العسكريون المتقاعدون نفذوا وقفة احتجاجية على أوتوستراد شكا رفضا للمس برواتبهم

الثلاثاء 16 نيسان 2019 الساعة 11:55 اقتصاد وبيئة
وطنية - البترون - نفذ العسكريون المتقاعدون وقفة احتجاجية بعنوان "كلنا صوت واحد"، عند محطة فنيانوس على المسلك الغربي للاوتوستراد في شكا، بدعوة من رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد مارون خريس، وذلك رفضا للمس بالرواتب التقاعدية واحتجاجا على اقتراح حسومات من رواتبهم.

تقدم المشاركين في التحرك العمداء علي عمر، بسام الايوبي وسليم طوق بالاضافة الى ضباط وعسكريين بالخدمة الفعلية ومتقاعدين.

عمر
وألقى العميد عمر كلمة قال فيها: "نحن اليوم في عرس وطني بامتياز، يوم الانتفاضة على قرارات تمس حقوق العسكريين المتقاعدين وفي الخدمة الفعلية، وتمس جميع موظفي القطاع العام. واليوم جئنا لنعبر عن مشاعرنا وقرارنا بكل قوة وجدارة وشموخ، لا للرضوخ، نعم للشموخ، جئنا لمنع اي تصرف او اي اقتطاع من حقوق العسكريين كانوا في التقاعد وفي الخدمة الفعلية".

وأكد "اننا كعسكريين متقاعدين قمنا بواجبنا في ساحات القتال وحمينا حدود لبنان من العدو الاسرائيلي، وقد دفعنا اثمان تضحيتنا هذه، ارواحنا ودماءنا. جئنا اليوم لنقول لا للرضوخ لهذه المخططات التي تحاك ضد الموظفين بشكل عام وضد العسكريين المتقاعدين وفي الخدمة الفعلية".

الايوبي
وتوجه الايوبي في كلمة ألقاها الى الامين العام للامم المتحدة مطالبا "بلجنة تحقيق دولية لاظهار العصابة التي تسيطر على الاجهزة القضائية والامنية لكشف السرقات التي اطاحت بالبلد على مدى عشرات السنين. وطالب نقابة محامي بيروت وطرابلس تشكيل لجنة لمتابعة الموضوع.

طوق
اما العميد طوق فحمل "السلطة السياسية والمسؤولين في الدولة مسؤولية المجزرة التي تحصل بحق العسكريين المتقاعدين وبالخدمة الفعلية"، لافتا الى ان "هذا التحرك هو تحذيري"، داعيا "السياسيين الى التراجع عن الفكرة التي يتداولونها لانها فكرة خيانية وتجويعية لشعب يسرق وينهب".

ثم تلا العميد عمر ابرز مطالب المتقاعدين "بدءا من عدم المس بالمعاشات التقاعدية او بالتعويضات المتممة لها في الخدمة الفعلية وفي التقاعد، لانه يعتبر مسا بالامن الاجتماعي لجميع اللبنانيين ووقف التجزئة على معاشات المتقاعدين وصرف كل المبالغ المقتطعة منها منذ تاريخ 21آب 2017. وطالب باصدار المراسيم اللازمة لانشاء الصندوق التقاعدي على الصعيد الوطني واحتساب التعويضات للذين تقاعدوا بعد تاريخ 1 شباط بإضافة سلفة غلاء معيشة المعطاة بموجب القانون رقم 63/2012.



==================== ماري فرح/و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نائب رئيس الحكومة اللبنانية: لبنان ليس بحاجة إلى مؤتمر سيدر للنهوض والبطولات الوهمية لا تصل إلى سدة الرئاسة

مستشفى البترون مهدد بالإقفال خلال...

تحقيق لميا شديد وطنية - البترون - ها هو مستشفى البترون، التجربة الاستشفائية النموذجية، على

الأربعاء 17 تموز 2019 الساعة 16:53 المزيد

توسع زراعة الزيتون في البقاع الشم...

تحقيق جمال الساحلي طنية - تعتبر شجرة الزيتون من الزراعات المباركة التى ورد ذكرها في الكتب

الثلاثاء 16 تموز 2019 الساعة 11:16 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب