لقاء في روما غدا في الذكرى العاشرة لرحيل أبو عبد البيروتي

الإثنين 28 كانون الثاني 2019 الساعة 09:29 فن

وطنية - يوجه سعد خليفة نجل الفنان الراحل ابو عبد البيروتي (احمد خليفة) نداء الى وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي في لقاء يعقده غدا في روما يجمع لبنانيين وعرب وايطاليين في الذكرى العاشرة لرحيل أحمد خليفة.
أبو العبد البيروتي، هو شخصية فولكلورية لبنانية يشتهر بفتوته وحنكته المضحكة ويمثل شخصية البسطاوي البيروتي، و"القبضاي" الذي يحمل عصا من الخيزران الرفيع ويرتدي "القمباز". وأصبح بطل نكت لبنانية تدور حوله مع رفيقه "أبو صطيف" وزوجته "أم العبد" وابنه الساذج "عبد".

وقال نجل أبو العبد لـ"الوكالة الوطنية للاعلام": "نقوم بمبادرة غدا بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيل أبو عبد البيروتي. ونتواصل مع اتحاد جمعيات العائلات البيروتية ونطلب منهم الاهتمام بتكريمه. كما تقدمنا بطلب رسمي الى رئيس بلدية بيروت لتسمية شارع في بيروت باسمه. كما نقوم بالاتصال بنقابة الممثلين من اجل إحياء حفل لتكريم الوالد والجواب كان أن علينا الإنتظار، والحجج المتكررة انه لا يوجد ميزانية لوزارة الثقافة في الوقت الحالي وعلينا الانتظار فهو على جدول الأعمال".
أضاف: "وجهت رسالة الى فخامة رئيس الجمهورية طالبا فيها تكريم والدي. كما وجهت رسالة لدولة الرئيس سعد الحريري عبر مكتبه من اجل تكريم الوالد ولو بتسمية مدرسة في بيروت باسمه".

وناشد وزير الإعلام قائلا: "أملي كبير بمعالي وزير الاعلام ملحم الرياشي فسمعت عنه الكثير ومدى حبه للفن واحترام الفنانين ويقدرهم. لذا، أوجه عبر الوكالة الوطنية للإعلام في روما نداء لمعاليه بألا ينسى "القبضاي"، الشهم والخلوق الذي لعب دور ابو عبد البيروتي بلا تفاهة وبلا مبالغة. فأبو عبد البيروتي كان رجلا فوق الطائفية والمذهبية والمناطقية وكان كبيرا في فنه وفي وطنيته. كان ايضا نقيبا للاطفائيين، فقد عمل في اطفائية الملعب (بيروت) لسنوات وامتاز بين زملائه بشعار الصراحة والاستقامة والشجاعة. كان وفيا لعمله ما جعل منه بطلا يشهد له كل من عمل معه في الاطفائية من خلال الاحداث اللبنانية ودمار وسط بيروت وآخرها عند اجتياح بيروت من قبل الجيش الإسرائيلي العام 1982 واصر على القيام بدوره وحيدا مع صديق له خلال الاجتياح ولم يترك الثكنة يوما واحدا وكانت العائلة تعرف اخباره عبر الصليب الاحمر".

وختم: "رحل والدي احمد خليفة ولم يكرم كبطل في الاطفائية. رحل ابو عبد البيروتي ولم يكرم كفنان بيروتي وللبناني".

أما سفيرة لبنان في روما ميرا ضاهر فاتصلت بنجل الراحل واكدت "مشاركة السفارة وتضامنها مع اي مبادرة تقترح بهذا الشأن"، ووعدت بأن السفارة ستقوم بما يلزم بما فيه مبادرة ستكون برعايتها.



=================طلال خريس/إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الشويري للوكالة الوطنية: القضاء ...

تحقيقماري خوري وطنية - ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع خلال السنوات الثلاث الماضية، إ

الجمعة 19 تموز 2019 الساعة 12:35 المزيد

مستشفى البترون مهدد بالإقفال خلال...

تحقيق لميا شديد وطنية - البترون - ها هو مستشفى البترون، التجربة الاستشفائية النموذجية، على

الأربعاء 17 تموز 2019 الساعة 16:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب