ندوة حول كتاب يولا بو عاصي عن الفلسفة الاجتماعية للمطران غريغوار حداد

الثلاثاء 12 آذار 2019 الساعة 12:37 تربية وثقافة
وطنية - نظمت هيئة الكتاب في جمعية "معا نعيد البناء"، ندوة بعنوان "الفلسفة الاجتماعية للمطران غريغوار حداد" عن كتاب يولا بو عاصي طنوس الذي صدر حديثا في في دار لارماتان في باريس، وذلك على مسرح بلدية الجديدة البوشرية السد.

بداية كلمة ترحيبية لرئيس الجمعية المحامي رشيد الجلخ، شاكرا رئيس البلدية انطوان جباره "الذي يشجع الثقافة ويستقبلها في مسرح البلدية".

صليبا
وأعلنت المنسقة لهيئة الكتاب ورئيسة الهيئة الثقافية العالمية للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الدكتورة كريستيان صليبا، التي ادارت الندوة "ان الكاتبة التي هي من تلاميذ المطران غريغوار الروحيين وناشطة اجتماعية، تأثرت برؤيته الاجتماعية فالتزمت في "رسالة حياة" التي تأسست بتشجيع من حداد. واكبته في سنواته الاخيرة وكانت بحاجة الى ان تتشارك خبرتها معه مما حفزها على الكتابة. وقد تأثرت عائلتها بمبادئه فتم تأسيس جمعية سجلت بتاريخ 5 تشرين الاول 2018 " كلنا انت" وهدفها التعاون في السجون وانشاء مراكز تأهيل داخل وخارج السجن، السلام من خلال التربية والفنون واللطف والرياضة".

مسرة
وعرض عضو المجلس الدستوري الخبير في علم القانون والاجتماع البروفسور انطوان مسرة، لكتابة بوعاصي طنوس، وقال: "انها كتابة تغني وتعبر عن واقع الروح للاجيال القادمة، عن الثقة بالانسانية دون ان تنكر خالقها".

عقل
من جهته، أشار المهندس ميشال عقل الى انه كتب الكثير المميز عن تجارب الأب غريغوار ومشروعه السياسي الاجتماعي المتمثل "بالتيار المدني" الذي أنشأه سنة 1999، وإنجازاته في أبرشية بيروت خلال ولايته الأسقفية القصيرة عليها بين 1968-1975 لا سيما منها المتصلة بدور العلمانيين في إدارة شؤون الكنيسة"، معتبرا "أن تجربته الإجتماعية خصوصا في أبعادها التنموية، لم تنل حقها من البحث والإضاءة وهي تجربة عملية رائدة لا تزال حية حتى اليوم، وظاهرة إجتماعية إنمائية فريدة في بلادنا".

الصدر
وألقى حسن لقمان حماده كلمة رئيسة "مؤسسات الصدر" رباب الصدر، مستشهدا بكلمتها في مؤتمر "الأديان في خدمة الإنسان" باريس في 15/10/ 2016 للتعبيرعن فكر التلاقي بين الامام موسى الصدر وغريغوار حداد ومنها قول الامام الصدر بان التسامح واجب ديني قضت به جميع الأديان السماوية. وان ثقافة اللاعنف، موقف المقاومة السلمية، هي بعض من المبادرة البناءة التي تؤسس لخطاب ينبذ الخلافات، ويحل محلها الرحمة والتعاطف". وتم عرض فيلم وثائقي عن مشاريع مؤسسات الصدر لسنة 2018 الذي يبين هم المؤسسات في تمكين النساء اللبنانيات وتوصيل الخدمات للاكثر حاجة.


مروة
بعد عرض فيلم وثائقي عن وقع غريغوار حداد على نشاطات الحركة الاجتماعية التي أسسها غريغوار حداد سنة 1961، تحدثت المسؤولة التنفيذية للحركة تمام مروة عن فلسفة مطران الفقراء والمطران الاحمر. وقالت: "ان النظرة الاجتماعية لغريغوار حداد ومبادئه في العمل تتناغم ومبادىء العمل الاجتماعي الحديث.. كان لقبه "الشغيل الفاعل" في العمل الاجتماعي وكانت الحركة الاجتماعية وما زالت المنصة التي اراد من خلالها ترجمة فكره وقيمه وفلسفته الى مقاربات التدخل في خدمة الاكثر حاجة".

بغدادي
ودعت المديرة العامة لمؤسسة الصفدي الثقافية في طرابلس وعضو في الهيئة التنفيذية للحركة الاجتماعية سميرة بغدادي، الى ان يصبح فكر حداد ونهجه ومبادئه مادة للبحث ومناهج للتدريس في معاهد وجامعات العلوم الانسانية والاجتماعية.

عطالله
وتحدث الاب مارون عطالله عن الجمعيات التي اسسها غريغوار حداد او أثر بها، ومنها مجلة آفاق.

فرح
وأوضحت داليا فرح ان اهمية مجلة آفاق تكمن في اتجاهها الفلسفي و في بعدها الانتروبولوجي، متمنية "ان نستطيع فهم العظماء في مجتمعنا وان لا نظلمهم كما مع غريغوار وغيرهم وان نصبح اكثر انسانية ومحبة في مجتمعنا".

طنوس
اما الكاتبة بو عاصي طنوس، فأكدت ان هدف غريغوار كان الانسان وكل الانسان، متمنية "ان نساهم جميعا بولادة بلدنا من جديد، وبتحقيق فكر غريغوار.

ثم كانت مداخلات لكل من: مدير المجموعة التي صدر فيها الكتاب في فرنسا انطوان فليفل، البروفسور مشير عون، السيد حسن لقمان ممثلا السيدة الصدر، انطوان الخوري طوق، فادي العلم، العضو في الهيئة التنفيذية للحركة الاجتماعية عبد المولى الصلح وحسام نصار من هيئة الكتاب.


============= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب