لقاءات وفد القوات إلى مؤتمر حزب الشعب الاوروبي في هلسنكي: قلق دولي من تأخير تشكيل الحكومة ومطالبة قواتية بتفعيل عودة النازحين

الجمعة 09 تشرين الثاني 2018 الساعة 17:04 سياسة
وطنية - أعلن حزب "القوات اللبنانية" في بيان، أن وفدا منه "شارك في المؤتمر السنوي لحزب الشعب الاوروبي المنعقد في مدينة هلسنكي في فنلندا، والذي حضره عدد كبير من الزعماء والوزراء والمسؤولين من عدة دول اوروبية. وضم الوفد عضو الهيئة التنفيذية في الحزب الوزير السابق جو سركيس ممثلا الدكتور سمير جعجع، الذي كانت وجهت اليه دعوة شخصية لحضور المؤتمر، رئيسة جهاز العلاقات مع الاحزاب الدولية إلسي عويس ونائب رئيس الجهاز أنطوني نشار.

وعلى هامش مشاركته في فعاليات المؤتمر، عقد الوفد القواتي سلسلة اجتماعات مع وفود وشخصيات أبرزها المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، رئيس حزب الجمهوريين الفرنسي لوران فوكييه، الرئيسة التنفيذية للبنك الدولي كريستالينا جورجيفا، مفوض الاتحاد الاوروبي للشؤون المالية غونتراوتينغر والامين العام لحزب الشعب الاوروبي انطونيو لوبيز. وقد تناول الحديث شتى المواضيع السياسية المستجدة في لبنان والمنطقة ومن بينها ملابسات تشكيل الحكومة اللبنانية والاسباب الحقيقية لعدم تشكيلها بعد خمسة اشهر من تكليف الرئيس سعد الحريري، ودور حزب القوات اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال الحالية والحكومة المقبلة في السهر على تطبيق الاصلاحات الاقتصادية والبنيوية ووضع حد للفساد واعتماد الشفافية كشرط لتطبيق مقررات مؤتمر سيدر".

ولفت البيان الى أن "الوفد لمس من المسؤولين الاوروبيين والدوليين الذين التقاهم، القلق على مصير مؤتمر سيدر نتيجة للتأخير الحاصل في تأليف الحكومة اللبنانية. وما زاد من منسوب القلق أن مؤتمرا دوليا مماثلا يجري التحضير له وسيعقد في شهر شباط المقبل بمبادرة من بريطانيا، لدعم الأردن. وسيشارك في المؤتمر معظم الدول والمؤسسات المالية العالمية التي التزمت دعم لبنان في مؤتمر سيدر والتي ستضطر، بغياب حكومة لبنانية فاعلة وبعدم تطبيق سيدر، الى تحويل التزاماتها المالية الى الاردن. كذلك اشار وفد حزب القوات خلال محادثاته في هلسنكي الى عدم التقدم في عودة النازحين السوريين الى بلادهم، طالبا من الدول المشاركة والمعنية العمل الجدي والفعال لتحقيق هذه العودة بالتنسيق مع الامم المتحدة".



==============س.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب