شادن فقيه وتانيا الخوري وغالب حويلا فازوا بجوائز موسم جيل الأوريان

الإثنين 11 شباط 2019 الساعة 15:29 تربية وثقافة

وطنية - اختتم في متحف سرسق الموسم الثالث من مبادرة "جيل الأوريان" (Génération Orient)، بعد توزيع جوائز لوريان لوجور-سوسييته جنرال.

ونالت الممثلة الكوميدية شادن فقيه الجائزة الأولى بقيمة 5 آلاف دولار، وتسلمت الفنانة التصويرية تانيا الخوري الجائزة الثانية بقيمة ألفي دولار، في حين أن الجائزة الثالثة كانت من نصيب فنان الخط العربي غالب حويلا بقيمة ألف دولار. وبذلك، ينضم الفائزون الثلاثة إلى ستة فنانين كانوا قد فازوا في الموسمين السابقين، أي الرسامة هالة عز الدين، والراقص علي شحرور، والمصمم مارك ديبة (الموسم الأول)، والمهندسين المعماريين غيث أبي غانم وجاد ملكي، والراقص شارلي برانس، والروائي سليم عزام (الموسم الثاني).

يشار إلى أن "جيل الأوريان" هي مبادرة أطلقتها صحيفة "لوريان لوجور" بالتعاون مع بنك "سوسييته جنرال" في العام 2016 بهدف دعم الفنانين اللبنانيين الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة من كل المجالات الفنية (الرسم، والنحت، والفنون التصويرية، والفن المفاهيمي، والسينما، والمسرح، والأدب، والرقص، والموضة، والتصميم، والهندسة المعمارية، والموسيقى، وفن الطبخ، وفن الوشم، والتصوير الفوتوغرافي،...). وفي كل شهر، تسلط الأضواء على فنان أو فنانة على وسائلنا المطبوعة أو الإلكترونية، فيما تطلق حملة إعلامية على شبكاتنا الاجتماعية تتمحور حول مواهب هؤلاء الفنانين وأعمالهم طوال ثلاثين يوما. وفي نهاية كل موسم، يصوت الجمهور على موقع www.lorientlejour.com (لتشكل أصواته خمسين في المئة من النتيجة النهائية)، قبل أن تتشاور لجة تحكيم مختصة لحسم نسبة الخمسين في المئة المتبقية.

وقد تألفت لجة التحكيم هذه السنة من القيمة على المعارض الفنية كارينا الحلو، ومديرة متحف سرسق زينة عريضة، وصاحبة معرض الفنون الشهير نادين بكداش، ومصمم الأزياء كريكور جابوتيان، والمصورة السينمائية موريال أبو الروس، والمحررة نادين توما، وقائدة الأوركسترا ياسمينا صباح، والمصمم كريم شعيا، والمصور الفوتوغرافي روجيه مكرزل، والمخرج والممثل المسرحي الكوميدي جو قديح، والكاتب شريف مجدلاني، والموسيقي شربل الهبر.

وأتت نتائج المباراة على الشكل التالي: احتلت فقيه المرتبة الأولى بنسبة 19.8% من الأصوات (20.2% من لجنة التحكيم و19.4% من الجمهور)، وتلتها الخوري بنسبة 15.6% من الأصوات (29.8% من لجنة التحكيم و1.4% من الجمهور)، فيما حل حويلا ثالثا بفضل 13% من الأصوات (1.2% من لجنة التحكيم و24.9% من الجمهور).


============ ز.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

أبرز أحداث 2018: انتخابات نيابية ...

وطنية - في 6 أيار 2018 أجريت الانتخابات النيابية في لبنان بعد انقطاع قسري دام تسع سنوات تم

السبت 29 كانون الأول 2018 الساعة 19:45 المزيد

تعاونية موظفي الدولة: نموذج يحتذى...

تحقيق - د.مطانس وهبه وطنية - واحة مضيئة في سماء ادارة هذا البلد الملبدة بالسواد، نق

الأربعاء 19 كانون الأول 2018 الساعة 19:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب