شهيب في الجلسة الختامية لمؤتمر بروكسل: تعليم النازحين يبقى إنسانيا وصولا إلى عودة آمنة

الجمعة 15 آذار 2019 الساعة 14:54 تربية وثقافة
وطنية - اختتم وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب برنامج مشاركته في مؤتمر بروكسل 3 حول سوريا والجوار، من ضمن الوفد الرسمي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بكلمة ألقاها في الجلسة الأخيرة للمسؤولين عن التربية والتعليم في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة مشروع التعليم الشامل صونيا الخوري، وبمشاركة جميع المسؤولين من ممثلي الدول والمنظمات والوكالات الدولية المانحة.

وشدد الوزير شهيب، في كلمته، على حجم الملف التربوي واكلافه وعلى "ضرورة التزام الجهات الداعمة بتوفير تمويل لثلاث سنوات على الاقل".

ورأى "ان تعليم التلامذة النازحين يبقى مبدأ إنسانيا تقره المواثيق الدولية كافة، وهو مرتبط بحق كل إنسان في التعلم، وكذلك بثقافة تعزيز الحوار وقيم الإعتراف بالآخر وصولا إلى عودة آمنة حقيقية في سوريا".

ولفت إلى ان "تعليم السوريين لا يجوز ان يكون موضع تجاذب او خلاف، فهو واجب إنساني ويجب التعاطي مع هذا الملف على هذا الأساس، مع التأكيد ان تعليم النازحين يمنع الشباب من الإنغماس في التطرف والعنف، ويجمع الشعب السوري حول القيم والعمل التنموي واستنهاض البلاد".

وجدد شهيب "المطالبة بدعم مشروع وزارة التربية لتأمين التعليم للجميع"، مشيرا إلى أعداد التلامذة النازحين في المدارس الرسمية وفي برنامج التعليم غير النظامي، "الذي يؤهلهم للالتحاق بالتعليم النظامي او دخول التعليم والتدريب المهني والتقني".


========= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner<<

رأس بعلبك قلعة الحضارة تؤخد فتستع...

تحقيق سليمان نصر وطنية - يعود تاريخ رأس بعلبك إلى ما قبل المسيح بآلاف عديدة من السنين.

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 13:55 المزيد

زدياد أعداد قتلى وجرحى حوادث السي...

تحقيق علي داود وطنية - وضعت وزارة الاشغال العامة إصبعها على الجرح عندما باشرت بتأهيل و

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 12:42 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب