عازار أولم لموظفي الادارة العامة في كسروان الفتوح: محاربة الفساد تبدأ منكم باسيل: لم نعد بشيء الا وحققناه وآخر وعودنا هي الحكومة

الأربعاء 19 كانون الأول 2018 الساعة 14:12 سياسة
وطنية -أقام عضو تكتل "لبنان القوي" النائب روجيه عازار حفل عشاء لموظفي القطاع العام في كسروان الفتوح، لمناسبة الاعياد المجيدة، في مطعم "الفينيق" في غزير، حضره وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، النائب نعمة افرام، النائب السابق نعمة الله ابي نصر، محافظ البقاع بشير خضر، قائمقام كسروان -الفتوح جوزف منصور، قائد الدرك مروان سيلاني، اضافة الى رؤساء الدوائر وموظفي الادارة العامة في كسروان.

بعد النشيد الوطني، كلمة ترحيبية لمنسق كسروان - الفتوح في "التيار الوطني الحر" جوليانو حداد قال فيها: "ما يجمعنا اليوم هو ان كل شخص منا في موقعه يعمل من اجل الوطن، من هذا المنطلق نتعاون معكم جميعا لخدمة المنطقة والوطن لنصل الى الوطن الذي نحلم لنا ولاولادنا، وآمل ان يحمل لنا العام الجديد الازدهار والاستقرار والخير".

عازار
بعدها، كانت كلمة النائب عازار، قال فيها: "لبنان يعيش اليوم عهدا وطنيا جديدا مع فخامة الرئيس عون نعمل على أن يكون بمثابة ولادة جديدة للوطن"، معتبرا أن "تلك الولادة لا تتحقق إلا بتضافر جهود الجميع من مسؤولي الدولة اللبنانية كما إدارييها وموظفيها".

وشدد عازار على "أهمية دور الجسم الإداري واستقلاليته، كونه الركن الأساس في محاربة الفساد وبناء الدولة القوية كما إعادة ثقة المواطنين في المؤسسات العامة"، وأوصى "بضرورة العمل كي تصبح الإدارات في كسروان الفتوح مثالا يحتذى به بالعمل والتفاني والانماء، وهذا ما يفعله نواب المنطقة بحيث بدأ الجميع يلاحظ الفارق في ما يخص المشاريع الإنمائية الكبيرة التي وضعت في صدد التنفيذ".

وفي موضوع تشكيل الحكومة، نوه عازار "بالجهود المبذولة والمبادرات المطروحة من قبل الرئيس عون كما رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل في هذا المضمار"، لافتا إلى "ضرورة تشكيل حكومة منتجة تقر المشاريع وتتخذ القرارات دون أي عراقيل من أي جهة كانت".

وختم عازار شاكرا رئيس "التيار الوطني الحر" والحضور على جهودهم المبذولة وحثهم على الوقوف إلى جانب العهد كيد واحدة لبناء لبنان الجديد".

باسيل
ثم تحدث الوزير باسيل، شاكرا النائب عازار على هذه "الجمعة" في فترة الاعياد، متمنيا للجميع أعيادا سعيدة. وقال: "تعلمون اننا في بلد ظروفه ليست سهلة، فليس من السهل التوفيق في نفس الوقت بثلاثة أشياء اساسية، أولا استعادة الدور والحقوق والميثاقية، ثانيا المحافظة على الوحدة الوطنية ومنع الانفجار والتوتر، ثالثا الانتباه على الاقتصاد بسبب سوء ادارة وفساد في الدولة".

اضاف: "نحن نلعب ليس فقط على "حبلين" بل على ثلاثة حبال وطنية لتحقيق الاهداف الثلاثة مع بعضها، ولكن لا نستطيع تحقيقها في لحظة واحدة، علينا ان نجزئها، والتجزئة تعني تحقيق كل هدف لوحده، ويلزمنا سرعة الاستيعاب في البلد وتحقيق الاهداف بالتوازي مع بعضها".

وتابع: "المشكلة الاساسية هي قلة الايمان عند الناس، في كل محطة نخوض فيها معركة ما، يؤخرنا قليلو الايمان واصحاب الشك والضغط والخوف، وهذا الضغط يؤثر علينا اكثر من الضغط السياسي. نقول لهؤلاء شككتم بقدرتنا على تحقيق ما حققناه في هذه الحكومة، حقوقنا التي لا نتنازل عنها مع الحفاظ على الوحدة الوطنية. وعندما اقتربنا من الانفجار تدخلنا وأعدنا التواصل بين اللبنانيين ولم نفرط بهذا التأليف تحت اي عناوين، بل شددنا على أننا لا نريد حكومة فقط بل حكومة منتجة، وهذا التحدي الاصعب".

وتطرق باسيل الى مشاكل وحاجات منطقة كسروان التي تنتظر الحكومة المقبلة، فقال: "نعرف ان مسؤوليات الحكومة كبيرة جدا تجاه البلد بما في ذلك قضاء كسروان، كما ان علينا التفكير بالآخرين. اذا تحدثنا عن المياه في كسروان فهو اكثر قضاء في لبنان يتمتع بآبار وخزانات وثلاثة سدود: شبروح، بقعاتة، جنة. من هنا نحن مطمئنون على توفر المياه في كسروان، واذا كان هناك تقصير في التوزيع علينا مراجعة الادارة. أما في موضوع الصرف الصحي، هناك منظومات كثيرة واهمها ما لزم حاليا، وهي اكبر محطة صرف صحي في كفرياسين التي تغطي قسما كبيرا في المنطقة، اضافة الى محطة ميروبا وغيرها".

وتابع: "في موضوع الكهرباء، القصة ليست قصة معمل، وانا اقول ان على أهالي كسروان المطالبة بعدم الغاء المعمل، بل بتجديده وتشغيله على الغاز. هذا المشروع انتهى منذ العام 2012 ولم ينفذ، لذلك على الحكومة المقبلة ان تنهي العمل في خط الغاز وتشغيل المعمل على الغاز، فهذا المشروع استراتيجي ليس فقط للمحافظة على البيئة بل للحفاظ على معامل الكهرباء وخطوط الغاز على الشاطىء اللبناني".

ثم تناول الوزير باسيل موضوع مرفأ جونيه الذي لا يزال العمل مستمرا فيه، "ليكون اول مرفأ سياحي حقيقي في لبنان، وهذا قيمته بأنه مرفأ سياحي لكل لبنان وللدول المحيطة بنا".

وتابع: "يبقى موضوع الطرقات، فكسروان تدفع ضريبة التلوث عن كل لبنان، هذا الطريق الساحلي يمر عليه يوميا حوالي 200 الف سيارة. نحن نعمل في اطار تلزيم توسيع الاوتوستراد اضافة الى مشروع
Azprime الاوتستراد الجديد لكل الساحل اللبناني، وتبقى الطرقات من ذوق مصبح صعودا الى الجبل، وقد لزمت عدة مشاريع لتأهيل وتوسيع الطرقات، ".

اضاف: "كل هذه المشاريع نسهر عليها ونتابعها كي تحصل كسروان على الانماء الذي تستحقه، فنحن نفكر بسكة حديد ومرفأ سياحي وAzprime وسدود واوتوسترادات وشبكات صرف صحي والغاز والبعض لا يزال يتأثر بقليل من التزفيت".

كما تحدث الوزير باسيل عن المستشفى الحكومي في البوار والدور الذي تقوم به، رغم تواضع الامكانيات، مشيدا بادارة كازينو لبنان ورئيس مجلس الادارة الذي رفض حقه بالتوظيف في الكازينو وصرف مخصصات له".

وقال: "هذه أمثلة من كسروان، اننا نستطيع انجاح قطاعات الدولة، وان شاء الله تبصر النور قريبا محافظة كسروان - جبيل في طريق اللامركزية الادارية في لبنان لتعزيز وحدتنا الوطنية".

وختم " لدينا الكثير من العمل الانمائي والوطني، ونحن لم نعد بشيء الا وحققناه، وآخر وعودنا هي الحكومة، وآسف ان يستغرق معنا أخذ الحقوق كل هذا الوقت. فبعد سبعة اشهر توصلنا الى نتيجة نستطيع التوصل اليها من اليوم الاول، هذا الوقت ثمين وعلينا تعويضه بالعمل والاندفاع. وآمل ان نكون قد تعلمنا بعدم خسارة الوقت، وان يكون ايماننا اكبر بأننا حريصون على البلد بالرغم من التهديد بالوحدة الوطنية والانهيار الاقتصادي الذي موريس علينا للتراجع عن مسارنا لاستعادة الدور والتوازن في هذا البلد. لا احد يفكر ان يكون وضع البلد سليما اذا كان مختلا سياسيا، وان شاء الله بعد تأليف الحكومة يكون لدينا غياب لاي خلل سياسي في مؤسساتنا الدستورية، بدءا من رئاسة الجمهورية حيث تصحح الخلل، وهذا ينسحب الى مجلس النواب والحكومة والادارة، وهكذا نعمر لبنان".

وفي الختام، قدم النائب عازار درعا تكريمية للوزير جبران باسيل عربون شكر وتقدير".


===== ميريللا بلعيس/ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

لبنان يستعد بمختلف قطاعاته لاستقب...

تحقيق حلا ماضي وطنية - مع تشكيل الحكومة اللبنانية "الى العمل" برئاسة الرئيس سعد ا

الأحد 09 حزيران 2019 الساعة 09:03 المزيد

بيت الضيافة المجاور لقلعة بعلبك ...

تحقيق: وسام اسماعيل وطنية - ما يميز مدينة بعلبك هو معالمها الأثرية التي تتوزع فيها معا

الأربعاء 29 أيار 2019 الساعة 13:52 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب