المركز العربي لحكم القانون والنزاهة كرم الحص وداد الحص: اعتمد الشفافية ومارسها بأمانة ولم يستغل السلطة

الخميس 13 كانون الأول 2018 الساعة 10:29 متفرقات

وطنية - كرم "المركز العربي لحكم القانون والنزاهة" رئيس الحكومة السابق الدكتور سليم الحص، في اطار مبادرة أطلقها المركز على مساحة الدول العربية "لتكريم شخصية عملت في الحقل العام وتميزت بحسن ادائها اثناء توليها مهامها".

حضر حفل التكريم الذي اقيم في فندق الحبتور، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسبيان ممثلا رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، حيان حيدر ممثلا وزير العدل سليم جريصاتي، ممثلة حقوق الانسان في الجامعة العربية رضا مراد، عميد المحررين الياس عون، ممثلون عن القيادات الامنية في الجيش والامن العام والجمارك وعدد كبير من السفراء العرب والاجانب، بالاضافة الى ممثلين عن جامعة الدول العربية ومنظمات دولية وشخصيات عربية.

بداية، القى رئيس المركز الدكتور وسيم حرب كلمة أشاد فيها بالمكرم، "الذي جسد في حياته مبادئ النزاهة واحترام القوانين والحرص على صدور القوانين بلغة واضحة تتفق مع المبادىء الدستورية، واحترام مبادىء العدالة والمساواة والشفافية والمساءلة، وتداول السلطة والابتعاد عن أي منفعة شخصية أو محاباة أو الاستفادة الشخصية على حساب المال العام أو المصلحة العامة"، مشيرا الى ان "هذه المواصفات تجسدت بالرئيس الحص الذي اختير باجماع الاعضاء في المركز".

ميقاتي
أما رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، فقد اعتبر في كلمته "ان المكرم كان رجل دولة ودستور بامتياز، احترم القانون وجسد الانفتاح والنزاهة طيلة توليه الخدمة العامة"، متمنيا له "العمر المديد"، وهنأه بالتكريم.

سليمان
بدوره، أضاء رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان على مبادىء الرئيس الحص "الذي كان يشدد على ان الديموقراطية هي الضمانة لتطبيق القانون وهي نهج في ممارسة السلطة ورعاية العلاقات بين الناس".

شهادات وتسليم الجائزة
وبعد شهادات لكل من حيان حيدر، رضا مراد، طلال ابو غزالة، جورج قرم،سمير مقدسي ،عصام نعمان، خالد قباني، كامل مهنا، سايد فرنجية، وجيه فانوس، ساسين عساف، طلال سلمان، ادونيس، صلاح الدين الدباغ، تسلمت كريمة الرئيس الحص وداد الحص الجائزة التكريمية وألقت كلمة شكرت فيها المركز على مبادرته "في زمن كثر فيه النسيان والنكران وعز فيه التقدير والعرفان".

وداد الحص
وقالت: "ان حكم القانون وتحقيق العدالة صنوان لا يختلفان. فقط تحت سقف القانون وحيث حكم القانون تحفظ الحقوق وتتم المساءلة والمحاسبة، واذا كانت العدالة تتطلب قانونا عادلا فإن النزاهة تتطلب ضميرا يحاسب، لان حساب الضمير هو الاقسى ولا يضاهيه حساب آخر. فالضمير الحي هو مفتاح النجاة من تلاوة فعل الندامة، وهو الحصن والدرع في وجه الظلم والفساد، الامر الذي يحقق الراحة والاطمئنان ويؤمن العدالة".

اضافت: "لقد قضى والدي (اطال الله بعمره) في ممارسة السلطة وخارجها، في حياته السياسية كما في حياته الخاصة، سياسيا كان أم رجل اقتصاد، استاذا او مواطنا، زوجا او أخا أو أبا، ساعيا لتطوير حكم القانون، ونشر الثقافة الديموقراطية وتحكيم الضمير الحي والاخلاق والنزاهة بما يؤدي الى تحقيق العدالة الاجتماعية والانسانية، من هنا انتشرت مقولة (ضمير لبنان، ضميره مرتاح) ومع راحة الضمير حبور وطمأنينة واكتفاء قل نظيره".

وتابعت: "انه دائما يكرر على مسمعي انه بلغ من العمر عتيا ولم يندم على شيء فعله او قرار اتخذه، وما سعى يوما الى طلب أمر لنفسه او استغل السلطة وانه مرتاح الضمير".

وختمت: "هذا التكريم الذي يحظى به اليوم هو ثمرة الشفافية التي اعتمدها ومارسها بأمانة، يقينا منه انه انما يقوم بما اقتضاه الواجب الاجتماعي والانساني والوطني ليس الا".

بعد ذلك، تم الاعلان عن مكافأة مالية تعطى لطالب عربي يتم اختياره لاهتمامه باجراء بحث جامعي او اطروحة في احد مواضيع حكم القانون او الادارة الرشيدة، كمبادرة تساهم في تحريك الوعي لدى جيل الشباب لاهمية مبادىء حكم القانون ولتحفيز العاملين في القطاعين العام والخاص على الالتزام بالمعايير والمبادىء التي تحكم الحكومة الرشيدة والبرلمان الصالح والقضاء الصالح والاعلام الرشيد.

وأخيرا، سلم رئيس المركز الدكتور حرب درعا تكريمية للسيدة الحص.


============= ناديا شريم/ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تعاونية موظفي الدولة: نموذج يحتذى...

تحقيق - د.مطانس وهبه وطنية - واحة مضيئة في سماء ادارة هذا البلد الملبدة بالسواد، نق

الأربعاء 19 كانون الأول 2018 الساعة 19:53 المزيد

البطريرك اسطفان الدويهي منارة الط...

تحقيق لينا غانم وطنية - بفرح عظيم، تستعد الرهبانية اللبنانية المارونية لارتفاع بط

الأحد 16 كانون الأول 2018 الساعة 14:38 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب