الجراح لصار الوقت: نتطلع الى علاقات مع سوريا من دولة الى دولة وليس عبر ميشال سماحة والمتفجرات وهل علينا ان نقيل من لديه الكفاءة لنأتي بغيره؟

الجمعة 15 آذار 2019 الساعة 01:20 سياسة

وطنية -  رأى وزير الاعلام جمال الجراح انه "لن يعود اي نازح سوري عبر النظام السوري لان المسألة فوق قدرته وليس هو اللاعب الوحيد"، مؤكدا "أن المجتمع الدولي لن يمول العودة في وجود هذا النظام، وبالتالي لن تكون هناك عودة الا بمساعدة المجتمع الدولي".
وأكد التطلع الى "علاقات مع سوريا من دولة الى دولة وليس علاقات عبر ميشال سماحة وعبر المتفجرات".

ونفى الجراح "ان يكون قد طرح عليه اي اسم لرئاسة مجلس ادارة تلفزيون لبنان حتى الآن"، معتبرا انه "اذا لم نوفق في تعيين جدي ومسؤول نكون نخسر التلفزيون".
وفي موضوع الوكالة الوطنية للإعلام اكد الجراح وجود مديرة "قديرة ومجتهدة"، متسائلا "هل علينا أن نقيل من لديه الكفاءة ويقوم بعمله على اكمل وجه لنأتي بغيره؟
كلام الوزير الجراح جاء في مقابلة مع الإعلامي مرسال غانم في برنامج "صار الوقت" من تلفزيون ال"ام.تي.في".
واعتبر الجراح "ان الوزيرة رَيَّا الحسن ممتازة وعلى قدر المسؤولية ونتمنى لها النجاح دائماً، انها صديقة عزيزة وأحبها واحترمها".
وعما اذا كان يرى نفسه في وزارة الاعلام، وقال:" ان اي وزارة هي وزارة مهمة، ولكن حسب الظرف الذي يتاح يمكن العمل. ان وضع الاعلام ووضع "تلفزيون لبنان" و"الوكالة الوطنية للاعلام" بحاجة الى الكثير من العمل، واذا أتيح لنا فرصة تقديم اي شيء في هذا المجال كخطوة الى الامام، يكون الامر ممتازا".
وردا على ما قاله الوزير جبران باسيل حول ان التيار لن يكون جزءا من سلطة تتسلط على الناس بل هو سلطة الناس والدولة على الفساد، أوضح الجراح" لا اعتقد ان ما قاله الوزير باسيل يستهدفنا، ان الشعار الذي أطلقه عظيم ولكن ما هي اليات تنفيذه؟ عندما تحدث ألان بيفاني عن ال 11 مليار وقال بأنها موجودة ومسجلة "قرش قرش" ومعروفة وجهة انفاقها، وبالتالي الإبراء المستحيل في هذا الموضوع تم نفيه من قبله". وان ألان بيفاني تحدث بموضوعية عن ال 11 مليار وتحدث عن المسألة الدستورية اي ان الإنفاق كان فوق ما كان مرصودا  للعام 2005، انما نسي ان يقول انه في السنوات 2006 و2007 و2008 الرئيس السنيورة قدم الموازنات الى المجلس النيابي الذي لم يستقبلها، واستقبل موازنة 2009 انما لم يحلها الى الهيئة العامة".
أضاف:" إن المسالة الدستورية واضحة ومسألة القيود واضحة ووجهة الإنفاق واضحة. ومن هنا كل ما قيل في كتاب الإبّراء المستحيل في هذا الموضوع انتهى مع ألان بيفاني. ولا اعتبر ان كلام الوزير باسيل موجها الينا، نحن لسنا وحدنا من يحكم البلاد، ولم نكن في الوزارة لوحدنا. بينما فريق 8 اذار استلم الوزارة لوحده لمدة ثلاث سنوات."
اضاف:" لقد اقنعني كلام بيفاني بما يتعلق ب 11 مليار، ولكن في الجزئيات الاخرى، اليوم هناك قطع حساب وقيود أرسلت الى ديوان المحاسبة والى المجلس النيابي، فلنتظر نتائج ديوان المحاسبة".
النازحون السوريون
وعن موضوع النازحين السوريين، لفت الجراح الى "ان الطقم السياسي اللبناني متفق على مسألتين" عودة النازحين الى سوريا ومنع التوطين".
وقال:"المقاربة الصعبة تكمن في آلية عودتهم، فنحن لسنا اللاعبين الوحيدين في هذه المسألة، والنظام السوري ليس اللاعب المؤثر في موضوع عودتهم. هناك دول كبرى وخمس جيوش على الاراضي السورية، هناك عمل سياسي مطلوب من النظام السوري كي يسهل المجتمع الدولي عودة النازحين، من القضية السياسية الى العودة الامنة الى اعادة الإعمار وتمويله. ان لينان وسوريا هما اضعف الحلقات في الدول المؤثرة بعودة النازحين".


واشار الجراح الى "انه في مؤتمر بروكسل تم "تمويل للدول المضيفة، اما الخطوة الثانية كانت بتمويل اعادة الإعمار لعودة النازحين. ونحن نقول ان المبادرة الروسية كانت جدية، وبإمكانهم اعادة النازحين على ان يقيموا قي الخيم، وان تصرف عليهم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين كما تفعل في لبنان. انما هذا الامر لا يقرره النظام السوري ولا لبنان ولن تكون هناك عودة الى المناطق الامنة ما لم تكن هناك حماية دولية لعودتهم بإشراف الدول الكبرى والامم المتحدة."
وتابع الجراح" نحن حريصون على هذه العودة لاسباب عدة أهمها، اننا لسنا في وارد اللعب بالتوازنات في لبنان وديموغرافيته. وهناك هواجس كثيرة لدى اللبنانيين، وهي محقة، وكلبناني سني لدي ايضاً هواجس مثل المسيحي في لبنان من مسألة التوطين لان وضعنا الديموغرافي لا يحتمل."
وعن زيارة الوزير صالح الغريب الى سوريا، أوضح الجراح " ان الوزير الغريب ذهب الى سوريا حيث قيل له انه يتم درس آليات عودة النازحين".

وقال:"ان النظام السوري يريد أمرا واحدا من العلاقة مع لبنان، هو الاعتراف بشرعيته ولن يعود نازح واحد عن طريقه لانها مسألة فوق قدرته وليس هو اللاعب الوحيد ولسنا نحن باللاعبين، انما هناك مجتمعا دوليا ومبادرة روسية. والمجتمع الدولي لن يمول العودة بوجود هذا النظام، وبالتالي لن تكون هناك عودة الا بمساعدة المجتمع الدولي".
وردا على سؤال، قال الوزير الجراح :"اعتقد ان المجتمع الدولي ايضا حريص على استقرار النازحين وعودتهم لأن عنده خوف ايضا منهم من ان يتسربوا الى اوروبا والى دولهم، لذلك فإن المجتمع الدولي يتواصل مع الروس ويطلب منهم العفو العام من النظام السوري على النازحين حتى تسهلوا عودة النازحين لانه من الممكن لاي نازح عندما يذهب الى سوريا ان يعتقل او يقتل او اي شيء آخر، لذلك إن المدخل اليوم لذلك، وهذا ما يعمل عليه الجانب الروسي، وهو إصدار عفو عام عن كل الجرائم وعن كل المتهمين او التجنيد الاجباري، وهذه كلها خطوات يجب ان يتخذها النظام السوري او الحكومة السورية حتى يثق المجتمع الدولي بأن عودة النازحين ستكون آمنة".

أضاف:"ان الارهابيين الذين حاربناهم عادوا وتأمنت عودتهم بالباصات، لذلك علينا رسم الصورة كاملة، وهذا الإرهاب الذي ندعي اننا حاربناه علينا اصلا معرفة من اتى به الى عرسال وجروده، وكيف اتى من الرقة حيث قطع 170 كلم كي يصل الى جرود عرسال ولم يشاهده أحد! وعندما انتهت المعركة وأخذ الجيش اللبناني قرارا بتصفيته ثم كيف ارسلوا للارهابيين الباصات وأعادوهم الى خارج لبنان، وهذا فقط لنضع الامور في سياقها الصحيح وتوضيح الامور للرأي العام".
وتابع الجراح:" انا من اكثر الاشخاص المتابعين لملف عرسال وعندما تحدث الوزير السابق فايز غصن لم يكن يوجد داعش وقتها. وان "القاعدة "استحضرت من الرقة بالباصات الى عرسال وعادت ايضا بالباصات".
واعتبر الجراح "ان هؤلاء كانوا في السجون السورية. والنظام هو من اخترع داعش واعتبر اننا في لبنان دفعنا ثمن تكتيك "حزب الله" للنظام السوري، كما دفعنا خمسين شهيدا في طرابلس امام جامع التقوى، ومثلما دفعنا ما اتى به ميشال سماحة من متفجرات بالسيارات، وهذا هو النظام السوري الذي ادرج اسم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري على لائحة الارهاب. وهذا هو النظام السوري الذي أتي بداعش والقاعدة الى عرسال".

آلية التعيينات
وردا على سؤال عما اذا كان هناك من آلية للتعيينات قال الجراح:" ليس هناك من آلية تطبق على الجميع، انما من الانسب ان نعتمد آلية معينة لا سيما بعدما حصل في مجلس الخدمة المدنية وعدم توقيع المراسيم الصادرة لانها لا تراعي التوزان الطائفي".
أضاف:"اذا علينا وضع المعايير واتباعها جميعا. والاتجاه اليوم ان تتفق القوى السياسية على آلية معينة، واذا فشلنا نكون ذاهبين في اتجاه المحاصصة. وانا آمل ان نتفق على آلية شفافة لانه في كل سنة نخرج 30 الف طالب من افضل الشباب والشابات وهؤلاء يستحقون ان نطبق عليهم الالية ونعطيهم فرصة للعمل في الادارة وسيكون حينها على البلد السلام. فليكن معيار الآلية الكفاءة".
أوجيرو
وعن شبكة اوجيرو، اشار الجراح الى انها من " أسوأ الشبكات في العالم، وهي بحاجة الى الصيانة، وكيف يمكننا ذلك ومعدل الاعمار في الشركة 56 سنة؟ ولذلك اضطررت لتعيين الموظفين، والحاجة الفعلية عند اوجيرو هي 1200 موظف ودخل 450 شخصا، وهذا ثلث الحاجة كي تستطيع الشركة القيام بأعمال الصيانة. وقد حصل هذا الامر وفقا للقانون وادخل ضمن الموازنة التي أقرت في مجلس النواب."
تعيينات الاعلام
وعن المعايير التي ستعتمد في تعيينات وزارة الاعلام خصوصا "تلفزيون لبنان" و"الوكالة الوطنية للاعلام"، اكد الجراح اننا اذا لم نوفق في تعيين جدي ومسؤول نكون نخسر تلفزيون لبنان، اي أن يكون شخصا كفوءا وان ينهض بالتلفزيون".
ورأى "ان لتلفزيون اهمية قصوى، فهو التلفزيون الوطني الذي يفترض من خلاله ان نطلق هذا الخطاب الوطني الجامع بعيدا عن الطائفية والمذهبية والمناطقية التي اصبحت متفشية في كل وسائل الاعلام"، مشددا "على انه لا يمكن اطلاق هكذا خطاب الا عبر تلفزيون لبنان".
وأكد"ان تلفزيون لبنان هو المنصة الاهم لمناقشة قضايا الناس بجدية وموضوعية، بالاضافة الى ان هذا التلفزيون يضم في ارشيفه كل ذاكرة لبنان"، نافيا ان يكون طرح عليه اي اسم لرئاسة مجلس ادارة التلفزيون".
وفي موضوع الوكالة الوطنية للإعلام اكد الجراح وجود مديرة "قديرة ومجتهدة"، متسائلا "هل علينا أن نقيل من لديه الكفاءة ويقوم بعمله على اكمل وجه لنأتي بغيره؟
وعن الغاء وزارة الاعلام لفت الى انه يدرس قانون الاعلام، معتبرا ان الافضل اما تحويلها الى ما اقترحه الوزير السابق ملحم الرياشي الى وزارة الحوار والتواصل، او انشاء المجلس الوطني للاعلام، مشددا على انه في غياب مديرعام ومجلس ادارة في تلفزيون لبنان فإن وزير الاعلام هو من يتولى شؤون التلفزيون"، مشيرا الى "انه بعد ورود اخبار عن خلل في التلفزيون، طلب المعلومات لكي يتأكد من الموضوع".
واشار الى انه وقع عقود لتسعة أشخاص جدد في الوزارة، معتبرا "ان وزارة الاعلام قائمة على شراء الخدمات وهو خيار معتمد من عشر سنوات".
ورأى "ان التعاقد وشراء الخدمات هو خطأ ولكنه واقع"، داعيا الى "تحديد حاجات وزارة الاعلام او تلفزيون لبنان ونذهب الى مجلس الخدمة المدنية".
الهيئات الناظمة و"سيدر"
وعن موضوع الهيئات الناظمة المتعلقة بمؤتمر سيدر ابدى تخوفه "من تعديل بعض القوانين وان ينام الامر سنوات عدة في مجلس النواب"، معتبرا "انه يفضل تطبيق القانون ومن ثم تعديله.
ودعا الى "تعيين الهيئات الناظمة بالقانون الحالي ومن ثم الذهاب الى تحسينه"، مشددا "على الاهتمام بالكفاءة في هذا الموضوع."
وحول ما ذكرته جريدة الاخبار في موضوع ال 150 مليون دولار في وزارة الاتصالات، اكد الجراح انه لم يصرف دولارا واحدا، على ما ذكرته الجريدة، نافيا وجود عقد او شركة، مؤكدا "ان هناك ثمة من اخترع هذا الموضوع".
واعتبر "ان الغاء قرار "جي. بي. اس" جعل الدولة تخسر 30 مليون دولار لانه كانت هناك شركة خاصة تريد ان تمد خطوط "فايبر اوبتك" الى زبائنها على حسابها الخاص، وان تمد الى هيئة اوجيرو على حسابها ايضا فجرى ايقاف التنفيذ"، مشيرا الى انه "تم تعديل القرار بعد استشارة شورى الدولة وارسل الى مجلس الوزراء وصدر مرسوم بذلك".
واكد انه "لم تصرف ليرة واحدة من خارج الموازنة"، متحديا "ان يثبت احد العكس او انه صرف اي مبلغ من خارج القانون والموازنة"، كاشفا "ان المدعي العام سأله عن الجي بي اس واجابه بكل وضوح".
وشدد الجراح على "ان الاساس في خلق فرص عمل للناس هو من خلال توسيع الاقتصاد وهذا الامر يتطلب الاستقرار والرؤية"، معتبرا "ان مؤتمر "سيدر" يشكل جزءا من الحل اما الحل المستدام فهو بالذهاب الى تنمية اقتصادية حقيقية وهناك قطاعات اقتصادية بحاجة الى تطوير والاتصالات بحاجة الى هيئة ناظمة".

وبالنسبة الى التوظيفات يوجد توظيف بحاجة له ويجب ان يتم ومردوده على الدولة اضعاف كلفته، وعندما نكون شبكة الهاتف التي ثمنها مئات ملايين الدولارات لانها من النحاس، واي عطل فيها يخسر الدولة، وانا عندما وضعت موازنة الرواتب احترمت القوانين واقرتها لجنة المال والموازنة واقرها مجلس النواب، وانا بذلك لا اكون قد خالفت القانون".

فنيانوس انصفنا

وقال الوزير الجراح "انا لم ار عدلا بين المناطق والطوائف في الوزارات، كما هو الحال مع الوزير يوسف فينيانوس، ونحن في البقاع الغربي كنا على مدى عقود من المحرومين من  قبل وزارة الأشغال والمرة الوحيدة التي انصفنا فيها  في البقاع  هي مع الوزير يوسف فينيانوس وهذا انجاز متذ 1943".

14 آذار

وختم ردا على سؤال:" في ذكرى الرابع عشر من آذار لا زلنا  نحلم في بناء دولة مستقرة، ونتطلع الى علاقات مع سوريا من دولة الى دولة وليس علاقات عبر ميشال سماحة وعبر المتفجرات".

===========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

كوكب اليابان حاضر يجمع بين المستق...

تحقيق رنا الحاج وطنية - عندما تزور طوكيو لأول مرة ستخطف نظرك ناطحات السحاب المدهشة، يت

الإثنين 18 آذار 2019 الساعة 11:02 المزيد

رامي رزق ينقل صورا عن طبيعة لبنان...

تحقيق - حلا ماضي وطنية - يستريح النظر وتضيء العينان لدى مشاهدة صور رامي رزق، التي

الأحد 03 شباط 2019 الساعة 13:32 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب