ليلة حلم رحبانية لمناسبة اليوم الوطني للامارات واستقلال لبنان

الإثنين 26 تشرين الثاني 2018 الساعة 13:10 فن
وطنية - أقامت قنصلية لبنان العامة والجالية اللبنانية في دبي والإمارات الشمالية، تحت شعار "لبنان والإمارات، وفاء وعطاء"، وبرعاية وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، حفلا فنيا بعنوان "ليلة حلم رحبانية"، لمناسبة عيد استقلال لبنان الخامس والسبعين واليوم الوطني السابع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتزامن مع احتفالات الدولة بعام زايد.

حضر الحفل سفير دولة الإمارات في لبنان الدكتور حمد الشامسي، السفير اللبناني في الإمارات فؤاد شهاب دندن، قنصل لبنان العام في دبي والإمارات الشمالية عساف ضومط، بالإضافة إلى حشد من أبناء الجالية اللبنانية ورواد المجتمع الثقافي والفني في دولة الإمارات، وأكثر من 1800 شخص امتلأت بهم صالة وشرفات أوبرا دبي.

والحفل من اعداد وانتاج غدي واسامة الرحباني وإخراج مروان الرحباني، وشاركت فيه الفنانة اللبنانية هبة طوجي والفنانون سيمون عبيد وايلي خياط، ورافقتهم بالعزف اوركسترا راديو كييف بقيادة المايسترو فلاديمير شايكو، مع فرقة الآلات الشرقية من لبنان.

افتتح الحفل بكلمة لضومط اعرب فيها عن سعادته ب "اقامة هذه الامسية الجامعة، احتفالا بمناستين عزيزتين، عيد استقلال لبنان الخامس والسبعون واليوم الوطني لدولة الإمارات السابع والأربعين، مؤكدا "الحب الكبير الذي يكنه لبنان للإمارات ، وقدم هذا الحفل كعربون على هذه المحبة".

وتفاعل الجمهور الكبير مع " ليلة الحلم الرحبانية " التي عادت بهم بالذكرى إلى الماضي الجميل عبر استعراضها أروع ما انتجته المدرسة الرَّحبانية من أعمال فنية وغنائية، بما فيها الأناشيد الوطنية والأغاني الشعبية والكلاسيكية والوجدانية والعاطفية مع الالتزام بالتطور التقني والتجديدي.

افتتح الحفل بالسلام الوطني لدولة الامارات ثم النشيد الوطني اللبناني، اللذين أدتهما جوقة منشدين، وبعد مداخلة أدبية ترحيبية لغدي الرحباني، استهل الفصل الأول من "ليلة حلم رحبانية" بتحية إلى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، من خلال أغنية "قصرك لامع" التي أدتها المجموعة مع خلفيات ومؤثرات خاصة.

تلا ذلك أداء سيمون عبيد وإيلي خياط والمجموعة لأغنية "قصيدة الإمارات" التي كتبها ولحنها الأخوان عاصي ومنصور الرحباني وغنتها فيروز. ثم اعتلت المسرح الفنانة اللبنانية العالمية هبة طوجي لتقدم مع المجموعة "مدلي" من أجمل أغنيات الرحابنة التي أنشدتها فيروز، بما فيها "إمي نامت ع بكير" و"قمره يا قمره" وغيرها.

وبعد الاستراحة، بدأ الفصل الثاني بتشكيلة أخرى من الأغنيات الرحبانية الخالدة اداها كل من هبة طوجي وسيمون عبيد وإيلي خياط، ومنها "حيي الزوار" و"إيماني ساطع" و"هيلا يا واسع" و"بعدك على بالي" و"زينوا الساحة".

ثم قدمت طوجي مع جوقة المنشدين "مدلي" من أروع أعمال الياس الرحباني نظما وتلحينا، بما فيها "كان عنا طاحون" و"كان الزمان وكان"، قبل أن تختتم مع عبيد وخياط والكورال "ليلة الحلم الرحبانية" بأداء "مدلي" من الأغاني والأناشيد الوطنية بينها "بتتلج الدني"، "بيقولو زغير بلدي"، "بمجدك احتميت"، و"لمعت أبواق الثورة".

وأكد قنصل لبنان العام، عساف ضومط، بأن الحفل الذي حمل شعار لبنان والإمارات، وفاء وعطاء أقيم برعاية وزارة الخارجية والمغتربين ليعكس العلاقة الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين، وفي مناسبتين غاليتين هما عيد استقلال لبنان الخامس والسبعين واليوم الوطني السابع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشاد ضومط ب "الدعم الذي حظي به الحفل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبر مكتبها في دبي ممثلا بمدير المكتب السفير عبد الرحمن غانم المطيوعي، وكذلك من المكتب الإعلامي لحكومة دبيودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي".

كما نوه ضومط بدعم الشركات الراعية ومشاركة المؤسسات الإعلامية والإعلانية وروابط خريجي الجامعات اللبنانية وسائر أبناء الجالية اللبنانية في دبي والإمارات الشمالية.

مروان الرحباني
من جهته، أعرب الفنان مروان الرحباني، عن "اعتزاز العائلة الرحبانية بمشاركة الجالية اللبنانية في الإمارات احتفالها بعيد استقلال وطن الإنسان والفكر والحضارة واليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة التي فتحت قلبها وصدرها لكل اللبنانيين، فكانوا من أساس ومداميك انطلاقة الدولة العظيمة بقياداتها وأهلها وأبنائها.


=============== ج.س

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

رأس بعلبك قلعة الحضارة تؤخد فتستع...

تحقيق سليمان نصر وطنية - يعود تاريخ رأس بعلبك إلى ما قبل المسيح بآلاف عديدة من السنين.

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 13:55 المزيد

زدياد أعداد قتلى وجرحى حوادث السي...

تحقيق علي داود وطنية - وضعت وزارة الاشغال العامة إصبعها على الجرح عندما باشرت بتأهيل و

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 12:42 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب