السفارة الاميركية دشنت بئرا ارتوازية في غزة البقاع الغربي

الجمعة 09 تشرين الثاني 2018 الساعة 21:01 سياسة
وطنية - دشنت السفارة الاميركية في بيروت ممثلة بنائب السفيرة الاميركية في لبنان ادوار وايت بئرا ارتوازية في بلدة غزة البقاع الغربي ، بحضور روساء بلديات البقاع الغربي وحشد من الاهالي، وتمكن هذه البئر سكان بلدة غزة البالغ عددهم 21,000 نسمة والمحرومين من المياه الحصول على مياه آمنة وموثوقة بفضل محطة ضخ المياه الجديدة التي أنشأها مشروع المياه في لبنان الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية(USAID).

وشملت الأعمال تجهيز بئر قديمة، وإنشاء خزان سعة 300 متر مكعب ونظام ضخ يعمل على الطاقة الشمسية.

بعد النشيدين اللبناني والاميركي قام نائب رئيس بعثة السفارة الأميركية إدوارد وايت ومدير عام مؤسسة مياه البقاع رزق رزق ورئيس اتحاد بلديات غزة محمد المجذوب بافتتاح المحطة الجديدة، وذلك بحضور بعض المسؤولين المحليين وأصحاب المصالح.

وعانت غزة في البقاع الغربي نقصا حادا في المياه، ويعود ذلك جزئيا إلى ارتفاع كلفة الديزل لتشغيل المضخات. وحيث تعمل المضخات التي تم تركيبها حديثا على الطاقة الشمسية، سيتم تزويد المياه بانتظام أكبر وستدخر مؤسسة مياه البقاع حوالى الـ 60,000 دولار أميركي من كلفة الوقود سنويا.

وطتعتبر محطة ضخ غزة نموذجا عن المساعدات التي تقدمها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمؤسسة مياه البقاع لتحسين إمداداتها من المياه ودعم المجتمعات التي تستضيف اللاجئين السوريين"، بحسب ما قاله وايت.

وأضاف:"لدى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تاريخ طويل يعود إلى خمسينات القرن الماضي في دعم قطاع المياه في لبنان بإستثمار أكثر من 180 مليون دولار في القطاع منذ عام 2000".

وقامت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في العام الماضي بتحسين وترميم 19 مصدرا رئيسيا للمياه مزودةً بذلك أكثر من 280,000 مواطن من سكان البقاع بمياه الشرب.

وتعمل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مع مؤسسات المياه في لبنان والمجتمعات المحلية والصناعات الخاصة لتعزيز المحافظة على المياه وتشجيع ممارسات الاستخدام المستدام للمياه والتخفيف من التلوث في نهر الليطاني.

وقال مدير عام مؤسسة مياه البقاع رزق رزق "إن دعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يساعدنا على تحسين إمدادات المياه و إدارة مواردنا المائية بشكل افضل مما يوفر مياها آمنة لعدد أكبر من االسكان في البقاع".

وأضاف المجذوب "نعتبر هذا المشروع إستراتيجيا للغاية لأنه يوفر المياه لجميع المقيمين الذين ارتفع عددهم مع تدفق اللاجئين السوريين. واصبحت مياه الشرب متاحة الآن للجميع".

ومشروع المياه في لبنان (2015-2020) بقيمة 65 مليون دولار ممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتحسين إدارة الطلب على المياه وتعزيز كفاءة استخدام المياه في لبنان من خلال مجموعة متنوعة من المشاريع. وتشمل هذه الأعمال تحسين البنية التحتية والمنظومات المائية، والتطوير المؤسسي لبناء القدرات وتعزيز فعالية المرافق العامة، والشراكات مع القطاع الخاص ومختلف المجتمعات لتغيير الثقافة إلى واحدة تحافظ على المياه وتحث المواطنين على دفع فواتير المياه.


================== رزوق الغريب، مفيد سرحال، ب.أ.ر

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب