طرابلس تودع غدا المخرج اللبناني العالمي جورج نصر

الأربعاء 23 كانون الثاني 2019 الساعة 10:19 فن

وطنية - تودع مدينة طرابلس غدا المخرج اللبناني العالمي جورج نصر الذي وافته المنية عن 92 سنة صباح اليوم، وسيقام له مأتم حاشد غدا الخميس في كنيسة مار مارون طرابلس.

وكان نصر قد قدم للسينما الكثير من الأفلام وابرزها فيلم "الى اين" الذي شارك في مهرجان كان وصورت بعض مشاهده في اهدن.

سيرته الذتية 

أتم دراسته الابتدائية والتكميلية والثانوية في مدرسة الفرير - طرابلس، وتخرج منها ببكالوريا تجارية، وحددت اعمال الوالد مسار الأبناء إذ توجه كل أشقائه إلى دراسة المحاسبة. ومع ذلك كان شغفه بالسينما واضحا، فقد كان يشاهد نحو ثمانية أفلام في الأسبوع، هذا الشغف ما لبث أن حدد له مسارا جديدا في ما بعد.

إتجه إلى التخصص في الهندسة المعمارية عبر المراسلة مع معهد American school of Chicago، وبعد سنتين (1948) قصد الولايات المتحدة الأميركية وتحديدًا ولاية شيكاغو لمتابعة دراسته في المعهد نفسه، لم يوفق، فهذا المعهد يعتمد التعليم بالمراسلة فقط. قصد مدينة لوس أنجلوس بحثًا عن جو مشمس لمتابعة اختصاصه، وهناك، أحدثت الصدفة تحولا أساسيا في مسيرة حياته، إذ انتقل من الهندسة المعمارية إلى الإخراج السينمائي.

درس أربع سنوات في جامعة University of California in Los Angelos-ACLA، وحاز الإجازة العام 1954 بتفوق. أما فترة التدريب فكانت بين استوديوهات هوليوود، والاستوديوهات الفرنسية. وفي تلك الأثناء أتيحت أمامه فرصة العمل مع فريق أنتاج للسينما والتلفزيون في الخارج، لكنه فضل العودة إلى الوطن الجميل (1955)، وفي باله حلم كبير: تأسيس سينما في لبنان.

أنتج فيلمه الأول "إلى أين؟" (1956)، الذي سلط الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أميركا والبرازيل، والظروف المأسوية التي يعيشونها. وفي حين تم تصوير الفيلم في منطقة درعون - حريصا، وضعت اللمسات الأخيرة عليه في أحد الاستوديوهات الفرنسية، هناك شاهده أحد المخرجين الفرنسيين، فأعجب به وتحدث عنه إلى لجنة مهرجانات "كان"، وهكذا أدرج الفيلم في المهرجان وصنف بين الأفلام الثلاثة الأول (1957)، وأدرج لبنان، وللمرة الأولى، على الخريطة السينمائية العالمية.

بعد ذلك اخرج فيلم "المطلوب رجل واحد" من إنتاج نقابة الفنانين السوريين. صور هذا الفيلم في سوريا، وفي منطقة كسب على الحدود التركية. ومثل سوريا رسميًا في كل من مهرجاني موسكو و قرطاج.

====================روبير فرنجيه/أ.أ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

أبرز أحداث 2018: انتخابات نيابية ...

وطنية - في 6 أيار 2018 أجريت الانتخابات النيابية في لبنان بعد انقطاع قسري دام تسع سنوات تم

السبت 29 كانون الأول 2018 الساعة 19:45 المزيد

تعاونية موظفي الدولة: نموذج يحتذى...

تحقيق - د.مطانس وهبه وطنية - واحة مضيئة في سماء ادارة هذا البلد الملبدة بالسواد، نق

الأربعاء 19 كانون الأول 2018 الساعة 19:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب