مؤسستا مخزومي والمهندس الصغير أطلقا برنامج حماية لبنان: للمساهمة في صناعة جيل مبدع قادر على الابتكار

الثلاثاء 11 كانون الأول 2018 الساعة 15:05 تربية وثقافة

وطنية - أطلقت مؤسسة مخزومي ومؤسسة "المهندس الصغير"  مشروع "أنقذ لبنان"، SAVE LEBANON - STEM PROGRAM، امتدادا لمذكرة التفاهم الموقعة بين مؤسسة مخزومي وجمعية "المهندس الصغير"، بهدف تعليم الطلاب أسس علوم الروبوتات والطاقة المتجددة وأهداف التنمية المستدامة، وذلك في حفل أقيم في كلية علي بن أبي طالب التابعة للجمعية في الاشرفية، حضره النائب فؤاد مخزومي، رئيسة "مؤسسة مخزومي" مي مخزومي، رئيس جمعية المقاصد الدكتور فيصل سنو وأعضاء مجلس الأمناء والهيئة التربوية في الجمعية ومديرة جمعية "المهندس الصغير" رنا شميطلي.


وأعلنت جمعية المقاصد أن "الهدف الأساسي للبرنامج هو حماية البيئة في لبنان، وتنفيذ ما يبدع به الطلاب من مهارات علمية تكنولوجية لمساعدة التلاميذ في بناء مستقبلهم المهني وتمكينهم لمعالجة الأهداف العالمية للتنمية المستدامة والمساهمة في صناعة جيل مبدع قادر على الابتكار وحل المشاكل واتخاذ القرارات، فضلا عن تنمية مهارات ريادة الأعمال لديه".

سنو
وألقى الدكتور سنو كلمة قال فيها: "ان هذه المبادرة تساهم في خلق جيل جديد يتميز بتطلعاته نحو بناء مواطن مبدع، خلاق ومتميز يركز كل طاقاته واهتماماته بالوطن والمجتمع اللبناني في مختلف القطاعات البيئية، الاقتصادية، الاجتماعية، العلمية، الثقافية والحضارية. بهذه الأهداف والتطلعات نساهم في بناء جيل يواكب تطورات القرن الواحد والعشرين".

وأضاف: "أما على صعيد جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، فإن من أهم أهدافها وتطلعاتها المستقبلية تطوير مدارسها، وبرامجها التعليمية والتربوية، ومناهجها الدراسية، وطرائق تقويمها الحديثة لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية العصرية التي تخدم العملية التربوية، لإعداد مواطن يتميز بشخصيته المستقلة، وانفتاحه على العالم كله، وتعاونه مع الفرقاء كافة ليكون قادرا على خدمة وطنه ومجتمعه".

مي مخزومي
من جهتها، اكدت مي مخزومي "أن من ضمن اهداف مؤسسة مخزومي تشجيع الطلاب وتوعيتهم وتأمين كل الإمكانيات لكي يبدعوا، لأن الوطن بحاجة الى أبنائه للوصول الى أعلى المستويات". وشددت على "أهمية التعاون بين المؤسسات التربوية والثقافية والاجتماعية والأهلية لبناء جيل جديد يتماشى مع التطور التعليمي والمهني".

ورأت مخزومي أن "المبادرات الخيرة التي تقوم بها المقاصد، بالشراكة مع بعض المؤسسات في لبنان، يدل على المساعدة في تحديث الأنشطة التربوية التي هي الأساس في استمرار العمل الدؤوب لنشر الثقافة والتربية على أسس ثابتة يستطيع من خلالها الطلاب الوصول الى كل ما يخدم المجتمع من علم وثقافة".


الشميطلي
وألقت الشميطلي كلمة جمعية "المهندس الصغير"، مشيرة الى "ان المشروع يهدف الى تحفيز الطلاب على المبادرة للمشاركة في حلول بيئية، منها توليد الطاقة من الشمس والهواء والمياه". وشددت على "فرز النفايات أولا لحماية لبنان من أي مشروع يطرح في هذا الاطار، خارج عن الأطر والقوانين المرعية الإجراء". ولفتت الى تحضير الطلاب بتوفير الإمكانيات التطويرية.

صبيدين
واعتبرت مديرة كلية "علي بن أبي طالب" رنا صبيدين، ان "التكنولوجيا هي المفتاح الذي يساعد شبابنا في بناء مستقبلهم المهني تدريجيا في عالم الاقتصاد. كما تلعب التكنولوجيا دورا أساسيا في كليتنا بتبادل الحضارات، عبر شراكات مع مدارس ومؤسسات عالمية، وبنشر الوعي ومعالجة الأهداف العالمية للتنمية المستدامة من أجل تأسيس مواطن القرن الواحد والعشرين "21st century global citizens"، حتى يكون قادرا على العيش والعمل في الساحة العلمية المتطورة في هذا العصر".

============== خلدون قواص /س.ن.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

تعاونية موظفي الدولة: نموذج يحتذى...

تحقيق - د.مطانس وهبه وطنية - واحة مضيئة في سماء ادارة هذا البلد الملبدة بالسواد، نق

الأربعاء 19 كانون الأول 2018 الساعة 19:53 المزيد

البطريرك اسطفان الدويهي منارة الط...

تحقيق لينا غانم وطنية - بفرح عظيم، تستعد الرهبانية اللبنانية المارونية لارتفاع بط

الأحد 16 كانون الأول 2018 الساعة 14:38 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب