة سكة الحديد، وثالثا للبدء في انشاء متحف عن تاريخ المحطة و تاريخ بلدة رياق".

وتوجه معكرون بالشكر الى مدير عام مصلحه النقل المشترك زياد نصر الذي لولا دعمه لما كان هذا المشروع موجودا، كما ان المجلس البلدي يعمل بجهد لتطوير هذه المدينة وتدشينها في القريب العاجل لكي تصبح مكانا يقصده كل الاهالي من رياق والجوار، والى منظمة Merci corps التي ساهمت بتمويل قسم كبير من هذا المشروع، والى منظمة ال Undp لتبنيها مشروع الاسبوع السياحي في رياق، والى لجنه شباب وشبان في حوش حالا الانمائية، معلنا تحويل رياق حوش حالا مركزا ثقافيا و معلما سياحيا يقصده كل اللبنانيين.

ثم القت منسقة مشروع بناء السلام في البقاع جويل واكيم كلمة شكرت فيها المجلس البلدي في رياق - حوش حالا على ان تعاونها الدائم، وشرحت بإيجاز عن المشروع المنفذ معتبرة ان " تنفيذ المشاريع في المجتمعات المضيفة يوفر فرص العمل وينشط الحركة الاقتصادية في المنطقة.

ويتضمن الاسبوع السياحي معرضا عن تاريخ رياق والاشغال اليدوية بالاضافة الى الحرف والرسومات ونشاطات اخرى متنوعة بدءا من يوم الاثنين 24 حزيران ويستمر حتى ال 30 منه.


============ماريان الحاج/أ.أ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بعد 8 سنوات على صدور القانون 174...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - صدر القانون 174 الذي يهدف الى "الحد من التدخين وتنظيم صنع وتغلي

الثلاثاء 24 أيلول 2019 الساعة 12:49 المزيد

صرخة احتجاج لاهالي تنورين التحتا ...

تحقيق لميا شديد وطنية - تنورين التحتا، البلدة الوادعة والهادئة التي تشكل جزءا من تنورين

الأربعاء 11 أيلول 2019 الساعة 15:54 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب