الحجار في افتتاح بئر ارتوازي في برجا: لتشكيل الحكومة تحت سقف الدستور والطائف

الجمعة 07 كانون الأول 2018 الساعة 17:24 اقتصاد وبيئة
وطنية - أقامت بلدية برجا احتفالا اليوم، لمناسبة تدشين أحد الآبار الإرتوازية في البلدة، حضره النائب محمد الحجار، المدير العام لمؤسسة بيروت وجبل لبنان جان جبران، رئيس البلدية نشأت حمية واعضاء المجلس البلدي ومخاتير وفاعليات وشخصيات ووفد من مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان.

حمية
والقى حمية كلمة لفت فيها الى"ان برجا تعاني من شح في مصادر المياه، لذلك فان الاهتمام الاساسي منصب نحو المياه"، واكد ان "اي مطلب للناس سنلاحقه بكل الامكانات". وقال: "لقد عانينا الامرين مع مؤسسة المياه وكلمة الحق تقال، لكننا اليوم نلمس نفسا جديدا في مؤسسة المياه، والتعاطي الايجابي معنا ومع مطالبنا"، شاكرا "المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان"، منوها بجهود النائب الحجار على "تواصله الدائم معنا وسعيه الدؤوب للوصول بالاقليم وبرجا نحو الافضل".

الخطيب
ثم القى الناشط في الحراك المدني حسيب الخطيب كلمة أكد فيها"ان هذا اللقاء هو ثمرة جهد متواصل من كل الموجودين بيننا من المدير العام والنائب الحجار ورئيس البلدية"، مشيرا الى " ان الحراك يهدف الى تحسين وضع مصادر المياه عن طريق الابار او الجاذبية".


حبران
ثم تحدث جبران فأكد ان "الماء هي الحياة، وجولتي اليوم في الاقليم حسستني بكبر المسؤولية وفي نفس الوقت بالنعمة، وهذه الجولة التي نقوم بها بمسعى من النائب الحجار الذي يصر على مطالبه نحو ناسه ومجتمعه لا باتجاهه الخاص"، مشددا على "ان من يفتح بئرا ويضع فيه صرفا صحيا يجب ان تقطع يده لان هذا مضر بصحة المواطن"، داعيا المواطنين الى "الحرص على كل نقطة مياه موجودة لديهم وعدم التفريط والهدر بها".

الحجار
ثم تحدث الحجار غقال: "عندما انتخبت نائبا عن هذه المنطقة، كان همي الاساسي ان اقوم بواجباتي تجاه اهلي وناسي دون اي تمييز بين ضيعة واخرى من قرى وبلدات الاقليم، هكذا تعلمت في مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وهكذا اوصاني منذ اليوم الأول لإنتخابي نائبا، هكذا هو التزامي الاخلاقي والديني تجاه اناس مستعد لبذل اقصى ما استطيع لكي اقوم بواجباتي تجاههم لاننا منطقة محرومة بالفعل".

واضاف: "كان ينقصنا الكثير ولا يزال، الى ان قيض لهذا البلد شخص هو رفيق الحريري، وضع الاقليم على سكة الانماء، واتى بعده الرئيس سعد الحريري الذي يتابع هذا المسار. واليوم عندما نرى اشخاصا على رأس الادارة امثال المدير العام جان جبران، شخص يشبهنا بحب الشأن العام والعمل، فحقه علينا ان نقول له شكرا".

وتابع الحجار مؤكدا ان "بلدية برجا وعلى رأسها المهندس نشأت حمية من البلديات التي انجزت، لأنه عندما تتكاتف الايادي بين المجتمع المدني والسلطات المحلية الكفؤة والسلطات التنفيذية القادرة عندها يكون الانجاز".

واردف: "الاقليم بحاجة للكثير وبرجا بحاجة ايضا للكثير ولها علينا الكثير، ومع وجودنا اليوم هنا في برجا لتدشين بئر عين الصغير، نؤكد اننا مع البلدية، سنكون يدا واحدة لانجاز المزيد، هناك المزيد من المشاريع القادمة باذن الله من طرقات دائرية تخفف احتقانات السير داخل البلدة وغيرها من المشاريع".

وقال "نحن في اقليم الخروب بحاجة الى 15 الف متر مكعب من المياه يوميا، يصلنا منها ما يقارب 4 الى 5 الاف متر مكعب من نبع الصفا بالحد الأقصى، لذلك نحن بحاجة الى حفر ابار تغطي هذا النقص. الحل الجذري هو ما ننتظره من اخذ حقنا بالمياه من سد بسري، والى حين يجهز سد بسري في 2024 على الارجح، عملنا على تامين مصدر اخر للمياه عبر مجلس الانماء والاعمار وبتدخل مباشر من الرئيس سعد الحريري، بالإستفادة من منحة كويتية مشكورة تقدر ب 3 ملايين دولار مولت حفر 4 ابار ارتوازية على مستوى 400 متر في حوض بسري، واليوم اعطي امر المباشرة بالحفر".

واكد الحجار "اننا اليوم نحاول قدر المستطاع تنفيذ بعض المشاريع على مستوى الاقليم، لكن يبقى الكثير على مستوى الوطن، لذلك فان الامل الكبير هو تنفيذ مقررات مؤتمر سيدر الذي لم يكن لينجح لولا هذا التكامل ما بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، وتضافر جهود كل القوى السياسية الخيرة التي تعمل لمصلحة هذا البلد، دون ان ننسى الدور الأساس للاستاذ وليد جنبلاط".

وشدد على ضرورة تأليف حكومة في اسرع وقت ممكن لكي تقوم بواجباتها وإلتزاماتها واستثمار نتائج مؤتمر سيدر وتوظيفها في مشاريع بنى تحتية ترفع الظلم عن كثير من المناطق وتنعش الاقتصاد وتخفف من الاعباء والبطالة لدى الناس".

وقال: "الحكومة كيفما كانت؟ طبعا لا، لأننا نريدها أن تتألف تحت سقف محدد هو سقف الدستور والطائف، واي شيء اخر هو إبتداع اعراف جديدة خارجة على أحكام الدستور لن نرضى به"، املا ان تتطور الامور ايجابيا للوصول الى الهدف المنشود".

وختم: "هذا الاقليم الذي يعتبر نموذجا مصغرا عن لبنان، هذا الاقليم الجزء من الشوف الذي نفتخر بالانتماء اليه ونفتخر بأن نكون هذا المثال المصغر عن لبنان، لبنان العيش المشترك، لبنان العدالة والإعتدال ولبنان الدولة اولا واخيرا".

واختتمت الجولة في مكان البئر حيث قص جبران والحجار وحمية والوفد المرافق شريط الافتتاح.


===========احمد منصور/ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

حجازي إبراهيم عرض لعمل مكتب الأون...

تحقيق ماري خوري وطنية - يعتبر التعليم الجيد حقا من حقوق الإنسان، وهو الهدف الرابع من أ

الخميس 25 تشرين الأول 2018 الساعة 14:32 المزيد

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب