أوستاش بيوم أوكرانيا في جبيل: نشاط يرسخ العلاقة بين شعبينا

السبت 18 أيار 2019 الساعة 18:49 متفرقات
وطنية - أحيت بلدية جبيل يوم أوكرانيا في جبيل، في إطار مهرجان التراث الأوكراني والحداثة، الذي تنظمه السفارة الأوكرانية برعاية وزارة الثقافة، تم خلاله تدشين حديقة باسم أوكرانيا في شارع المحطة، شارك فيه سفير أوكرانيا إيهور أوستاش وعدد من أركان السفارة، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور وأعضاء المجلس البلدي، عدد من أبناء الجالية الأوكرانية وحشد من المهتمين.

زعرور

بعد قص شريط الافتتاح، رحب زعرور في كلمته بأوستاش وأبناء الجالية الأوكرانية، فأشار إلى أن "لهذا النشاط أهمية كبيرة بالنسبة لمدينة الحرف بيبلوس"، لافتا إلى أن "هذا اللقاء يأتي في إطار العلاقات، التي تقيمها البلدية مع دول العالم، التي تشكل رابطا بينها وبين هذه الدول".

وأعلن أن "البلدية ستخصص حديقة لكل بلد في المدينة، فتصبح عندها ملتقى الحضارات مع العالم".

وإذ ذكر ب"العلاقة التي تربط الشعبين الأوكراني واللبناني، إن لجهة الزيجات أم لجهة تخرج العديد من الطلاب اللبنانيين، من الجامعات الأوكرانية"، قال: "الأسبوع المقبل، سيقام احتفال في بلدية جبيل، بمشاركة أكثر من 15 سفيرا من دول العالم، إضافة إلى المهرجان، الذي سيقام الشهر المقبل، بالتعاون مع السفارة اليونانية في لبنان، والعديد من الاحتفالات التي سيشهدها الصيف المقبل"، مذكرا ب"الدور السياحي العالمي لمدينة الحرف بيبلوس".

وختم كاشفا أن "السفير الأوكراني، سيعمل بالتعاون مع المسؤولين في بلده، على اختيار مدينة أوكرانية تراثية، من أجل إقامة توأمة بينها وبين مدينة جبيل".

أوستاش

بدوره، شكر أوستاش بلدية جبيل رئيسا وأعضاء على هذا اللقاء"، منوها ب"الإنجازات التي حققتها مدينة جبيل، لا سيما على الصعيد السياحي والثقافي والبيئي والإنمائي، بحيث احتلت المرتبة الأولى سياحيا في العالم".

وأشار إلى أن "هذا النشاط اليوم، يأتي في إطار ترسيخ العلاقة بين الشعبين اللبناني والأوكراني، انطلاقا من التبادل الثقافي وتعريف اللبنانيين على الحضارة الأوكرانية".

ثم قدم شرحا مفصلا عن التمثال الذي وضع في المكان، للنحات الأوكراني مخايلو كوربالي.

بعد ذلك، جال الحضور في أرجاء السوق القديم والمرفأ والقلعة الاثرية، واطلعوا على معالم المدينة التاريخية، ثم قدمت الفرقة الموسيقية الوكرانية " SKPYLIAST KOBZAأRI" عرضا موسيقيا على المدرج الروماني في القلعة، واختتم اليوم الأوكراني بحفل كوكتيل في المركز الثقافي في وسط المدينة.



=======عبدو متى

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب