دورة تدريبية للنحالين المحترفين في البترون

السبت 12 كانون الثاني 2019 الساعة 15:16 اقتصاد وبيئة
وطنية - نظمت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، بدعوة من المركز الزراعي في البترون ومبادرة منه، وبرعاية بلدية عبرين، دورة تدريبية للنحالين المحترفين على تربية ملكات النحل ومنتجات الخلية، في قاعة المحاضرات في البلدية، في إطار مشروع دعم المجتمعات المضيفة المنفذ من الأمم المتحدة والممول من السفارة الهولندية.

استمرت الدورة يومين، وشارك فيها حوالى 80 نحالا من مختلف قرى قضاء البترون وبلداته، في حضور رئيس بلدية عبرين جورج طانيوس ورئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل، وتحدث فيها المهندس نهاد ابو جوده والدكتور داني عبيد.

استهلت الدورة بكلمة لرئيس البلدية رحب فيها بالمحاضرين والنحالين، منوها بأهمية الدورات التدريبية واللقاءات التوجيهية للنحالين "بهدف تعزيز تربية النحل وإنتاج أفضل". وتحدث عن "اهتمام البلدية بإنجاز "طريق النحل" كما كل الدروب التي تنفذها للمشي والسير في الطبيعة". ووعد ب"الوقوف بجانب النحالين وتأمين الدعم لهم من الجهات المعنية".

باسيل
وألقى باسيل كلمة تناول فيها الخطوات التي تقوم بها وزارة الزراعة من خلال المركز الزراعي في البترون لتنظيم قطاع النحل. وأعلن "إرسال وزير الزراعة كتابا الى وزير الداخلية لاصدار تعميم للبلديات والسلطات المحلية للتشدد بتطبيق القانون 179 الذي ينظم عملية جني الصعتر والقصعين بهدف ضبط الجني الجائر على أن يتم لاحقا العمل على حماية النحل البتروني من منافسة النحل الغريب"، لافتا الى أن "هذه الورشة مخصصة للنحالين المحترفين كونها تتناول تقنيات متقدمة كتربية النحل ومنتجات الخلية بالاضافة الى إنتاج العسل".

وتحدث عبيد عن تربية ملكات النحل وأهداف التربية الاصطناعية لها والشروط التي تسمح بالحصول على ملكات جيدة والتقنيات المطلوبة في تربيتها ومراحل زرعها وتفاصيل تقنية لزرعها وطرق إدخال الملكة في الطرود.

اما أبو جوده فقدم شرحا عن منتجات الخلية بالاضافة الى إنتاج العسل ومنها حبوب اللقاح والعكبر propolis والشمع وسم النحل والغذاء الملكي، وقدم عرضا مصورا عن المنتجات.



==== لميا شديد/ ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تعاونية موظفي الدولة: نموذج يحتذى...

تحقيق - د.مطانس وهبه وطنية - واحة مضيئة في سماء ادارة هذا البلد الملبدة بالسواد، نق

الأربعاء 19 كانون الأول 2018 الساعة 19:53 المزيد

البطريرك اسطفان الدويهي منارة الط...

تحقيق لينا غانم وطنية - بفرح عظيم، تستعد الرهبانية اللبنانية المارونية لارتفاع بط

الأحد 16 كانون الأول 2018 الساعة 14:38 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب