(اضافة) مؤتمر صحافي لهيئة التنسيق ورابطة الأساسي ذكر بتوصيات ورشة مناهضة عمل الأطفال

الأربعاء 12 حزيران 2013 الساعة 18:13 تربية وثقافة
وطنية - عقدت هيئة التنسيق النقابية ورابطة التعليم الأساسي مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم في مقر الرابطة في قصر الاونيسكو، بعد انتهاء الورشة عن مناهضة عمل الاطفال، في حضور مسؤولة منطقة الشرق الأوسط في الدولية للتربية هدى خوري، والعضوين النقيب نعمة محفوض وليديا كرم.

وتلا رئيس الرابطة محمود أيوب بيانا قال: "اليوم هو الثاني عشر من حزيران اليوم العالمي لمناهضة عمل الأطفال والحفاظ عليهم وحقهم في التعليم، كما أعلنته منظمة العمل الدولية. وفي هذا اليوم نتوقف معكم امام قضيتين: قضية عمالة الاطفال في لبنان وقضية التسرب المدرسي لما لهما من تأثير ليس على الطفولة فحسب، إنما على المجتمع بكليته.
يقول خوان سومافيا، المدير العام لمنظمة العمل الدولية إن هناك 215 مليون طفل يجاهدون اليوم للبقاء على قيد الحياة، ويتعرض نصفهم لأسوأ أشكال عمل الأطفال، بما في ذلك العبودية والانخراط في الصراع المسلح. إنه رقم مخيف، والمخيف أكثر أن ظاهرة عمالة الاطفال تزداد تفشيا في لبنان حيث يوجد نحو 45 ألف طفل عامل في بلد عدد سكانه قرابة ألاربعة ملايين نسمة. وهذا يعكس تنامي عدد اللبنانيين الذين يرزحون تحت خط الفقر المدقع، بعدما كانت نسبتهم 8% في العام 2005. أن اكثر من 300 ألف شخص في لبنان هم غير قادرين على سد حاجاتهم الأساسية من الغذاء وغيره. بينما يقع حوالى 28.5% من السكان دون خط الفقر الأعلى أي أن الفرد الواحد يتقاضى 4 دولارات يوميا. ويسهم عمل الأطفال بدوره في استمرار الفقر. فدخول سوق العمل باكرا يخفض مستوى المداخيل طيلة الحياة بنسبة تتراوح بين 13 و20 في المائة. واذا كان صحيحا أن الفقر هو السبب الرئيسي في تفشي هذه الظاهرة، فهي ايضا ظاهرة مؤسساتية حيث نجد شبكات عائلية ومؤسسات تستفيد من هؤلاء الأطفال وتستغلهم لتحقيق مكاسب مادية كبيرة رغم القوانين والتشريعات العديدة التي أقرها القانون اللبناني بهدف حماية الطفولة.. ومع ارتفاع نسبة الفقر ترتفع نسب التسرب المدرسي إلى أرقام مخيفة، وهناك خوف من أن يزداد ارتفاعها نتيجة عدم وضع قانون إلزامية التعليم ومجانيته قيد التطبيق".

وأضاف: "تدعو الاتفاقية بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام (رقم 138) التي اعتمدت من طرف المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في 26/6/1973 التي بدأ نفاذها في 19 حزيران 1976 في المادة الاولى إلى تعهد كل دولة عضو باتباع سياسة وطنية ترمي إلى القضاء فعليا على عمل الأطفال وإلى رفع الحد الأدنى لسن الاستخدام. وجاء في المادة الثالثة أنه لا يجوز أن يقل الحد الأدنى لسن الاستخدام عن 18 سنة ..لكنها أجازته ابتداء من سن 16 سنة شريطة أن تصان تماما صحـة وسلامة وأخلاق الأحداث المعنيين ، وأن يتلقى هؤلاء الأحداث تعليما محددا أو تدريبا مهنيا كافيين بخصوص فرع النشاط المقصود.
اما الاتفاقية بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها (رقم 182) االمعتمدة من قبل المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في 17/06/ 1999 فقد طلبت في مادتها الأولى من كل دولة عضو تصدق على هذه الاتفاقية أن تتخذ بسرعة ودون إبطاء تدابير فورية وفعالة تكفل بموجبها حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والقضاء عليها.
كما طالبت في مواد أخرى من كل دولة عضو أن تأخذ في اعتبارها أهمية التعليم في القضاء على عمل الأطفال، فتقوم بتدابير فعالة ومحددة زمنيا من أجل الحيلولة دون انخراطهم في أنواع سيئة من الأعمال".

وتابع: "انطلاقا من التزام هيئة التنسيق النقابية كل القضايا الوطنية عامة والتربوية منها خاصة الى جانب متابعتها للقضايا المطلبية، عقدت هيئتنا وبالاشتراك مع الدولية للتربية الجهة المنظمة، والبرنامج الدولي الخاص بالقضاء على عمل الأطفال، وبحضور ممثل عن وزارة العمل وممثل عن المنظمات غير الحكومية "ورشة عمل مناهضة عمل الأطفال" في الثامن من حزيران 2013 في فندق "بادوفا"، حيث أكد المشاركون المسؤولية المشتركة للدولة اللبنانية ولوزارات العمل والتربية والشؤون الاجتماعية والصحة على صعيد مكافحة عمل الأطفال المتنامي في لبنان، كما نظروا بقلق في مؤشر الإحصاءات التي تشير الى ارتفاع في نسبة التسرب المدرسي لارتباطها الوثيق بعمل الأطفال، وناقشوا كيفية مكافحة هذه الآفة.

وقد صدرت عن الورشة المذكورة القرارات الآتية:
1- العمل على رفع مستوى الوعي حول أهمية التعليم والآثار السلبية لعمالة الأطفال بتعميم هذه الورشة على كافة المحافظات.
2- مطالبة الدولة اللبنانية بإعطاء دور فاعل لهيئة التنسيق النقابية بكل مكوناتها كشريك أساسي في صنع القرار في وضع التشريعات المناسبة للحد من عمل الأطفال، والتي يجب أن تكون مدروسة بشكل جيد خاصة لجهة تطبيقها، بالتنسيق ما بين وزارات الشؤون الاجتماعية والتربية والصحة والعمل، من أجل تأمين الظروف الفضلى لرعاية الأطفال.
3- نشر ثقافة حقوق الطفل، خاصة حقه بالتعلم ومناهضة عمل الأطفال بإدخالها في منهاج التربية الوطنية ودمجها في مناهج مواد اللغات والإنسانيات .
4- تعميم مرحلة الروضة في المدارس الرسمية ودعمها بالموارد المادية والبشرية وتعزيز قسم التربية الحضانية في كلية التربية.
5- زيادة ميزانية وزارة التربية لتفي بالحاجات المطلوبة لتطوير المدرسة الرسمية ومطالبتها بدفع مستحقات صناديق المدارس في بداية العام الدراسي ، وتأمين الكتب المدرسية والقرطاسية مجانا للتلامذة.
6- القيام بحملة إعلامية متواصلة للإضاءة على الموضوع لتعزيز مستوى الوعي لظاهرة التسرب المدرسي وعلاقته الوثيقة بعمل الأطفال لدى المعلمين والأهل والتلاميذ.
7- مطالبة الدولة اللبنانية بتطبيق القانون رقم686 بتاريخ 16/ 3/ 98 وتعديلاته سنة 2011، والقاضي بإلزامية التعليم ومجانيته وذلك بإصدار المراسيم التطبيقية الضرورية لوضعه قيد التنفيذ كي يتماشى مع توصيات اتفاقية حقوق الطفل التي وقعت عليها ، والقاضية بجعل التعليم إلزاميا ومجانيا لكافة الأطفال حتى عمر معين.
7- تبنِي هيئة التنسيق النقابية لهذا المشروع وتشكيل لجنة متابعة وتوسيعها بإشراك أطراف أخرى لوضع استراتيجية عمل تفي بالغرض".

وقال: "إن هيئة التنسيق النقابية إذ تضع مكافحة عمل الأطفال ضمن أولويات عملها النقابي تعي أهمية توفير بيئة لأطفال لبنان آمنة مستقرة بعيدا عن الصراعات السياسية العنيفة وحالة عدم الاستقرار الأمني التي تجذب العديد من أطفال لبنان إلى الشارع، وهي تدعو الى العمل إلى تعزيز التطوير المهني والتدريب المستمر للمعلمين لجهة رفع مستوى وعيهم للقضية والتدرب على كيفية الحفاظ على التلاميذ في المدرسة والحد من تسربهم المدرسي.. والى وضع خطط للتنمية الاجتماعية الشاملة خاصة في المناطق الأشد فقرا حيث مواطن بؤر التوتر والاهتمام بالأهالي الفقراء. وأخيرا الاهتمام بالأطفال العاملين حيث يعملون وصون صحـتهم وسلامتهم وأخلاقهم، والعمل على أن يتلقوا تعليما محددا أو تدريبا مهنيا كافيين".


========================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

زراعة الملوخية تلقى رواجا في الج...

تحقيق علي داود وطنية - الملوخية نبتة تحسب من مجموعة النباتات الورقية الخضراء، وتحوي في مكو

الجمعة 22 تشرين الأول 2021 الساعة 09:41 المزيد

الشتائم فشة خلق وحيدة لدى اللبنا...

تحقيق كاتيا شمعون وطنية - في بلد نتنافس فيه على المراتب الاولى عالميا في الفقر والفساد و

الأربعاء 20 تشرين الأول 2021 الساعة 10:57 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب