(إضافة) إفطار للمركز الإسلامي اللبناني الأعلى في كندا

الخميس 16 أيار 2019 الساعة 19:35 متفرقات
وطنية - مونتريال - أقام المركز الإسلامي اللبناني الأعلى في مونتريال- كندا، إفطارا رمضانيا في مركزه، حضرته وزيرة السياحة والفرانكوفونية في كندا ميلاني جولي، وزير التراث الكندي بابلو رودريغز، ممثل المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في كندا السيد نبيل عباس، ممثل المجلس الإسلامي الشرعي في كندا الشيخ سعيد فواز، ممثل مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز في كندا الشيخ عادل حاطوم، النواب الكنديون من أصل لبناني ايفا ناصيف وفيصل الخوري، المطران بول مروان تابت، المطران ابراهيم ابراهيم، القنصل انطوان عيد، رئيس بلدية مون رويال بالانابة عارف سالم، ممثلون للأحزاب اللبنانية والجمعيات وإعلاميون وحشد من ابناء الجالية.

عباس

بعد النشيدين الكندي واللبناني والوقوف دقيقة صمت عن ارواح شهداء الكنيسة في سريلانكا، كانت كلمة لعباس شدد فيها على "الاهداف السامية لشهر رمضان المبارك ومنها تطبيق تعاليم الله وتوجيهاته المتمثلة بالصبر والتسامح وتعزيز الروابط الإنسانية وخصوصا تجاه الفقراء"، وأشار إلى أن "الهدف من توجيهات الله تعالى هو اصلاح الانسان وجعله إنسانا طيبا حسن الاخلاق ينشئ افضل العلاقات مع محيطه ومجتمعه وهو ما نطبقه اليوم في مركزنا ومع ابناء جاليتنا".

وقال: "بعد انقضاء ثلاثين عاما على تعيين إمام في المركز اللبناني الاسلامي في مونتريال، اعتبر نفسي وبكل تواضع شاهدا على التقدم الحاصل في كندا ومشاركا في التماسك الحاصل في دولة القانون التي لا تؤثر بتاتا على المعتقدات الدينية. نؤمن بأن هذه الموضوعية الايجابية لكيبيك تضمن افضل الاطر للتفاهمات بين مختلف الديانات. وبصفتي إمام المعهد الاسلامي اللبناني وممثل السيد السيستاني أحب أن أعبر لكم عن امتناني لكوني الشاهد الاول على حرية الاديان في كيبيك. فنحن نعتبر ان الحرية الدينية في صلب الحريات العامة للانسان".

وختم: "نحن مسلمي ومسلمات كيبيك فخورون بمساهماتنا بإغناء كيبيك وحفظ السلام المدني، ونحب ان ننسب لانفسنا مهمة أن نكون أدوات سلام وعدالة".

عيد

وحيا عيد روح البطريرك مار نصرالله صفير، "بطريرك الاستقلال والامام المغيب موسى الصدر امام المقاومة، هاتان الشخصيتان اللتان تركتا اثرا كبيرا في حياتنا اليومية وتخطتا المجتمع والمذهبية وخلقتا في الفضاء اللبناني الواسع، الوطنية اللبنانية والقيم والمبادىء التي نعيش عليها اليوم".

ابراهيم

كما ألقى ابراهيم كلمة شكر فيها عباس ثم قال: "يطيب لي اليوم أن أتأمل معكم في بعض معاني هذا الشهر الفضيل؛ شهر رمضان الكريم الذي هو شهر التلاقي وشهر الصوم المحرر والمؤنسن للإنسان؛ شهر الانفتاح على الآخر من نوافذ الإحسان والصدقة وأبواب الصلوات والأدعية. فيه يصير الآخر جزءا من الذات، ويظهر الإسلام في أبعاده التعددية ضمن مسيرة وعي بأن الآخر هو طريقي إلى ذاتي التي لا تكتمل إلا معه ومن أجله في العبادة الأسمى لله تعالى ومحبة الإنسان، كل إنسان".

أضاف: "في الإسلام احتضان للعائلة الإبراهيمية وللعائلة الإنسانية، ودعوة لقبول الآخر، كما جاء مصداقا لقوله تعالى في سورة البقرة: "قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون". فالمسلم يؤمن بكتب الله قاطبة وبجميع رسله من أجل تحقيق الإيمان. في الإسلام إذا دعوات إلى قبول الآخر، لأن الدين لا يبنى أبدا على الدعوة إلى تكفير الآخرين، بل إلى محبتهم واحترامهم. هذا هو الإسلام الذي ارتويت من مشاربه في جنوبنا الغالي ولبناننا العظيم. أنا أرى في كل مسلم أخا لي، وفي ذاتي أرى أخا لكل المسلمين. لم يعد لي المسلم ذاك الآخر، بل ذلك الجزء من الذات الذي يعطي معنى لوجودي لأنني بدونه لا أوجد ولا ألتذ بالوجود، لا بل أفقد ذاتي. نعم، إن التنوع هو أساس الوجود حقا. لذا فأنا أؤمن أن أي محاولة لفرز الآخر مغايرا وتهميشه هو إلغاء وتهميش للذات. الغيرية ليست إلا وعيا بأن لا وجود لي دون الآخر، إذ أننا جميعا نسير في موكب الحقيقة الإلهية الواحدة في تنوعها وفي تعدديتها. إنه موكب الحياة القائمة على التنوع الذي من دونه ضياع في موكب الفناء".

وتابع: "على صعيد الوطن الحبيب لبنان، أرى أن أعظم خطر يهدده هو خطر الاستغناء عن الآخر الذي معه ولأجله يبنى لبنان. إن صيغة العيش الواحد هي الخلاص الوحيد لهذا الوطن الحبيب الذي تمزقه محاولات إلغاء الآخر وتهميشه. إن هذا الخطر الكبير الذي يهدد الوطن في داخله، يهدده في انتشاره أيضا. وإرادة الإلغاء والتهميش لبعض مكونات الانتشار اللبناني إذا ما وجدت، يجب أن تتوقف فورا حتى يحيا لبنان في مقامه وفي انتشاره. فلنكن إذا مع كل تنافس إبداعي وضد كل فكر إلغائي".

وفي الختام، كان تكريم لشخصيات لبنانية.



==== جاكلين جابر/ ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

المحقق العدلي: قاضي تحقيق وهيئة ...

تحقيق لينا غانم وطنية - بعد حادثة قبرشمون -البساتين، دخلت الى قاموس مفردات اللبنانيين عبار

الخميس 08 آب 2019 الساعة 13:14 المزيد

الشويري للوكالة الوطنية: القضاء ...

تحقيقماري خوري وطنية - ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع خلال السنوات الثلاث الماضية، إ

الجمعة 19 تموز 2019 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب