بو عاصي في يوم الكرز في حمانا: إنتاجنا هويتنا والأولوية للأمن الغذائي

الإثنين 17 حزيران 2019 الساعة 09:07 اقتصاد وبيئة
وطنية - شارك عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي في يوم الكرز في حمانا حيث جال بين أبناء البلدة والمشاركين من مختلف بلدات المتن الأعلى حيث تركز التشاور حول سبل تحفيز الإنتاج المحلي وإعطائه الأولوية في مختلف الأسواق.

وشدد بو عاصي على "أهمية توجيه كل بلدة نحو التخصص في منتجات تمنحها ميزات تفاضلية تمكنها من تحسين قدرتها التنافسية ان كان في الأسواق المحلية بوجه المنتجات المستوردة المشابهة أو في الأسواق الخارجية التي ينبغي العمل على اختراقها".

وعن تساؤلات البعض عن مقومات المنافسة وسط انفتاح الأسواق واتفاقيات تحرير التجارة، شرح النائب بو عاصي أن "المقياس يبقى في إمكان تقديم افضل مؤشر نوعية/سعر، اعتماد التحديث والتركيز على التخصص لتخطي خطر الإغراق بمنتجات مماثلة وهاجس "وفر الكم" الذي لا يلعب لصالحنا نظرا لمحدودية كمية إنتاجنا".

وعلى الرغم من تراجع نسبة مساهمة الزراعة في الناتج المحلي بالمقارنة مع سائر القطاعات، ذكر النائب بو عاصي بمقولة جبران خليل جبران "ويل لأمة تأكل مما لا تزرع"، لافتا إلى "أهمية تأمين حد أدنى من الأمن الغذائي في لبنان وعدم الاعتماد بشكل شبه كلي على المواد الغذائية الزراعية المستوردة والاستفادة من تنوع التربة والمناخ والمواسم لتغطية اكبر نسبة ممكنة من الحاجات الغذائية للسوق المحلي ان كان من الانتاج الزراعي او من الصناعات الغذائية من مربيات ومعلبات وسواها".

وشدد على أهمية "جهود الأجيال السابقة التي أسست مختلف الزراعات في المناطق وتجذرت بأراضيها وتمسكت بإنتاجها فحققت من خلالها نجاحات لا تزال يتوارثها الابناء والاحفاد"، لافتا في الوقت عينه إلى "أهمية تأمين مقومات استمرار مختلف الزراعات لا سيما منها مياه الري على مدار السنة وهذا ما كان في صلب الجهود التي وضعت لإنجاز تشرين الأول 2018المتمثل باطلاق مشروع "خزان المياه ومحطة لمعالجة المياه وشبكة الامداد" في حمانا بالشراكة مع وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي وبتمويل من بنك التنمية الالماني، ضمن برنامج "التوظيف المكثف والبنى التحتية" في لبنان التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية".

كذلك شدد على "تفعيل العمل التعاوني وتسهيل العلاقة المباشرة بين المنتج والمستهلك وتنشيط قنوات التصدير والصناعات الغذائية لتصريف الانتاح وتحقيق أفضل مردودية منه".

وختم بالتأكيد أن "إنتاجنا هويتنا والأولوية هي للأمن الغذائي"، متعهدا بـ "الوقوف الدائم إلى جانب أهالي المنطقة للتعاون المستمر في تطوير كل المبادرات التي من شأنها تظهير هوية المنطقة ان في الزراعة أو في سائر القطاعات وتشجيع السياحة فيها للتعرف إلى كل ما يطبع تاريخها وجغرافيتها، وما يميز أرضها وناسها".


==================== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نائب رئيس الحكومة اللبنانية: لبنان ليس بحاجة إلى مؤتمر سيدر للنهوض والبطولات الوهمية لا تصل إلى سدة الرئاسة

توسع زراعة الزيتون في البقاع الشم...

تحقيق جمال الساحلي طنية - تعتبر شجرة الزيتون من الزراعات المباركة التى ورد ذكرها في الكتب

الثلاثاء 16 تموز 2019 الساعة 11:16 المزيد

دروب المشي الجبلية في اعالي عكار ...

تحقيق بديعة منصور وطنية - في محافظة عكار، عشرات دروب المشي التي تتفاوت في الصعوبة والمستوي

الإثنين 15 تموز 2019 الساعة 11:55 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب