توقيع اتفاقية الصداقة والتآخي بين بلدية جبيل ومدينة شرم الشيخ

الثلاثاء 18 كانون الأول 2018 الساعة 17:33 متفرقات
وطنية - وقعت بلدية جبيل - بيبلوس ومدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية اتفاقية "الصداقة والتآخي" بينهما، خلال احتفال أقيم في المبنى البلدي في جبيل، شارك فيه السفير المصري نزار النجاري، عضو "تكتل الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط، محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، محافظ مدينة شرم الشيخ اللواء خالد فوده، قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس البلدية وسام زعرور وأعضاء المجلس البلدي.

فوده
وألقى فوده كلمة أعرب فيها عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع مدينة جبيل، وقال: "جئنا الى هذه المدينة التي نبادلها كل الحب والمحبة والاحترام والتقدير، واننا من خلال هذه الاتفاقية نسعى لتوطيد أواصر العلاقة والتعاون، خصوصا في المجال السياحي، لاسيما ان مدينة شرم الشيخ هي مدينة سياحية بامتياز، ونرغب في أن تزداد علاقات التعاون بيننا وبين مدينة جبيل".

ووجه فوده "الدعوة للمحافظ مكاوي ولرئيس البلدية زعرور لزيارة شرم الشيخ من اجل توطيد العلاقات وتفعيل بروتوكول التعاون في المجال الرياضي والسياحي والفني".

وختم: "نحن نعشق الشعب اللبناني، وله نكهة خاصة خصوصا عندما يزور شرم الشيخ والجو الذي يتركه في قلوبنا وأذهاننا، لذلك كان تصميمنا على توطيد العلاقة مع جبيل، ونحن مستعدون لتوقيع مثل هذه الاتفاقية مع كل المدن اللبنانية".

زعرور
بدوره رحب زعرور بالحاضرين، وقال: "ليس جديدا على جبيل إقامة علاقات واتفاقيات مع بلدان خارجية ومدن سياحية وثقافية بامتياز، كمدينة شرم الشيخ، خصوصا ان مدينتنا بيبلوس انتخبت عاصمة السياحة العربية، ونحن مستمرون في عملنا وتواصلنا مع دول العالم لإيصالها الى المرتبة الاولى عالميا".

وأضاف: "بالامس وقعنا اتفاقية مع أيانابا، واليوم مع شرم الشيخ، هذه المدن السياحية بامتياز، خصوصا ان تاريخا عريقا يربطنا مع شرم الشيخ، ويربط الجبيليين بمصر حيث كانوا ايام الفينيقيين يصدرون الخشب اليها لبناء السفن والاساطيل، وكانت التجارة ناشطة جدا من مرفأ جبيل الى مصر".

وختم: "نحن مستمرون بتوطيد أواصر العلاقة بين بعضنا البعض والسير بها الى الامام لما فيه مصلحة شعبينا".

الاتفاقية
ومما جاء في بنود الاتفاقية:
"- يشجع الطرفان التعاون في مجالات السياحة والثقافة والفنون والعلوم عن طريق تبادل الوفود والخبرات وتنظيم اقامة المعارض والمهرجانات والندوات والمؤتمرات.
- يشجع الطرفان التعاون وتبادل الخبرات في مجال توعية شعبي المدينتين بثقافتهما وتاريخهما.
- يشجع الطرفان التعاون في مجال السياحة من خلال تبادل الوفود السياحية والابحاث والخبرات في هذا المجال والمشاركة في المؤتمرات التي تقام في المدينتين والتنسيق بين شركات السياحة العاملة لدى كل طرف لزيادة الحركة السياحية بين المدينتين ودراسة معوقات التدفق السياحي بين الطرفين واقتراح الحلول اللازمة للتغلب عليها من خلال اللجان النوعية التي يشكلها الطرفين لهذا الغرض.
- يشجع الطرفان التعاون في مجال الحفاظ على التراث التاريخي والطبيعي في كلا البلدين.
- يشجع الطرفان التعاون في مجال ادارة البيئة والحفاظ عليها، وذلك بتبادل الخبرات والوفود في الانشطة ذات الصلة.
- يشجع الطرفان التعاون في مجال تنمية وتقوية الروابط والعلاقات التجارية عن طريق تبادل الخبرات والوفود بين اعضاء الغرف التجارية وتنسيق المشاركة في الانشطة ذات الصلة.
- يقوم الطرفان بتحديد ممثل عن كل منهما يكون مسؤولا عن التنسيق بينهما لتنفيذ بنود الاتفاقية.
- يلتزم الطرفان المحافظة على سرية المعلومات المتبادلة بينهما.
- أي اختلاف في تفسير او تطبيق هذا الاتفاق يحل بالطرق الودية من خلال القنوات الديبلوماسية.
- يمكن اضافة اي تعديل على هذا الاتفاق بموافقة الطرفين.
- يدخل هذا الاتفاق حيز النفاذ اعتبارا من تاريخ التوقيع ويظل ساريا لمدة خمس سنوات، ويجدد تلقائيا لمدد مماثلة، ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته - كتابة - في انهائه قبل ستة اشهر من تاريخ الانتهاء".

وفي الختام تم تبادل الهدايا التذكارية والتقديرية.


=============== عبدو متى

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب