لبنان ودع وطرابلس المخرج جورج نصر المطران نفاع: يستحق ان ننعته بالمعجزة

الخميس 24 كانون الثاني 2019 الساعة 16:18 فن
وطنية - طرابلس - ودع لبنان وطرابلس المخرج اللبناني العالمي جورج نصر، وأقيمت صلاة جنائزية عن روحه في كاتدرائية مار مارون في طرابلس، ترأسها النائب البطريركي العام عن زغرتا والجبة المطران جوزاف نفاع يعاونه لفيف من الكهنة، في حضور المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور علي الصمد ممثلا وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال غطاس الخوري، نقيب الفنانين المحترفين في لبنان جهاد الاطرش، نقيب الممثلين في لبنان نعمة بدوي اضافة الى حشد من الوجوه الفنية والاعلامية وفاعليات من طرابلس وسائر المناطق اللبنانية.

بعد الانجيل المقدس، قدم المطران نفاع نبذة عن حياة جورج نصر: "ولد في طرابلس عام 1927، والده ميشال نصر ووالدته حنه خوري، من عائلات طرابلس العريقة ورقم سجلها العائلي 17.

- تلقى علومه الثانوية في مدرسة الفرير في طرابلس ونال شهادة البكالوريا.

- درس الهندسة المعمارية في جامعة شيكاغو لمدة ثلاث سنوات وانتقل الى لوس انجلس في عام 1951 ليتابع دروسه في الهندسة، ولكن استماله عشق السينما فانتسب الى جامعة UCLA وتخرج مخرجا عام 1955. ثم انتقل الى اوروبا وتدرب في اهم استوديوهات باريس وايطاليا.

- في منتصف عام 1956 عاد الى لبنان واخرج فيلم "إلى أين"، وفي عام 1957 اشترك بهذا الفيلم في مهرجان "كان" وصنف بين الأفلام الثلاثة الأولى للفيلم الاجنبي، وبهذا الفوز وضع جورج نصر الفيلم اللبناني على خارطة السينما العالمية.

- عام 1972 تزوج سيدة المانية تدعى كريستيان مولن ماستر.

- أعماله الدرامية رائعته "إلى أين" عام 1957، "الغريب الصغير" في اللغة الفرنسية عام 1962 وعرض ايضا في مهرجان "كان" و"مطلوب رجل واحد" عام 1975، بالاضافة الى عشرات الافلام الوثائقية منها "لبنان يروي تاريخه".

- عام 1962 انتخب نقيبا للسينمائيين وتكرر انتخابه عدة مرات.

- منذ عام 1992 درس جورج في جامعتي "البا" و"دير البلمند".

- لقبه "أبو السينما اللبنانية".

- غادر عميد السينما اللبنانية المخرج جورج نصر الى عاصمة السينما الاوروبية "كان" في فرنسا، بدعوة من اللجنة المنظمة لمهرجان "كان" السينمائي العالمي لعام 2017، والمناسبة ذكرى مرور 60 سنة على الافلام الكلاسيكية، حيث عرض فيلمه "إلى أين" عام 1957 الذي نال الجائزة الاولى بين 16 فيلما من افلام بلدان اجنبية، ورفع العلم اللبناني على أرقى موقع سينمائي في اوروبا... تحية لهذا الانجاز الكبير".

- رئيس سابق لصندوق التعاضد لفناني لبنان.

- عضو سابق في لجنة اختيار أفضل الأعمال السينمائية سنويا المعينة من قبل وزارة الثقافة اللبنانية.

- الرئس الفخري الدائم لمهرجان طرابلس للأفلام.

- حائز على وسام الاستحقاق اللبناني الفضي ذو السعف من رئاسة الجمهورية عام 2004.

- حائز على جوائز وميداليات وتنويهات عدة".

وختم نفاع: "جورج نصر يستحق ان ننعته بالمعجزة، فهو حمل على كتفيه عمرا تخطى التسعين، منها 60 سنة من العمل الدؤوب في مجال الاخراج والتدريس، ولم يهدأ يوما ولم يستكن، بل ويقطع مسافة 90 كلم بالسيارة الى كلية السينما في جامعة دير البلمند قرب مدينة طرابلس، ليتابع تدريس طلابه في مادتي الاخراج والسيناريو، اضافة الى ساعات التدريس في جامعة "ألبا" في سن الفيل، واستمر فيهما حتى رحيله صباح الأمس".

بعد الجناز ووري الفقيد الثرى في مدافن العائلة.



==============محسن السقال/ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بروتوكول المثول أمام المحاكم: كن...

تحقيق لينا غانم وطنية - يقول المثل الشعبي "الله يبعد عنا الحاكم والحكيم"، الا ان المرء قد

الإثنين 19 آب 2019 الساعة 13:53 المزيد

المحقق العدلي: قاضي تحقيق وهيئة ...

تحقيق لينا غانم وطنية - بعد حادثة قبرشمون -البساتين، دخلت الى قاموس مفردات اللبنانيين عبار

الخميس 08 آب 2019 الساعة 13:14 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب