ندوة عن وادي قاديشا المقدس وكلمات ركزت على ضرورة حمايته والمحافظة عليه

الجمعة 26 نيسان 2019 الساعة 13:27 تربية وثقافة
وطنية - اقامت هيئة الكتاب في "جمعية معا نعيد البناء"، ندوة حول وادي قاديشا المقدس، المصنف تراثا عالميا على لائحة منظمة الاونيسكو سنة 1998، في سياق منتديات الكتاب: قراءة ومناقشة، في جمعية معا نعيد البناء، وبمناسبة صدور كتاب "التراث المشرقي حول وادي قاديشا" للاخت كليمنص حلو، بالعربية في لبنان عن "معا نعيد البناء" وبالفرنسية في باريس عن دار Geuthner

افتتحت الجلسة منسقة هيئة الكتاب ورئيسة الهيئة الثقافية العالمية للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الدكتورة كريستيان صليبا، مرحبة بالحضور، ومركزة على اهمية الذاكرة المشتركة كطريق للبناء معا، معتبرة أن "هيئة الكتاب تنطلق من ذاكرة التاريخ لتعمل على تجديد العيش المشترك، والربط الثقافي الذي يعمل على أنسنة التواصل بين الناس واحترام الاختلاف ضمن وحدة التراث المشترك". وقد ركزت على ان "الاضاءة على التراث العالمي لوادي قاديشا هو حكاية آثار وتاريخ، صلوات وخلوات، مغاور وكهوف، طبيعة وحياة في هذا الوادي، نأمل منها المشاركة في خطة طريق تحافظ على هذا الكنز الطبيعي والديني والتراثي".

ثم عرفت عن الكاتبة الحلو، الراهبة الانطونية الحائزة على دكتوراه في الفلسفة والانتروبولوجيا وتاريخ الاديان من باريس.

وادار الندوة الدكتور جان ياسمين الحائز على دكتوراه في علم الآثار، وهو استاذ محاضر في الهندسة المعمارية وترميم الآثار في الجامعة اللبنانية، ويعمل كمستشار ويدير مشاريع عدة في مجلس الانماء والاعمار. وركز في ادارته للندوة على اهمية المحافظة على المعيارين الاساسيين اللذين اعتمدتهما اليونيسكو: الاصالة Authenticité والكمال Intégrité.

زوين
وأكد المدير المساعد السابق لمكتب التراث العالمي في الاونيسكو في باريس الخبير الاقتصادي جورج زوين "اهمية الوادي، ومدى اغفالنا كشعب لبناني في السابق عن اهميته كملجأ للحياة النسكية وللعلاقة مع الطبيعة". وتحدث عن اجتماع الاونيسكو الذي عقد في اليابان عام 1998 والذي ادرج خلاله وادي قاديشا على لائحة التراث العالمي بعد تحديد ثلاثة معايير أساسية لذلك، وهي:
أولا: أن يمثل هذا المعلم مرحلة من تاريخ العالم.
ثانيا: أن يحتوي الموقع على معالم اثرية تدل على فترات مهمة من تاريخه.
ثالثا: أن يعبر عن قيم روحية.
وقد نوه بالمسؤولين الحاليين عن الوادي وبكل المجهود التي يقومون بها للمحافظة على الوادي، ولا سيما الجمعيات المدنية ومديرية الآثار والبطريركية المارونية.

بارودي
أما رئيس الجمعية اللبنانية للابحاث الجوفية فادي بارودي، فعرض فيلما مفصلا عن الكهوف والمحابس المتواجدة باعداد كبيرة في الوادي المقدس. وركز على "خصائص هذه المحابس شبه الفريدة من نوعها، نسبة لصعوبة وخطورة الوصول اليها بسبب تضاريسها الوعرة"، وذكر بأن احد اعضاء فريق العمل قد استشهد أثناء قيامه بمهمته. وامتاز الفيلم بعرضه لبقايا عظام بشرية وبعض الفخاريات داخل المحابس، والجدير بالذكر أن المومياءات الموجودة في المتحف الوطني في بيروت، تم اكتشافها على يد بارودي في مغارة عاصي الحدث في ذلك الموقع. هذا وقد زار العديد من المتخصصين الاجانب الوادي، واكدوا على فرادته. واطلق بارودي نظرية جديدة في الاستغوار الا وهي استغوار الكهوف العاصية. وقد ساهمت نشاطاته واكتشافات الجمعية في تصنيف وادي قنوبين المقدس.

اشارة الى ان كتاب "عاصي الحدث لبنان، تاريخ مغارة" الصادر في منشورات مركز فينيكس للدراسات اللبنانية في جامعة الروح القدس الكسليك قد حاز على جائزة المعرض العربي الدولي سنة 2011.

طوق
وناقش المسؤول عن هيئة الشباب في جمعية معا نعيد البناء الاب هاني طوق، كتاب الاخت كليمنص الحلو، وتكلم عن الوقفات النسكية في ذلك الوادي، كما ذكر أن هذا الوادي قد كان ملجأ للرهبان من مختلف الكنائس، وللمتصوفين من ديانات اخرى، كما انه كان أيضا ملجأ لطالبي الحرية والسلامة. وادي قاديشا هو مركز لاول مطبعة في الشرق سنة 1610، سكنه البطاركة على مدى 400 سنة، دفن فيه 23 بطريركا، عقد فيه 3 مجامع كبرى، واكتشف فيه اهم المومياء. وشرح ايضا عن النشاطات العديدة التي يقوم بها مع الشباب كما والحج اليه روحيا في اطار ما يقدمه دير الراهبات الانطونيات من خلوات وخصوصا الايام النسكية السنوية التي يرتادها اكثر واكثر من الشبان. ووضع اخيرا الوادي في اطار التاريخ الديني وخصوصا المسيحي لاعادة بناء شرق متعدد يصدر من جديد ديانة جديدة هي ديانة الانسان. ومن هنا المحافظة على الوادي كما هو تبقى مسؤولية كل الارادات الحسنة.

واختتم الندوة رئيس "جمعية معا نعيد البناء" المحامي رشيد جلخ، شاكرا الحضور، وخصوصا الجامعات، آملا تفعيل هذا الموضوع اكاديميا واجتماعيا، ومنوها بعمل الجمعية.

وكان للحضور المتفاعل مع الموضوع، العديد من المداخلات والمناقشات، ركزت على ضرورة حماية هذا الوادي المقدس من خلال استراتيجيات وسياسات تحمي الطبيعة والمعالم الأثرية كما وتحافظ على تصنيفه على لائحة اليونسكو كتراث عالمي.



=========== ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بروتوكول المثول أمام المحاكم: كن...

تحقيق لينا غانم وطنية - يقول المثل الشعبي "الله يبعد عنا الحاكم والحكيم"، الا ان المرء قد

الإثنين 19 آب 2019 الساعة 13:53 المزيد

المحقق العدلي: قاضي تحقيق وهيئة ...

تحقيق لينا غانم وطنية - بعد حادثة قبرشمون -البساتين، دخلت الى قاموس مفردات اللبنانيين عبار

الخميس 08 آب 2019 الساعة 13:14 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب