زرد قدمت العرض الخاص لمسرحية Maryam Labo

السبت 26 كانون الثاني 2019 الساعة 19:40 فن
وطنية - قدمت الكاتبة المسرحية جيزال هاشم زرد، بعد ظهر اليوم، العرض الخاص لمسرحية Maryam Labo، على مسرح الأوديون- انطلياس، على ان يبدأ العرض للجمهور اعتبارا من 2 شباط المقبل، يومي السبت والأحد من كل أسبوع، على المسرح نفسه.

وعن المسرحية تقول زرد: "تتمحور حول عالمين، مقارنة بين عالم الثقافة وعالم الجهل: تبدأ القصة مع عالم قد حقق بعد انتظار طويل اختراعه، وهو كناية عن آلة تعمل للخير العام، وهدفها حماية الأمور المفيدة المعرضة للإنقراض (تعرض المسرحية الاختراع بمشهدية غنية استعراضية). في المقابل قصة فتاة متسولة، تدخل المختبر بالصدفة، هربا من الشرطة لترى نفسها في عالم يوجد فيه ما تحلم به، حيث تتاح فرصة أن تشاهد مختبئة كيفية استعمال الاختبار الجديد وتدرك انها في مختبر، إلى حين دخول كبير المتسولين المختبر واكتشافه امكانية الآلة، الأمر الذي يرى فيه مصدرا للربح الخاص، فيقرر سرقتها".

أضافت: "تعالج المسرحية حالة الفقر وأطفال الشوارع والقيادة الجشعة الجاهلة التي تؤدي بهم إلى الاستغلال وتحويل ما ينفع إلى ما يضر. وما أخطر ان يقع هكذا اختراع في يد جاهل. وتتفاعل الاحداث بين التشويق والتوعية، إلى أن يتم القبض عليهم، إلا أن العالم لا يختار الحكم بل المساعدة: أولا، لا لعمالة الأطفال. ثانيا، ضرورة العلم والمعرفة. ثالثا، التوعية على كيفية التعاطي مع أطفال الطرقات كي لا نشجع دون ان نعلم، على استغلالهم أكثر فأكثر".

وتابعت: "بطريقة مشوقة فكاهية نعالج الموضوع، منطلقين من الواقع حينا إلى عالم الجمال ليكتسب المشاهد أولا الفرح، ويكتسب معلومات علمية، ويدرك الطالب أهمية العلم لمحاربة الجهل".

وختمت: "لا نستطيع ان نتكلم عن الاكتشافات دون ان نلقي تحية لمن سبقنا".



================رنا سرحان

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الشويري للوكالة الوطنية: القضاء ...

تحقيقماري خوري وطنية - ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع خلال السنوات الثلاث الماضية، إ

الجمعة 19 تموز 2019 الساعة 12:35 المزيد

مستشفى البترون مهدد بالإقفال خلال...

تحقيق لميا شديد وطنية - البترون - ها هو مستشفى البترون، التجربة الاستشفائية النموذجية، على

الأربعاء 17 تموز 2019 الساعة 16:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب