عواد قدم لسفيرة سويسرا درع اعلان جنيف الدولي لثقافة الحوار الانساني 2015: الاعلان انجاز يحتاجه لبنان

الثلاثاء 16 نيسان 2019 الساعة 10:33 تربية وثقافة
وطنية - زار رئيس المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والاعلام العميد الدكتور علي عواد، قبل ظهر أمس، سفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شمودز كيرغز، في مقر السفارة، وقدم لها درع "اعلان جنيف الدولي لثقافة الحوار الانساني 2015"، تقديرا لمشاركتها في فعاليات الندوة الثقافية الدولية بعنوان "اعلان جنيف الدولي لثقافة الحوار الانساني 2015، مضمون وآمال"، التي نظمها المركز في أوديتوريوم فرانسوا باسيل- جامعة القديس يوسف في بيروت، بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على اطلاق الاعلان من جنيف- سويسرا.

وفي هذا السياق، أوضح عواد أنه "تم تنظيم المؤتمر العلمي الدولي الأول 2015 بعنوان "الاعلام وثقافة الحوار الانساني" في جامعة جنيف- سويسرا بمشاركة مؤسسات ثقافية دولية"، مشيرا الى انه في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كانت كلمات لكل من وزارة الخارجية السويسرية، منظمة اليونسكو والمركز منظم المؤتمر. وفي الجلسة الختامية تم اطلاق "اعلان جنيف الدولي لثقافة الحوار الانساني2015)، أول اعلان ثقافي دولي شامل يدعو المجتمعات البشرية الى اعتماد الحوار وحفظ القيم الانسانية في مواجهة النزاعات".

وقال: "لقد بادرنا الى تنظيم هذا المؤتمر العلمي الدولي في صرح علمي عريق، جامعة جنيف، كانت مبادرة مستقلة تحفظ الأبعاد الثقافية والانسانية الحيادية لهذا الاعلان. ولقد أكدت المرجعيات العلمية الثقافية الدولية أنه كان لنا كلبنانيين أسبقية اطلاق أول اعلان علمي انساني دولي يدعو الى اعتماد ثقافة الحوار من أجل التسامح والحوار والاخاء ونبذ العنف وبناء السلام. ان القيم الانسانية تؤثر على ثقافة الحوار، وان غياب هذه الثقافة يسبب كوارث انسانية تؤجج الكراهية والعنف والتعصب وتضرب الارث الإنساني. ان واجب النخب الفكرية في العالم أن تواجه حالة الدمار الانساني الشامل الراهن وتبذل الجهود من أجل تعزيز ثقافة الحوار وترسيخ القيم، لذلك تم اطلاق هذا الاعلان بمبادرة ثقافية، علمية، حيادية ومستقلة".

وختم عواد: "ان الوزارات المعنية في الحكومة اللبنانية تعمل حاليا على التنسيق مع حكومة سويسرا ومنظمة اليونسكو للطلب الى هذه المنظمة الاعتراف بالاعلان كوثيقة ثقافية انسانية دولية هدفها تحقيق استراتيجية معرفية تعمل على ترسيخ ثقافة الحوار لبناء السلام، الأمر الذي سيشكل انجازا استراتيجيا للبنان يماثل مشاركته الدولية في انجاز "الاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948"، انجاز يحتاجه لبنان حكومة وشعبا في الظروف الدقيقة الراهنة. مع الاشارة الى أن "وثيقة الأخوة الانسانية 2019" التي تم توقيعها في ابو ظبي من قبل قداسة الحبر الأعظم وشيخ الأزهر الشريف هي ذات مضمون يتطابق في جوهره ومراميه مع مضمون "اعلان جنيف 2015".


============ ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نائب رئيس الحكومة اللبنانية: لبنان ليس بحاجة إلى مؤتمر سيدر للنهوض والبطولات الوهمية لا تصل إلى سدة الرئاسة

مستشفى البترون مهدد بالإقفال خلال...

تحقيق لميا شديد وطنية - البترون - ها هو مستشفى البترون، التجربة الاستشفائية النموذجية، على

الأربعاء 17 تموز 2019 الساعة 16:53 المزيد

توسع زراعة الزيتون في البقاع الشم...

تحقيق جمال الساحلي طنية - تعتبر شجرة الزيتون من الزراعات المباركة التى ورد ذكرها في الكتب

الثلاثاء 16 تموز 2019 الساعة 11:16 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب