محاضرة عن وثيقة الأخوة الإنسانية في بيت المرده أوستراليا

الثلاثاء 16 نيسان 2019 الساعة 10:49 تربية وثقافة
وطنية - سيدني - حاضر الدكتور عماد برو حول "وثيقة الأخوة الانسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك"، بعنوان: "الوثيقة الإنسانية بين النظرية والتطبيق"، التي كانت وقعت بين البابا فرنسيس وشيخ الأزهر احمد الطيب، وذلك بدعوة من "تيار المرده" في سيدني، في حضور عدد من ممثلي الأحزاب والجمعيات والروابط وحشد من المثقفين والأدباء والإعلاميين.

أدار الندوة وقدم لها، أمين سر التيار المهندس بدوي الحاج، مشددا على أن "الوثيقة نقلت الحوار والتفاهم في بعض الأمور إلى الأخوة في التعامل والبعد عن التمييز بين الإنسان وأخيه الإنسان، مهما كانت عقيدته أو مذهبه أو طائفته، مؤكدة مسؤولية الأديان الدينية والأدبية والأخلاقية في نشر ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين بني البشر على اختلاف دياناتهم ومعتقداتهم".

برو
بدوره، نوه الدكتور برو بـ"دور تيار المردة في دعمهم الدائم لنهج الحوار وتعزيز القيم الثقافية والأخوة الإنسانية والمواطنة الصالحة"، شاكرا دعوته الى "هذا اللقاء الهادف الى بناء مشاركة حقيقة حوارية مع ابناء الجالية".

وشدد على "آلية تنفيذ وثيقة الأخوة الإنسانية وكيفية تعميم مضمونها ونقلها الى حيز التطبيق في زمن التحدي والصوبات، حيث اشتدت فيه الحقد والكراهية"، مؤكدا "مبدأ الحوار القائم على القبول المتبادل والاعتراف المتبادل وتعميم ثقافة الحوار كنهج حياة".

وأكد "أهمية المعرفة بكل ابعدها الذاتية والدينية والثقافية كركيزة أساسية من آلية تنفيذ مبادئ الوثيقة وسبيلا لانجاح حوار جدي مضمونه التفاهم والاحترام المتبادل وغايته تبديد كل الهواجس والمخاوف المحيطة بنا".

وأشار الى "الركائز الأخرى التي تساهم في نشر وتعميم مضمون الوثيقة كدور المؤسسات التربوية والجامعات والمراكز الثقافية وأهمية الإعلام في نشر ثقافة التسامح وقبول الأخر والتعايش بين الناس".

وختم مشددا على "دور المجتمع المدني في إعلاء شأن المواطنة التي تقوم على المساواة في الواجبات والحقوق التي ينعم في ظلالها الجميع بالعدل، وإن إقرار مبادئ الوثيقة والتزام العمل بها تجدد الثقة والأمل لدى أجيالنا بعيدا عن العصبية والتقابل وتعميم ثقافة المحبة والتسامح".

وفي الختام، كانت أسئلة ومداخلات قيمة عن مضمون الوثيقة.



================ سايد مخايل/ ف.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نائب رئيس الحكومة اللبنانية: لبنان ليس بحاجة إلى مؤتمر سيدر للنهوض والبطولات الوهمية لا تصل إلى سدة الرئاسة

مستشفى البترون مهدد بالإقفال خلال...

تحقيق لميا شديد وطنية - البترون - ها هو مستشفى البترون، التجربة الاستشفائية النموذجية، على

الأربعاء 17 تموز 2019 الساعة 16:53 المزيد

توسع زراعة الزيتون في البقاع الشم...

تحقيق جمال الساحلي طنية - تعتبر شجرة الزيتون من الزراعات المباركة التى ورد ذكرها في الكتب

الثلاثاء 16 تموز 2019 الساعة 11:16 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب