يوم بيئي رياضي في رشميا وغرس أرزة بإسم البطريرك صفير

الأحد 26 أيار 2019 الساعة 17:14 اقتصاد وبيئة
وطنية - نظمت رابطة الشبيبة الرشماوية برئاسة رئيسها سعد الياس، يوما بيئيا رياضيا في بلدة رشميا قضاء عاليه، شارك فيه حشد من الناشطين وأبرزهم رئيس البلدية منصور مبارك على رأس وفد من أعضاء البلدية، رئيسة جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC سوسن بو فخر الدين ووفد من أعضاء نادي الصحافة وعدد من أبناء رشميا والجبل.

بعد التجمع في باحة ملعب الرابطة، إنطلق المشاركون على دروب الطبيعة الخلابة في رشميا وإستمعوا الى شرح عن تاريخ رشميا منذ منحها لقب "جورة الذهب" نظرا لخيراتها ووفرة مياهها وتبوئها المركز الاول في انتاج الحرير ودودة القز مرورا بمرحلة لبنان الكبير وصولا الى مرحلة الاستقلال.

وقد مشى المشاركون في أرجاء الحقول وتعرفوا الى طواحين الضيعة وينابيعها، وساروا في أزقتها القديمة وصولا الى ساحة الرؤساء فكنيسة مار قرياقوس الاثرية ومن ثم دير مار يوحنا المعمدان أقدم أديرة الرهبانية اللبنانية المارونية.

وبالعودة الى الملعب زرع المشاركون أرزة على إسم البطريرك مار نصرالله بطرس صفير تقدمة من جمعية الثروة الحرجية والتنمية أما اللوحة التذكارية فصنعت من الخشب تقدمة من محمية أرز الشوف الطبيعية وحفر عليها مجد لبنان أعطي له.

الياس

وبالمناسبة رحب الياس بالمشاركين من رشميا والجبل في اليوم البيئي الرياضي وأكد "أن زرع أرزة اليوم بإسم البطريرك صفير هو تكريس للمصالحة التاريخية التي حصلت في الجبل والتي رسخت العيش الواحد"، وبعدما حيا "المشاركة النوعية من الجبل في وداع كبير لبنان البطريرك صفير"، توجه بالشكر الى جمعية الثروة الحرجية على تعاونها الدائم، كذلك خص بالشكر محمية أرز الشوف. وقدم الياس لرئيسة جمعية الثروة الحرجية هدية تذكارية هي عبارة عن لوحة لبلدة رشميا.

وأعلنت رئيسة AFDC عن "استعدادها لكل تعاون مع بلدة رشميا بلدية ورابطة لاعادة المساحات الخضراء بدل المساحات التي ضربتها الحرائق"، ونبهت من خطر الحرائق، داعية الى "عدم إضرام النيران في الحقول لأي سبب كان".

خطار

كذلك كانت كلمة بإسم البلدية ألقتها نائبة الرئيس سلوى خطار رفضت فيها الاهانة التي وجهت الى بطريرك لبنان، وقالت: "إن رشميا بلدة رئيس الاستقلال تفتخر ببطريرك الاستقلال الثاني الذي زرع في لبنان الشموخ والكبر والايمان من بكركي الى الديمان".

ونوهت بنشاط رابطة الشبيبة "التي تربط أبناءها وبنشاط البلدية البناءة"، داعية "الى شبك الايدي لأن فيه بناء الاوطان من الآن والى آخر الزمان".

وفي الختام، كانت مباريات رياضية على ملاعب كرة القدم وكرة السلة والتنس، وتوجه الاطفال الى حديقة الالعاب، وكان غداء على الصاج من خيرات ضيعة رشميا.



=============سعد الياس/ر.ا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

بيت الضيافة المجاور لقلعة بعلبك ...

تحقيق: وسام اسماعيل وطنية - ما يميز مدينة بعلبك هو معالمها الأثرية التي تتوزع فيها معا

الأربعاء 29 أيار 2019 الساعة 13:52 المزيد

الاسواق والمحال تفتقد روادها بعدم...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - تطل علينا الاعياد على التوالي: الشعانين والفصح المجيد لدى ا

الجمعة 12 نيسان 2019 الساعة 12:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب