إطلاق برنامج طبي حول مضادات الصفائح الدموية لعلاج متلازمة الشريان التاجي

الخميس 13 حزيران 2019 الساعة 09:21 متفرقات
وطنية - أطلقت الجمعية اللبنانية لأمراض القلب (LSC) تطبيقا للهاتف الخلوي المحمول يتيح للأطباء إمكانية الوصول إلى برنامج واضح حول مضادات الصفائح الدموية (أو التخثر) (OAP) وتحديد طرق العلاج للمرضى المعرضين لخطر متلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS)، وهو مصطلح واسع النطاق يشمل عددا من الحالات بما في ذلك الذبحة الصدرية غير المستقرة واحتشاء عضلة القلب.

وقد أبصر تطبيق "OAP Select" النور بفضل دعم غير محدود قدمته شركة استرازنيكا AstraZeneca، وبات من الممكن اليوم تتزيله وتحديثه من خلال متجر التطبيقاتApp Store ومتجر غوغل الرسمي لأجهزة الأندرويد Google Play.

ويرمي هذا التطبيق كما أوضح رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض القلب ومطور المشروع البروفسور أنطوان سركيس، إلى معالجة واقع "حاجة الأطباء في مختلف المستشفيات في لبنان إلى برنامج موحد لمضادات الصفائح الدموية في علاج متلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS)، تساعد الأطباء على اتخاذ الخيارات المناسبة بناء على أحدث التوصيات العلمية، بدءا من نقطة الاتصال الأولى إلى ما بعد الخروج من المستشفى".

وأطلق التطبيق خلال ندوة علمية محلية برئاسة رئيس أمراض القلب والمدير الطبي في المركز الطبي في الجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق البروفسور جورج غانم، وقد تخللته مداخلات من قبل رئيس الجمعية المنتخب الدكتور مالك محمد، والبروفسور ربيع عازار، رئيس قسم أمراض القلب في مستشفى أوتيل ديو دي فرانس. كما جرى عرض موجز لطائفة من الإرشادات التي يمكن اتباعها لعلاج متلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS) في وقت مبكر وعلى المدى الطويل، أعقبه عرض تقديمي شامل أعده البروفيسور سركيس حول البرنامج المذكور وطريقة استخدام تطبيق OAP Select.

وعلى مدار العقد الماضي، تطورت الإرشادات التي وضعت لعلاج متلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS) بقدر كبير من حيث خيارات مضادات الصفائح الدموية (OAP) بالتزامن مع الأسبرين، للحد من مخاطر أعراض أمراض القلب الوعائية المتكررة.

ويؤدي علاج مضادات الصفائح الدموية دورا مهما في علاج متلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS)، حيث تساعد الأدوية المضادة للصفائح في منع تراكم صفائح الدم الناجم عن التصلب الشرياني، لا سيما احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية.

وتقي الأدوية المضادة للصفيحات من خطر التعرض لاحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية وحالات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من أعراض أمراض الأوعية الدموية الخطيرة التي قد تصيب المرضى أو الأشخاص الذين لديهم عوامل الخطر المعروفة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويتم البدء بتناول هذة الأدوية فور ظهور أعراض تنذر بحدوث أمراض القلب الوعائية وعلى مدى فترة طويلة من الزمن قد تمتد إلى سنوات عدة حسب تقدير الطبيب المعالج.

ويشير مصطلح "متلازمة الشريان التاجي الحادة" (ACS) إلى مجموعة من الحالات المتمثلة بالذبحة الصدرية غير المستقرة (UA)، واحتشاء عضلة القلب (STEMI- NSTEMI)مع الإشارة إلى أن انسداد الشريان التاجي الذي يؤدي إلى عدم كفاية وصول الدم إلى أنسجة القلب، يشكل السبب الأكثر شيوعا للإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS).

وتتضمن عوامل الخطر المرتبطة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS)، عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب التاجية (CHD) مثل ارتفاع الكوليسترول والفئة العمرية، وتاريخ العائلة الطبي من حيث أمراض القلب التاجية المبكرة، وتدخين السجائر، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض الكوليسترول الحميد (HDL)، بالإضافة إلى غير ذلك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية مثل السكري.



=====================أ.أ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب